ستبلغ قيمة البيتكوين 1 مليون دولار حسب ما قاله أحد رواد عالم العملات الرقمية والمدير التنفيذي لشركة PayPal

 عرب بت – تحدث كلاً من دان شولمان الرئيس التنفيذي لشركة “PayPal” والرائد في مجال العملات الرقمية وينسيس سيزاريس حول البيتكوين والبلوكشين والتكنولوجيا المالية بشكل عام في مقابلة على الفيسبوك. حيث إن رجل الأعمال سيزاريس أطلق عدة شركات ناشئة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة، وإحداها محفظة البيتكوين الناشئة “Xapo“. بالإضافة إلى أنه عضو في مجلس “PayPal“.

 

البيتكوين والبلوكشين تغيران العالم

أشار شولمان إلى سعر البيتكوين، الذي كان يتم تداوله في وقت المقابلة بقيمة 14،800 دولار، حيث توقع شولمان أن السعر قد يتغير خلال حديثه أثناء المقابلة. فقد استحوذت البيتكوين والبلوكشين على اهتمام الناس باعتبارهما “تجربة مثيرة للاهتمام” كما قال سيزاريس. وأضاف أنه “في حال نجحت، ستغير العالم أكثر من التغيير الذي أحدثه ظهور شبكة الانترنت“.

كما حذّر سيزاريس من أنه نظرًا لطبيعة التجربة، فإن البيتكوين و البلوكشين قد يفشلان أيضاً حيث أعطى للبيتكوين و البلوكشين فرصة 20٪ على الأقل للفشل. وقدم المشورة الاستثمارية الرئيسية، بأن لا يقوم الناس بالاستثمار في العملات الرقمية أكثر مما يمكنهم تحمل خسارته. ولكن بعد هذا التحذير أشار إلى الجانب الإيجابي قائلاً أن هناك فرصة أكبر من 50٪ لنجاح البيتكوين و البلوكشين. وللحصول على هذه النتيجة يجب على المشاركين في هذه الصناعة أن يكونوا صبورين، إذ سيستغرق الأمر ما بين خمس الى عشر سنوات قبل أن يتم تعزيز هذا النجاح. وفي تجربة ناجحة، أشار سيزاريس إلى عالم مختلف و”عواقب اقتصادية ملموسة“، قائلاً أن البيتكوين الواحدة سوف تبلغ قيمتها مليون دولار. لذلك، فإن معظم دول العالم سيتمنون حينها لو أنهم اشتروها بقيمة 14،000 دولار أو حتى 20،000 دولار، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر والانخفاض اليومي في سعر البيتكوين.

 

أحد المؤمنين بعملة البيتكوين 

يملك رجل الأعمال سيزاريس ذكريات متميزة من طفولته عندما خسرت عائلته كل شيء تقريباً ثلاث مرات. ويصف تلك الذكريات ب”العاطفية” و “الاجتماعية” وليست اقتصادية، ويشير إلى أن الحكومة الأرجنتينية تسببت في أحداث أدت إلى تداعيات من بينها التضخم المفرط. وجاء إيمان سيزاريس الكبير بعملة البيتكوين نتيجة لتجربة الطفولة لديه، إلى جانب الوعي بمواطني العالم الذين لا يمتلكون ترف الدولار الأمريكي. فقال: “كانت هذه المرة الأولى التي تمكنت فيها من رؤية التكنولوجيا كحل جيد لهذه المشكلة
ونتيجة لذلك، كرّس سيزاريس نفسه وتعهّد ببقية حياته وسمعته المهنية لذلك. وقال أنه يتمنى ويسعى لنجاح تجربة البيتكوين، لأنّ بنجاحها سيكون لدينا عالم أفضل بكثير مما لدينا اليوم.

 

مواجهة الجهل

وفي حين أن التمييز بين البيتكوين والبروتوكول الأساسي يعتبر أمراً متقدماً، إلا أن الاهتمام في البلوكشين وليس البيتكوين، يُعتبر “جهلاً بكيفية عمل النظام” وفقاً لما قال سيزاريس. فالبلوكشين لا وجود لها دون البيتكوين، كما أن شبكة البلوكشين لم تأتي إلى الحياة حتى يناير 2009، عندما أصبح من الممكن أن نثق في سلامة البيانات دون معرفة الأجهزة والبرمجيات أو الولاية القضائية لأن كل هذا ببساطة لا يهم. ومع البلوكشين، لا توجد أطراف مقابلة، فإذا أردت إزالة البيتكوين، سيختفي معها المعدنّون وتكنولوجيا البلوكشين.

أما بالنسبة لمستقبل العملات الرقمية البديلة، ذكر شولمان أنها تجربة لا يعرف أحد عواقبها. ويتوقع سيزاريس أيضاً أنها تعمل على شبكة بلوكشين واحدة، باستثناء بعض حالات الاستخدام التي تتطلّب شبكات بلوكشين مختلفة، على غرار وجود شبكة انترنت واحدة فقط.

العملات الرقمية والبلوكشين

أما فيما يتعلق بحالات استخدام البلوكشين خارج العملات الرقمية، يقترح سيزاريس أن السماء ستكون هي الحد، أو إبداع الناس من حيث حالات الاستخدام المنفصلة عن القيمة. حيث يتصور سيزاريس عالماً يكون فيه البيتكوين معياراً عالميًا وغير سياسي للقيمة والتسوية، بحيث تصبح نظرة الأجيال القادمة لأسعار التداول التقليدية، حنينية. كما إنه يرى عالماً تفوز فيه البيتكوين بغض النظر عن معتقدات “Wall Street” أو “Silicon Valley” الرأسماليتان.

أما بالنسبة لتجربة البيتكوين والبلوكشين الكبرى، فإن علامات النجاح في السنوات التسعة المقبلة ستكون أكثر مما كنا نراه على مدى السنوات التسع الماضية. وأن البروتوكولات لها توقيتها الخاص، وهو أطول بكثير من الوقت الذي تمتلكه الشركات، إلا أن الفشل يمكن أن يكون نتيجة سيناريوهات مختلفة. فالطريقة الرئيسية التي يمكن أن تفشل فيها البيتكوين هي في حال بدأنا بوضع مال لا نتحمل خسارته في البيتكوين. أو بعبارة أخرى، لا تضع صندوق كلية اولادك أو مدخرات تقاعدك في البيتكوين.

وقد جاء بث الفيسبوك المباشر هذا في 11 كانون الثاني /يناير. كما استخدمه “شولمان” كمنصة مباشرة للإعلان عن أن مجتمع “PayPal” جمع أكثر— من مليار دولار أمريكي لتبرعات خيرية على مستوى العالم.
______
المصدر: CCN

 

1 Comment
  1. ابو فراس says

    شكرا على اثرائنا بهذه الاخبار

Comments are closed.