رسوم المعاملات الكبيرة هي مشكلة البيتكوين – ولكن قد يكون هناك حل لهذا

 عرب بت – إن سعر البيتكوين ليس الشيء الوحيد الذي يرتفع إلى مستويات هائلة. فرسوم المعاملات هي كذلك أيضًا، حيث يدفع الناس حاليًا 28 دولارًا في المتوسط ​​لإجراء المعاملات باستخدام العملة الرقمية عند تحويل الأموال إلى عناوين البيتكوين، وفقًا لبيانات من BitInfoCharts. وفي الأسبوع الماضي، قال صحفي على تويتر أنه دفع 15 دولارًا لإرسال ما قيمته 100 دولار من البيتكوين من محفظة رقمية إلى أحد محافظ الأجهزة. وفي وقت سابق من هذا الشهر أيضًا، ادعى شخص آخر على تويتر أنه اضطر لدفع رسوم 16 دولارًا لإرسال 25 دولار من البيتكوين من عنوان بيتكوين إلى آخر.

 

ومن ناحية أخرى، فإن رسوم معاملات البيتكوين أثبتت أنها مربحة بالنسبة لمعدني البيتكوين. حيث يقوم المعدنين بحل المسائل الرياضية المعقدة لإضافة المعاملات إلى سجل البلوكشين اللامركزي. ويتم دفع البيتكوين لهم مقابل هذا. ووفقًا لبيانات Plchchain.com، فقد بلغت القيمة الإجمالية لجميع رسوم المعاملات المدفوعة إلى المعدنين في يوم الاثنين، مبلغًا فلكيًا يتجاوز 11 مليون دولار في ذلك اليوم الواحد.

 

الوقت اللازم لتأكيد المعاملة

لقد كان النقاش بين مجتمع البيتكوين يدور حول أوقات تأكيد المعاملات والرسوم المفروضة عليها. ففي الوقت الراهن تستغرق معاملة البيتكوين لتأكيدها وقتًا متوسطًا قدره 78 دقيقة ، وفقًا لموقع Blockchain.com. ولكن بلغ متوسط الوقت اللازم لتأكيد المعاملة يوم الاحد 1،188 دقيقة. لذا أدى ببطء سرعة المعاملات والرسوم إلى عدد من الانشقاقات في البلوكشين الأصلي. ففي آب / أغسطس، اضطر البلوكشين للانقسام إلى قسمين اثنين، وهو ما يعرف بـ “Hard fork“. حيث أدى هذا إلى إنشاء عملة منشقة وتسمى البيتكوين كاش. كما حدث انقسام آخر في شهر 3 أكتوبر، والذي نتج عنه عملة رقمية أخرى تسمى البيتكوين جولد. وقد ولدت هذه العملات الوليدة لأن البعض داخل مجتمع البيتكوين يعتقدون أنه يجب زيادة حجم الكتل – سجلات المعاملات على الشبكة. ومن شأن التحديث المقترح الذي يعرف باسم SegWit2x أن يزيد من حجم الكتلة من واحد إلى اثنين ميغابايت، ولكن تم إلغائه الشهر الماضي.

 

 

في حين يقف رئيس شركة الريبل “XRP“، رابع أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، موقفًا متشككًا حول استخدام البيتكوين للمدفوعات والتحويلات. حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة الريبل “براد غارلينغهاوس” لشبكة CNBC في وقت سابق من هذا العام:

“لا أعتقد أن البيتكوين في وضع جيد لحل مشكلة المدفوعات”.

وأضاف أيضًا أن العملة الرقمية الخاصة بشركته تمكن تنفيذ المعاملات في ثوان، كما أن تكلفة المعاملات قليلة جدًا.

ومع اهتمام لم يسبق له مثيل بعملة البيتكوين، قال الخبراء أن هذا قد أعاق شبكة البلوكشين، مع كثير من الناس الذين يلجأون إلى العملات الرقمية الأخرى – المعروفة باسم العملات البديلة. فقال “تشارلز هايتر“، الرئيس التنفيذي لـ Crypto Compare:

“في نهاية المطاف، فإن أدنى رسوم للمعاملات تفوز، بمحاولة للقيام بتخفيف الضغط وتوفير وسائل أكثر ابتكارًا. حيث إن المشكلة الآن هي في عمليات الدفع، فكلما كانت العملة الرقمية أكثر استقرارًا كان قبول الناس لها أكبر بسبب انخفاض التقلب ومخاطر التحويل. فقبل عام كانت نسبة الناس الذين يقبلون عملة الاثيريوم منخفضة، ولكنها الآن أكثر بكثير” .

 

حل محتمل للمشكلة

قد يكون وقت المعاملات البطيء والرسوم المكلفة الآن مشكلة البيتكوين، ولكن قد يكون هناك حل. فقد قال “ريان رادلوف“، المؤسس المشارك ومدير مؤسسة “CoinShares“:

إن واحدة من أكبر مشاكل البيتكوين الآن هي أن الكثير من الناس يريدون استخدام العملة، مما يجعل الشبكة تتعطل من وقت لآخر.

ولكنه أشار إلى حل محتمل للقضية المعروف باسم “Lightning Network“. حيث تسمح هذه الشبكة أساسًا للمستخدمين بإرسال معاملات متعددة من وإلى خارج البلوكشين.  وسوف تعمل كطبقة ثانية على رأس شبكة دفتر الحسابات الموزع الحالي والذي يدعم العملة الرقمية. وهذا من شأنه أن يجعل البيتكوين أقرب إلى عملة اللايت كوين الرقمية، التي تستغرق المعاملات فيها ما يزيد قليلًا عن دقيقتين ليتم تأكيدها، وبمتوسط تكلفة تبلغ ​​60 سنتًا، وفقًا لـ BitInfoCharts.

ـــــــــــــ
المصدر: CNBC

 

Comments are closed.