حركة البيتكوين التاريخية لعام 2017 : من 900 دولار إلى 20.000 دولار

عرب بت – قبل عام واحد من وقت كتابة هذا التقرير، كان يتم تداول البيتكوين  بسعر 930 و 978 دولار الحركات التي مهدت الطريق أمام قيمة البيتكوين لتتجاوز 1000 دولار في يوم رأس السنة الميلادية.  وفي هذه المقالة، سننظر إلى بعض اللحظات الرئيسية لسعر البيتكوين خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وهي الفترة التي شهدت ارتفاع سعر البيتكوين من أقل من 1000 دولار إلى ما يقرب من 20.000 دولار على مؤشر أسعار البيتكوين لـ CoinDesk. وهو العام الذي يمكننا القول بأنه قد تجاوز جميع التوقعات الصاعدة في العام الماضي، والذي شهد اهتمامًا غير مسبوق له – وخاصة في صناعة التمويل-  بشكل كان من المستحيل تصوره قبل 12 شهرًا فقط..

 

تأثير بنك الشعب الصيني “PBOC

بدأ شهر يناير بارتفاع أسعار البيتكوين، إلا أنه شهد أيضًا هذا الشهر أيضًا واحدة من اللحظات التنظيمية في عام 2017: وهي الخطوة الأولية من قبل بنك الشعب الصيني، البنك المركزي في البلاد، لتشديد الرقابة على منصات تداول العملات الرقمية السائدة آنذاك في البلاد. ومع ذلك، فإن التحذيرات من المسؤولين الصينيين لم تسبب الضربة القاضية في السوق التي يخشى بعض المراقبين حدوثها. وإنما أدى ذلك إلى انخفاض في حجم التداول نتيجة لفرض رسوم تداول جديدة من قبل أكبر ثلاث منصات تداول حينها – Huobi، و OKCoin ، و BTCC. كما تم إيقاف عمليات السحب في تلك المنصات في وقت لاحق عقب صدور مراسيم جديدة من بنك الشعب الصيني، مما أدى في نهاية المطاف إلى الإغلاق في خريف هذا العام بعد المزيد من القيود المفروضة من قبل المنظمين الصينيين.

 

مالم يتم سماعه

قام المستثمران ” Cameron  ” و ” Tyler Winklevoss” بتقديم طلب إطلاق صندوق الاستثمار المتداول للبيتكوين لأول مرة في عام 2013، والذي مهد لطريق لمدة عدة سنوات قبل أن يتم الرفض في شهر مارس 2017 من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). وفي حين الانتقال لعملية مراجعة القرار من قبل اللجنة – العملية التي لا تزال معلقة – كانت الأسواق تواجه ردود فعل سيئة، ربما لأن البعض كان يراهن على أن الجهة التنظيمية الأمريكية ستوافق على  طلب صندوق التداول المقترح. حيث انخفض السوق بنحو 30% في ذلك اليوم، وفي نهاية المطاف تم الرجوع إلى مستويات فوق 1000 دولار بعد الانخفاض الأولي. وعلى الرغم من التردد الذي أعرب عنه المجلس الأعلى للرقابة في ذلك الوقت، فقد قدم عدد من الشركات طلبات إنشاء صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، مع التركيز بشكل خاص على الأموال المرتبطة بعقود العملة الرقمية الآجلة.

 

 

صيف الارتفاعات الكبيرة في الاسعار

لو كان هناك عبارة لوصف الفترة ما بين شهر مايو وسبتمبر من هذا العام، لكانت: أعلى مستوى جديد على الإطلاق لعملة البيتكوين. حيث أخذت العملة الرقمية بتسجيل الرقم القياسي تلو الآخر بسهولة واضحة. وقد شهد هذا الصيف أيضًا نشاطًا كبيرًا حول عمليات دعم العملة الأولية “ICOs”، كما هو مبين في البيانات المقدمة من CoinDesk. ومع اقتراب شهر مايو من نهايته، ارتفع سعر البيتكوين إلى أكثر من 2000 دولار للمرة الأولى وتجاوز 3000 دولار بعد أسابيع. وفي الوقت نفسه، كانت هذه المعالم السعرية مصحوبة في كثير من الأحيان بالاضطرابات اللاحقة، بما في ذلك انخفاض بمقدار 300 دولار في غضون ساعة واحدة بعد يوم واحد فقط من تجاوز سعر 3000 دولار.

ولعل أحد أبرز التطورات كان دخول المحللين الرئيسيين في وول ستريت إلى لعبة مراقبة سعر البيتكوين. حيث توقع  Sheba Jafari محلل في Goldman Sachs، التحرك في السعر إلى أكثر من 4000 دولار، مما أدى إلى مزيد من التوقعات من قبل محللي Goldman Sachs والمحللين الآخرين في الأسابيع والشهور اللاحقة. وبحلول الأسبوع الأول من أيلول/ سبتمبر، تجاوز سعر البيتكوين 5000 دولار للمرة الأولى، ولكنه في الواقع شهد انعكاسًا في الأيام المقبلة مع انخفاض إلى أقل من 3.400 دولار في 14 سبتمبر، ومن ثم إلى 3000 دولار في اليوم التالي.

 

تجاوز سعر 10.000 دولار وأكثر من ذلك أيضًا

بحلول منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، تم نسيان الشعور بالضيق الذي اجتاح المتداولين في أيلول/ سبتمبر، حيث عاد سعر البيتكوين مرة أخرى إلى أكثر من 000 5 دولار. وعلى الرغم من الإغلاق المعلق لأكبر ثلاث منصات تداول في الصين والقمع العالمي على عمليات دعم العملات الأولية “ICOs” غير المنظمة التي بدأت في التبلور، كان سعر البيتكوين مدعومًا إلى حد كبير بمشاعر صعودية من شأنها أن تمهد الطريق أمام بعض التحركات التي ظهرت في شهر نوفمبر وديسمبر. حيث استمر سعر العملة الرقمية إلى حد كبير في الارتفاع، وبلغ ذروته على مؤشر أسعار البيتكوين لـ CoinDesk  عند 19.783 دولار تقريبًا في 17 ديسمبر.

وبعد موجة من الارتفاعات وتسجيل الأرقام القياسية، شهدت العملة انخفاضًا بنسبة 30% ، مما أدى إلى إخراج المليارات من الدولارات من القيمة السوقية الكلية للعملة الرقمية.  وكان هذا واحدًا من أكبر تصحيحات السوق التي شهدتها حتى الآن، مما أدى إلى انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 11.000 دولار. وعلى مدى الأيام القادمة، استعاد سعر البيتكوين عافيته ليعود إلى أكثر من 16.000 دولار على منصات التداول المختلفة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، وكما هو مبين في أحدث الرسوم البيانية وبيانات الأسعار، فقد بدأت قيمة البيتكوين في الانخفاض، وانخفضت إلى منتصف 13.000 دولار في 28 ديسمبر بعد افتتاح اليوم فوق سعر 15000 دولار. وفي الواقع، فإن التحركات في الأشهر القليلة الماضية تثير نفس السؤال القديم: إلى أين تتجه البيتكوين من هنا؟

 

ـــــــــــ

المصدر: Coindesk

Comments are closed.