الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال : البيتكوين سوف “ينهار” كما حدث لشركة إنرون سابقًا

عرب بت – Arabbit يعتقد الأمير “الوليد بن طلال” أن البيتكوين سوف ينهار بسبب عدم وجود رقابة تنظيمية. فقد ارتفع سعر عملة البيتكوين بأكثر من 50٪ خلال شهر أكتوبر فقط، مما مكنه من تحديد أعلى مستوى له على الإطلاق ليبلغ تقريبًا 6200 دولار، وزيادة هيمنته السوقية بنسبة 59٪. وعلى الرغم من التراجع الذي حصل في وقت مبكر من هذا الأسبوع، إلا أن سعر البيتكوين لا يزال يتم تداوله فوق سعر 5،700 دولار، وقد حقق ارتفاعًا أفضل بكثير من العملات الرقمية الأخرى خلال فترة الركود.

 

ومع كل ذلك، لا يزال العديد من المستثمرين التقليديين متشككين بشأن هذه الفئة الجديدة من الأصول. حيث إن الأمير السعودي “الوليد بن طلال”، وهو مستثمر ملياردير يملك مجموعة شركات المملكة القابضة، وحصصًا كبيرة في كل من شركات “Citigroup”، و”Apple”، و”Twitter”، قال لـ “CNBC” أن النموذج الاقتصادي للبيتكوين “لا معنى له” وسيؤدي في النهاية إلى انهيار الأصول. كما أضاف موضحًا:

“إن البيتكوين لا معنى لها. فهذا الأشياء لا تزال غير منظمة، كما أنها ليست تحت سيطرة أو إشراف أي أحد.

 

 

تصريحات شركة UBS

وردًا على تصريحات شركة “UBS” للخدمات المالية العملاقة، أشار الأمير السعودي إلى أن أسواق التشفير في فقاعة وتنبأ صراحة بأن اندلاعها الوشيك سيذكرنا بفضيحة احتيال شركة “Enron”، التي شهدت انخفاضًا في سعر سهم شركة الطاقة الزرقاء من 90 دولارًا إلى البنسات في غضون أشهر، مما أدى في نهاية المطاف إلى ما كان أكبر فصل للإفلاس في التاريخ. وقال أيضًا:

“أنا فقط لا أؤمن في هذا الشيء الذي يدعى البيتكوين، وأعتقد أنه سوف ينهار في أحد الأيام. كما أعتقد أنه يشبه إنرون.” وأضاف: “إنني اتفق مع الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان ‘جيمي ديمون'”، مشيرًا إلى ادعاءات “ديمون” بأن البيتكوين ما هو إلى عملية “احتيال” والذي قال أيضًا أنها “لا تستحق شيئًا”. فقد دعا “ديمون” مشتري البيتكوين – المجموعة التي تضم ابنته – بأنهم “أغبياء”، محذرًا من أنهم سوف يدفعون الثمن عندما تنهار قيمتها إلى الصفر. حيث يقف “ديمون” موقفًا مشابهًا لموقف الأمير السعودي في أن العملة يمكن أن تزدهر دون موافقة البنك المركزي ودعمه. ولكنه قال “إن الحكومات سوف تسحقها”.

 

كما أشار رجل أعمال الإنترنت “كيم دوتكوم” على التويتر مازحًا إلى استهزاء “الوليد بن طلال” من دونالد ترامب واعتباره بأنه “عار لأمريكا”، وأنه من غير الممكن أن يفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية. ولكن سرعان ما تغيرت لهجته بعد فوز ترامب في انتخابات عام 2016.

 

ومن ناحية أخرى، فإنه بالرغم من أن توقعات الوليد الهبوطية يتقاسمها العديد من الممولين والمستثمرين السائدين، إلا أن البعض الآخر بدأ يتجه نحو البيتكوين. حيث إن الملياردير “مارك كوبان” ينصح “المغامرين الحقيقيين” بتخصيص ما نسبته 10٪ من استثماراتهم في الأصول المشفرة ذات المخاطرة العالية. كما يتوقع مدير صندوق التحوط “مارك يوسكو” أن يرتفع سعر البيتكوين إلى مليون دولار على مدى العقدين القادمين.

 

Comments are closed.