6،500 دولار أم 22،000 دولار ؟ خبراء Wall Street يتوقعون تذبذباً ضخماً في أسعار البيتكوين في 2018

 عرب بت – رجح Nick Colas” ،و هو أول خبير من Wall Street يغطي أخبار العملات الرقمية و العضو المؤسس لموقع DataTrek  للبحوث ، بأن البيتكوين على موعد مع رحلة خيالية  في العام 2018  نظراً إلى تذبذب أسعار العملات الرقمية إلى ما بين 6,500 دولار و 22,000 دولار .

و فيما روته قناة CNBC عن هذا الخبير و الذي يتابع أنباء البيتكون منذ مدة لا تقل عن اربع سنوات فإنه لا يرى أن تقلب أسعار البيتكوين سيتغير في العام 2018 إذ أنه من الصعب تحديد قيمة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية. و علاوة على ذلك فإن عائدتها الاقتصادية تستند على استخدامات لم يتم الاعداد لها مسبقاً من قبل . و بحسب Colas فإن اعتبار 14,035 دولار كمتوسط  هو سعر منطقي لعملة رقمية رئيسية في العام القادم . فصرح قائلا :

” يمكن أن ترتفع قيمة البيتكوين لتصل 22,000 دولار و سيتم اعتبار هذا سعراً معقولاً ، و من الممكن أيضا أن تنخفض فتصل إلى 6,500 دولار و سيعبر هذا ايضا عن قيمتها  بانصاف . لذلك نتوقع أن نرى البيتكون تتأرجح بين هذين السعرين في 2018 “.

و إلى حين نشر هذا التقرير ، يبلغ تداول البيتكوين 13,300 دولار وفقاً لمؤشر أسعار CCN و سيستمر تأرجح اسعار العملات الرقمية بعد عيد الميلاد . و انخفض تداول البيتكوين  من 19,200 دولار و هو أعلى سعر حققه  بعد بدءه هذا العام بحاولي 900 دولار .

و إضافة إلى توقعه استمرار تذبذب الأسعار ، فإن Colas يتوقع أيضاً هبوط حصص السوق من البيتكوين على مدار العام ، إذ ان البيتكوين أصبحت جاهزة لتحد من هيمنتها . ففي هذا العام ، انخفضت حصص السوق من البتكوين من حوالي 87% إلى 44.2% . و على الرغم من أن القيمة السوقية للبيتكوين ما تزال تفوق 256 مليار دولار ، فإن هناك الآن 34 عملة رقمية أخرى بقيمة سوقية تفوق المليار دولار مثل Komodo الذي تبلغ قيمتها حالياً 999 مليون دولار .

و فضلاً عما ذكرنا، يتوقع Colas أيضاً أن نشهد ما أسماه ” أربعة خسارات على الأقل ” ل40% أو أكثر على مدار2017 و التي  أصابت متداولي البيتكوين الأسبوع الماضي .

 

 

قارن Colas كمية البيتكوين بقيمة 100 دولار متداولة فقال :

” هدف استخدام البيتكوين الحقيقي الآن هو حماية الثروات الشخصية . نعم ،هذا يشمل غسيل الأموال و التهريب الضريبي . و لكنه أيضاً يضمن حماية الرغبة المشروعة للأفراد الشرفاء الذين يقطنون بدول ذات قوانين لا تحمي ثرواتهم بشكل كامل . في الوقت الراهن ، الأداة الرئيسية التي تستخدم عالميا لتحقيق هذا الغرض هو ببساطة ورقة ال100 دولار النقدية .

و بناءا على أفكار Colas ، فإذا ما وصلت قيمة البيتكوين لـ 10% من مجمل قيمة  الـ 100 ورقة نقدية المتداولة ، فإن سعرها بالتالي سيكون نحو 6,500 دولار . و في حال رفعنا قيمته لتصل 33% ، بهذا نصل إلى 22,00 دولار .هذا على اعتبار أن متوسط الحساب بين القيمة العليا و الدنيا تساوي  14,035 دولار و هو رقم لا يعتبر بعيداً جداً عن سعر تداول العملات الرقمية .و لذلك Colas واثق بأن تقديراته سليمة  لا غبار عليها .

وحسب كلام الخبير ، تكمن الطريقة الوحيدة للعملات الرقمية لترفع قيمتها عن تكهناته السابقة هي في حال انشاء مشروع تجاري واسع الانتشار يعتمد على البيتكوين . و حتى ذلك الحين ، سيبقي Colas على طريقته هذه بالتوقع .

 

________

المصدر : CCN

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare