الآن هو الوقت الأفضل للاستثمار في البيتكوين، بالرغم من عمليات التصحيح الأخيرة

عرب بت- صرّح “بريان كيلي“، مدير صندوق التحوط “BKCM” الخاص بالعملات الرقمية والتاجر المساهم الرئيسي في “CNBC“، عن إعتقاده أن الآن هو أفضل وقت للاستثمار في البيتكوين، حتى بعد عملية التصحيح الكبيرة التي عصفت بالسوق العالمي.

انخفاض بقدر 50% تقريباً من أعلى سعر على الإطلاق

بعد أن وصلت أسعار البيتكوين إلى أعلى مستوى لها عند ما يقارب 19.000 دولار في كانون الأول/ ديسمبر من عام2017، انخفض سعرها الآن بحوالي 50%، أي من 19.000 دولار إلى 11.000 دولار، مصطحبة معها بقية العملات الرقمية الأخرى في السوق العالمية. وباستثناء الاثيريوم، فإن كبرى العملات الرقمية مثل الريبل والبيتكوين كاش قد انخفض سعرها كثيراً أي بأكثر من 50%.

 

وبينما انخفض سعر البيتكوين بصورة ملموسة، أفاد “كيلي” أن السوق يشهد تحولاً في الإتجاه، حيث أن إجمالي التداول للسوق سيرتحل من السوق الآسيوية إلى نظيراتها في الولايات المتحدة وتجار التجزئة في أوروبا. وقد أدت عقود البيتكوين الآجلة والمنصات المنظمة بشكل صارم، إلى زيادة المؤسسات المستثمرة في سوق العملات الرقمية. وأضاف كيلي:

“أما الآن تجد الجميع يقول … لقد قُضي الأمر وانتهى كل شيء. لقد انهارت البيتكوين، ومن المؤكد أنك سمعت ذلك للمرة 175. ولكن، حان وقت التمعن في الأمر والتفكير بشكل جدي بشراءها. واطمئنوا فالأموال ما زالت تتدفق، وهذه ليست نهاية البيتكوين”

وعلى الرغم من أن سوق العملات الرقمية قد تطور إلى تجارة تبلغ قيمتها 550 مليار دولار، إلا أن عملة البيتكوين لا تزال الوحيدة التي تتمتع بدعم المستثمرين والمؤسسات المالية ومنصات التداول المنظمة مثل بورصة شيكاغو التجارية (Cboe) ومجموعة (CME). وهكذا، بينما غدت العملات الرقمية البديلة أكثر شعبية خلال الأشهر الستة الماضية، لا يزال مستثمرو المؤسسات الذين يدخلون سوق العملات الرقمية يستثمرون في البيتكوين بشكل أساسي قبل أن يضعوا خططاً لتنويع أصولهم إلى العملات الرقمية الأخرى. ومن المهم أيضاً أن نضع بالحسبان أن موسم إيداع الإقرارات الضريبية في الولايات المتحدة قد بات وشيكاً، وكذلك أن سوق العملات في كوريا الجنوبية من المتوقع أن يسمح للمستثمرين الجدد بفتح حسابات تجارية بحلول نهاية كانون الثاني/ يناير. وسيساهم هذان العاملان بازدياد حجم التداول وسعر العملات الرقمية الرئيسية وخاصة البيتكوين.

ينبغي توخي الحذر

أكد “كيلي، أن السوق العملات الرقمية سوق منتعش وآخذ بالصعود، وأن غالبية المستثمرين فيه يملؤهم الحماس والتفائل. ولكنه أشار إلى أن المستثمرين يجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع حركة تصحيحات قد تصل إلى 20%30%، حيث أن حركات التصحيح شائعة جداً في قطاع العملات الرقمية. وعلّق قائلاً :

“هذه التصحيحات يمكن أن تغير ما نسبته 20 % -30 % من قيمة العملة في غضون يوم واحد. كما وأن أكبر خطأ يرتكبه المستثمرون في هذا القطاع؛ هو البيع السابق لأوانه. فبمجرد أن يكون هناك ارتفاع أو هبوط في الأسعار، احتفظ بكل ما تملك، حتى لو ازدادت نسبة التصحيح عن 20-30%”

وقال مؤسس عملة اللايت كوين “شارلي لي” سابقاً: “عادة ما تُتبع حركة الصعود في السوق، بحركة تماثلها من الركود“. ويجدر بنا الإشارة إلى أن البيتكوين ومعظم العملات الرقمية الكبيرة قد مرت بعام مذهل في 2017، من حيث ازدياد المستخدمين ونمو القيمة السوقية وازدياد شهرتها. وطوال شهر كانون الأول/ديسمبر وشهر كانون الثاني/يناير، شهد السوق بعضاً من أكبر عمليات التصحيح في السنوات القليلة الماضية. وبما أن كل حركة صعود تتبعها حركة من الركود، فإن حركة الركود تلك ستتبعها حركة صعود أيضاً. وفي حين يواصل سوق العملات الرقمية التعافي من حركة التصحيحات الأخيرة، فإن البيتكوين التي تعتبر الأصل الاحتياطي للسوق مرشحة للزيادة في القيمة على المدى القصير.

ـــــــــــ
المصدر: CCN

2 Comments
  1. نادر says

    لو سمحتي ما هي طريقة تداول البيتكوين عن اي منصة تعمل على الموبايل ؟ واي محفظة وشكرا

    1. فيصل ف says

      يا أخي، الموضوع طويل… وباختصار، يجب أن تسجل بموقع أو بمنصة( موثوقة)خاصة بالعملات الرقمية، مثل bettrex, bitfinex, cex.io,localbitcoin,. ثانيا : يجب أن تتعلم وتفهم ما هو تقنية البلوكشاين، وكيفية شراء وبيع والاحتفاظ بالبتكوين، فاقرأ جيدا عن هذا الموضوع وإلا ستخسر أموالك أو تسرق كلمح البصر. وسأنبهك لبعض الأشياء بشكل سريع: 1_سيكون لديك public address وprivate key. الأول سيكون وسيلتك لإرسال واستقبال البتكوين وهو عنوان عمومي. أما الثاني فهو مفتاحك الخاص للبتكوين فحذار من أن يطلع عليه أحد أو تحفظه بموقع الكتروني وإلا سرقت أموالك بلمح البصر. 2_ تستطيع الاحتفاظ بالبتكوين بمحفظات على الانترنت بشرط أن تتأكد من مصداقيتها مثل محفظة myetherwallet واحذر من مواقع الاحتيال، مع العلم باحتمال تعرض محفظتك للسرقة وعدم استحالته رغم كل شيء. لكن أعظم وسيلة لحماية البتكوين هو تنزيله على جهاز خاص يسمى ladger nano أو hard ware wallet وتفصله عن الإنترنت بشكل تام. وهو يباع بموقع amazon وebay.

Comments are closed.