اطلاق سراح خبير تشفير روسي عقب اختطافه المزعوم

 عرب بت – أُطلق سراح اخصائي تكنولوجيا المعلومات Pavel Lerner  و الذي تم اختطافه من قبل رجال ملثمين قرب مكتبه في Kiev يوم الثلاثاء بعدما روي أنه دفع فدية من البيتكوين تصل قيمتها إلى أكثر من مليون دولار امريكي .و لم يصلنا إلى الآن ما يأكد  صحة هذا المبلغ أو لا صحة قيامه بدفعه للخاطفين .و قام الخاطفون بانزال المدير التنفيذي لشركة Exmo  على جانب الطريق وهو في حالة صدمة تامة .و حتى الآن، اختار رجل الاعمال والمشفر التزام الصمت حيال الهجوم مما أثار الدهشة لدى الكثير من المواطنيين الروس و الأوكرانيين.

 

اختطف من قبل رجال ملثمين يحملون البنادق 

و صرح مصدر أمني لموقع Strana.ua  الاوكراني والذي كان أول من نقل أنباء اختفاء Lerner  الغامض  ” لقد تم الإفراج عنه من قبل خاطفيه “. وقد كان الخاطفون الستة مسلحين بالبنادق و يرتدون أقنعة. و أضاف المصدر الأمني بأن الخاطفين قاموا بسحب Lerner الى شاحنتهم في وضح النهار في شارع رئيسي في العاصمة الاوكرانية ،و إن المركبة السوداء التي نفذت العملية بها وهي من طراز مرسيدس بينز كانت تحمل لوحة تسجيل مسروقة .

وقام بعض أصدقاء رجل الاعمال الروسي بالتبليغ عن فقدانه بعدما توقف عن الرد على هاتفه المحمول في 26 من ديسمبر .و كما كشف مصدر أمني اوكراني رفيع المستوى بإنه تم الإفراج عن خبير البلوكتشين بعد دفعه فدية بالبيتكوين تصل إلى ما يزيد على مليون دولار أمريكي – و هذه معلومة غير أكيدة – .

و صرح  Anton Gerashchenko  مستشار وزير الداخلية الأوكراني لصحيفة Financial Times  :

” لقد تم اختطافه من قبل عصابة مسلحة بهدف  ابتزازه للحصول على البيتكوين “.

و وصف الهجوم باعتباره  ” خطف للبيتكوين ” و كشف أيضا عن ” معلومات عن العملية ” بخصوص ما دفعه Lerner مقابل حريته .

و قامت بعض وسائل الاعلام المحلية و الروسية  بالنقل عن مصادر أخرى ادعت  ببساطة بإن الرعب دب في نفوس الخاطفين بسبب التغطية الاعلامية الكبيرة فقرروا اطلاق سراحه .

 

صدمة و أسى في روسيا و أوكرانيا

تسبب خطف Pavel Lerner بحالة من الصدمة العارمة في أوساط مجتمعات العملات الرقمية في كل من روسيا و اوكرانيا حيث يمتلك الأخير بهما العديد من الشركات و المشاريع لتطوير البلوكتشين و منشئات للتعدين .و يعمل Pavel لدى شركة Exmo Finance LLP ، و هي شركة مسجلة في المملكة المتحدة و رائدة في مجال تبادل العملات الرقمية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي و في مجال تداولات العملة الروسية الروبل . وذكرت كل من الـ BBC والـ FT  عن هذه الشركة بأنه تمتلك ما يقارب الــ 95,000 مستخدم نشط و تبلغ قيمة التداول اليومي للبتكوين فيها نحو 125 مليون دولار .و حسب موقعها ،فإنها تخدم ما يزيد على 996000 شخص من 200 دولة حول العالم.

و لقد دفع تردد السلطات الأمنية في اصدار بيان مفصل عن التحقيقات الجارية وسائل الاعلام الى الاشتباه بكون  حادثة الاختفاء هذه  احتجازاً امنياً مثل الذي حصل مع Vinnik.

Alexander Vinnik هو مواطن روسي أيضاً يمتلك معرفة بالعملات الرقمية و جلب الكثير من الاهتمام من قبل وسائل الاعلام ، فقد تم القاء القبض عليه في اليونان في اوائل هذا العام بتهمة غسيل الاموال وأنشطة اجرامية اخرى من خلال بنك صرافة ‎BTC –e  والموقف حاليا ، و الذي كان يديره هو . ويعتقد مسؤولون أمريكيون بأن Vinnik مسؤول عن غسيل ما قيمته 4 مليار دولار من البيتكوين و الذي تم سرقته اثناء قرصنة Mt.Gox فطلبت امريكيا من اليونان تسليمه لها و Vinnik ايضا مطلوب من قبل السلطات الروسية إذ أنه متهم بسرقة رصيد بقيمة 10،000 دولار  .

 

 

صمت مطبق بعد الإفراج عن Lerner

على كل حال ، فإن من المستبعد تكرر سيناريو “Vinnik ” مع Lerner ، إذ أن رجل الاعمال الروسي هذا و البالغ من العمر 40 عاما لم يحاول قط اخفاء ارتباطه بالعملات الرقمية في اي من الدول الاوروبية التي يقطن بها مثل بولاندا و اسبانيا .

و وصفته تقارير الاعلام الاولية بالمدير العام لـ Exmo و وفقاً لحسابه على موقع Linkedin فإنه المدير التنفيذي للشركة البريطانية و الذي يشرف على التداول فيها.و بتصريح لـ Exmo وصفته الشركة بكونه ” محلل رائد ” و ” خبير بالبلوكتشين يقود مجموعة من المشاريع غير المرتبطة بمنصة العمليات الرئيسية “.

ولقد أخبرت الشركة و مقرها المملكة المتحدة بمحاولة استهدافها من قبل مخترقي شبكات .و طلبت الشركة عقب اختفاء Lerner من اي شخص يمتلك أي معلومات قد تفيد بالعثور عليه بالتقدم و الادلاء بتلك المعلومات .و قامت الشركة بمخاطبة عملائها و نفي امكانية Pavel الوصول الى ثرواتهم المالية او الى معلوماتهم الشخصية . والجدير بالذكر ،أن  عمليات التداول استمرت رغما عن عملية الاختطاف المزعومة .

و إلى اللحظة لم يصدر Pavel Lerner  اي تصريح علني بخصوص عملية اختطافه .و بائت بالفشل كل محاولاتنا للوصول اليه  بعد اطلاق سراحه .و تعتقد وسائل الاعلام الاوكرانية بإنه يلتزم الصمت امتثالا لأوامر اجهزة الامن.

علقت شركة Exmo في تصريح نشرته على موقعها على الانترنت  :

“لم يصب Pavel بأي مكروه , وهو الآن سليم و معافى .لكنه في حالة من التوتر والاجهاد. لذلك ، لن يتقدم بأي تصريح رسمي في الأيام المقبلة “.

_________

المصدر : News.bitcoin

Comments are closed.