وزير الإتصالات السعودي يدشّن لقاء بعنوان “تقنية البلوكشين و العملات الرقمية .. استخدامات حكومية”

عرب بت – دشّن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة ؛ أمس, فعاليات حلقات النقاش التقني “ThinkTech“, حيث كانت الحلقة الأولى بعنوان “تقنية البلوكشين والعملات الرقمية .. نماذج استخدامات حكومية“, وذلك بمقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وفي مستهل الحلقة, قال “السواحة“: الحاجة باتت ملحة إلى نظام وسجل عالمي موحد وموثق في ظل المدّ التقني العابر والمتجاوز للحدود، والتحول نحو التقنيات الناشئة مثل “البلوكشين” سيثري حياة المواطن بشكل مباشر، من خلال تسهيل وتسريع وتوثيق العمليات المالية، الأعمال اللوجيستية، إدارة الأصول، الملفات الطبية الموحدة، اثبات الهوية، وغيرها.

وأضاف: تقنية “البلوكشين” بحسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2028م ستثري اقتصاد قوامه تسعة تريليونات دولار، وحصة الشرق الأوسط منها نصف تريليون دولار، وحصة المملكة ربع تريليون دولار، وهذا يتحقق بتقديم حلول ابتكارية وخلاقة لقطاعات.

وأكّد أهمية التعامل مع هذه التقنيات الحديثة بعمل مؤسسي متكامل بروح الفريق الواحد؛ لأن طبيعة تقنية “البلوكشين“، بحسب هارفارد بيزنيس ريفيو، هي تقنية تأسيسية (Foundational Technology) وليست تقنية إحلالية (Disruptive Technology)، وستتطلب تشريعاً وتنظيماً وتحفيزاً ونموذج أعمال جديداً يثري سلوكيات اقتصادية واجتماعية جديدة.

 

 

وإضافة إلى مشاركته في افتتاح أعمال الحلقة، أطلق وزير الاتصالات، المجلس الاستشاري لتقنية “البلوكشين” المرتبطة باللجنة الوطنية للتحول الوطني بالشراكة ما بين الوزارة ومؤسسة النقد كشريك قائد في التقنيات المالية والتعاملية الجديدة، وعضوية الجهات المعنية.

وانطلقت فعاليات حلقة النقاش بمشاركة عدد من القياديين والمختصين في هذا المجال، إلى جانب المؤسّس الشريك لشركة إيثيريوم جوزيف لوبين؛ الذي استعرض تجارب الحكومات للعملات الرقمية و”البلوكشين“.

وركزت حلقة النقاش على مواضيع مختلفة تتعلق بتقنية “البلوكشين” والعملات الرقمية، وتنظيماتها، ونماذج الأعمال المقترحة، وتضمنت استعراض الاستراتيجية الرقمية الوطنية من خلال وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ونماذج التحول الرقمي التي تطورها وحدة التحول الرقمي.

وشهدت الحلقة تقديم عرض من مؤسسة النقد السعودي عن تحول القطاع المالي والاستخدامات والأنظمة المقترحة لتقنية البلوكشين والعملات الرقمية، إضافة إلى تقديم عرض من وزارة العدل تناول التحول الذي شهدته الوزارة، متضمناً نماذج عمل مقترحة لاستخدام تقنية “البلوكشين” في إدارة الأصول.

وتطرقت حلقة النقاش إلى مستقبل الاقتصاد الرقمي وأهمية إيجاد أنظمة وقوانين دولية متفق عليها لتنظيم حركة البيع والشراء وتداول العملات الرقمية، وأهمية العمل على بناء الكوادر الرقمية في هذا المجال.

وجاء عقد الحلقة ضمن أنشطة الوزارة البحثية والفكرية في تنظيم الندوات وورش العمل وحلقات النقاش مع شركاء الوزارة من القطاعين العام والخاص لتتبع التطورات الإقليمية والدولية ذات الصلة ورفع مستوى الوعي التقني وتعزيز مفهوم الشراكة الفعالة في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي.

من جانبه، قال وكيل الوزارة لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية الدكتور أحمد الثنيان: الوزارة تسعى إلى إيجاد شراكة فعالة مع القطاعين العام والخاص لتنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي الممكنة لرؤية المملكة 2030, ومواصلة الوزارة إطلاق حلقات النقاش التقني التي دشّنت بهذه الحلقة، مثمّناً الدور الكبير الذي تقوم به مثل هذه الحلقات في إثراء النقاش التقني.

وأضاف: الهدف منها هو استشراف مستجدات التقنية التي من شأنها تسريع وتيرة التحول الرقمي.

 

________

المصدر : واس

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare