هل البيتكوين حلال شرعًا بموجب شرائع الإسلام؟

عرب بت إن عملة البيتكوين الإلكترونية يمكن أن تصنع عالمًا جيدًا، فالتكنولوجيا التي تعمل عليها الشبكة تقدم قدر هائلًا من الإمكانيات. حيث ستلعب تكنولوجيا البلوكشين دورًا مهمًا في حل المشاكل في القطاع المالي أو أي صناعة أخرى. ولكن من جهة أخرى، هناك موضوع الدين، الذي يطرح مسألة ما إذا كانت المشاركة بعملة البيتكوين حلالًا بموجب شرائع الإسلام، وهل هناك قيمة جوهرية للعملة الرقمية الشعبية هذه؟

 

العملة والإسلام

العملة هي مفهوم غريب، حيث أنه من الصعب جدًا تحديد ما يجعل وسيلة معينة لنقل القيمة قانونية أم لا. فقبل إنشاء المال في شكله الحالي، استخدم الناس المقايضة لاستكمال المعاملات، مع تغير قيمة السلع على أساس منتظم. ولكن هناك أيضًا مفهوم ديني يأخذ بعين الاعتبار، أن هناك معتقدات مختلفة لديها “معايير” خاصة فيما يتعلق بالمال والعملة. وعندما يتعلق الأمر بتبادل نوع من العملة مقابل عملة أخرى، فإن الأمور في شرائع الإسلام معقدة بعض الشيء. ففي العالم الغربي، تأخذ الناس هذا النوع من الأعمال أمرًا مفروغًا منه ونادرًا ما تعطيه أي قدر من التفكير. ولكن بعض الأديان صارمة جدًا بالنسبة إلى صرف العملات، فيبقى السؤال ما هو موقف الإسلام من هذه التبادلات؟

 

واستنادًا إلى الجواب الذي قدمه الإسلام اليوم، يبدو أن تبادل العملة هي شكل من أشكال الأعمال المسموح بها. ومع ذلك، يجب على كلا الطرفين الحصول على المال لهذه الصفقة باليد، ولا يسمح بالتأخيرات. وفي حين أن هذه القواعد قد أنشئت للمعادن الثمينة، فإن نفس المبادئ تنطبق على أشكال أخرى من العملة.

هل البيتكوين حلال شرعًا أم لا ؟

عند قراءة هذا السؤال بصوت عال لأول مرة، قد يهز بعض الناس رؤوسهم ويضحكون بصوت عال. ولكن هذا الموضوع هو بغض النظر عن النكات والفكاهة، هو سؤال خطير جدًا نشرته Stackexchange ليس منذ وقت طويل. فقد يتعارض مفهوم العملة الرقمية مع بعض الأديان أو المعتقدات.

 

قام أحد أتباع العقيدة الإسلامية بنشر السؤال على Stackexchange، حيث كان هناك بعض الارتباك بخصوص ما إذا كان التداول بالبيتكوين حلالًا أم لا. مع الأخذ بعين الاعتبار كيفية اختلاف العملة الرقمية اختلافًا كبيرًا عن الأموال التي نملكها والتي تسيطر عليها البنوك والحكومات. ويبدو السؤال منطقيًا، ولكن ليس هناك إجابة قاطعة في ذلك الوقت. حيث أشارت أفضل إجابة على Stackexchange عن كيفية اعتبار البيتكوين كوسيلة مماثلة للمعادن الثمينة. كما إن إحدى القضايا الرئيسية التي تناقش الناس حولها هي مفهوم العملة الرقمية وكيف لا يوجد عملة حقيقية ملموسة للبيتكوين، وإن كان يمكن إثبات وجودها عند الحاجة. لكن من جهة أخرى فإنه يمكن للمرء إكمال الصفقة في البيتكوين وإثبات أنه أرسل قيمة معينة لأشخاص آخرين.

 

القيمة الجوهرية للبيتكوين

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بقيمة البيتكوين الجوهرية – أو عدم وجودها – فإن الأشياء تختلف تمامًا. حيث تتطلب قوانين الإسلام أن تكون العملة حلالًا، بوجود قيمة جوهرية لها، ويبدو أن العملة الرقمية تناسب هذا القانون تمامًا. فعلى عكس العملات الورقية، التي تمثلها ورقة معرضة للتلف والخسارة والسرقة، فإن البيتكوين له قيمة جوهرية حيث لا يمكن العبث بها من خلال الازدواجية وغيرها من الوسائل غير المشروعة. بالإضافة إلى أن القيمة الجوهرية تختلف اختلافًا كبيرًا عن كيفية نظر معظم الناس لوصف عملة البيتكوين. كما يدرك معظم الناس جيدًا، أنه يتم إنشاء العملة الرقمية الحديثة من خلال عملية تسمى “التعدين”، الأمر الذي يتطلب قوة حسابية على شكل إثبات العمل. وهذا هو بالضبط ما يعطي عملة البيتكوين قيمتها الجوهرية بموجب قوانين الإسلام، حيث إن القيمة تتناسب مع الصعوبة المطلوبة للتعدين.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون العملة الحلال ذات طبيعة انكماشية، مما يؤدي إلى تذبذب في القيمة. وهذا ما أظهرته قيمة البيتكوين على مدى السنوات السبع الماضية، فقد ارتفعت قيمتها بوجود العديد من التعثرات خلال هذه المدة. كما أن الذهب حلال أيضًا، حيث أن هناك حد للعرض المتاح وأسعاره ليست مستقرة أيضًا. ومن هنا يمكن للمرء أن يتساءل كيف يمكن للبيتكوين أن يكون أكثر مشروعية بموجب قوانين الإسلام من العملات الورقية الموجودة منذ زمن..

 

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

2
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
1 Comment threads
1 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
taghreedاسامة حسان Recent comment authors
اسامة حسان
ضيف
اسامة حسان

تحياتي للأخوة في موقع عرب بت
جهودكم مشكورة
ألا توجد فتوى صريحة من أحد العلماء الشرعيين المختصين في العلوم المالية والمصرفية
لايضاح المسألة بشكل مفصل مأصل
با

taghreed
ضيف
taghreed

حبذا لو نعرف أكثر عن البتكوين وهل التداول فيها آمن ؟ وهل ينصح ببدء التداول بها ؟؟

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare