بدء المعارك القانونية بين شركات البلوكشين الناشئة R3 و Ripple في الولايات المتحدة الأمريكية

عرب بت نيويورك (Reuters) – بدأت كل من شركات البلوكشين الناشئة “R3 Holdco LLC” و “Ripple Labs Inc” بمقاضاة بعضهما البعض بسبب عقد الخيارات لشراء العملة الرقمية “ريبل”، وفقًا للدعوى التي رفعت يوم الجمعة. ففي سبتمبر من عام 2016، دخلت الشركتان في اتفاق يعطي الحق لشركة R3 في شراء ما يصل إلى 5 مليارات من عملة الريبل “XRP” بسعر 0.0085 دولار للعملة الواحدة، بحيث يمتد هذا الاتفاق حتى سبتمبر من عام 2019، وذلك وفقًا للقضية التي قامت شركة R3 برفعها في محكمة ولاية ديلاوير يوم الجمعة. وفي يونيو/حزيران من عام 2017 حاول الرئيس التنفيذي لشركة الريبل “براد غارلينجوس”، إنهاء عقد الخيارات من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لشركة R3  “ديفيد روتر”، وذلك وفقًا للدعوى القضائية التي قدمتها شركة R3. حيث تزعم الشركة أن العقد لا يعطي الحق لشركة الريبل في إنهائه من طرف واحد، وتطلب من المحكمة أن تعلن أنه يحق لها التمتع بجميع حقوقها، بما في ذلك شراء عملة الريبل في أي وقت خلال العامين المقبلين.

 

ومن ناحية أخرى تقوم كل من R3  وRipple بتطوير تكنولوجيا البلوكشين للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، فقد أُدخلت اتفاقية الخيارات من خلال مناقشات حول التعاون المحتمل بينهما، وفقًا للدعوى القضائية. لكن ردت شركة الريبل بتقديم دعوى خاصة بها ضد R3 في محكمة ولاية كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في وقت لاحق من يوم الجمعة. والتي تدعي فيها أن الشركة أنهت اتفاقها لأن شركة R3 أخفقت في تقديم اتفاقية شراكة تقنية موازية لإعطاء الريبل إمكانية الوصول إلى شبكتها من البنوك والمساعدة في تعزيز تقنيتها. كما تطلب شركة الريبل من المحكمة أن تعلن أن الاتفاقات بينهما باطلة وأن تأمر R3 بدفع تعويضات بمبلغ يحدد أثناء المحاكمة.

 

إن عملة الريبل “XRP” هي العملة الكترونية يتم تداولها مقابل الدولار الأمريكي على منصات تداول العملات الإلكترونية على الإنترنت. ووفقًا لموقع CoinMarketCap، فقد ارتفعت من حيث القيمة إلى 0.20 دولار منذ أن دخلت الشركات في اتفاقية الخيارات تلك، مما جعل قيمة عقد الخيار تبلغ أكثر من مليار دولار. حيث قالت متحدثة باسم شركة “ريبل” في بيان:

“إن تقديمنا واضح وصريح – لقد اعترضت R3 على قدرتها وعزمها على الوفاء بالتزاماتها. ونظرًا للزيادة في قيمة عملة الريبل بما يقارب من 4000 في المئة على مدار السنة، فإن R3 تقرر فجأة الاستفادة من قيمة العملة، على الرغم من أن الحقائق واضحة أن الشركة لم تكسب أي خيار نتيجة اتفاقنا”.

 

كما جاءت هذه الدعوى في وقت تستمر فيه قيمة العملات الالكترونية مثل الريبل والبيتكوين في الارتفاع. حيث إن عملة البيتكوين، هي أحد أقدم وأكبر العملات الالكترونية التي ازداد سعرها أكثر من أربعة أضعاف منذ شهر ديسمبر، ليصل إلى أكثر من 4300 دولار.  أما نظام البلوكشين، الذي يعرف باسم النظام الذي يدعم البيتكوين، هو دفتر حسابات عام للمعاملات يوجد على الانترنت، وتحتفظ به شبكة من أجهزة الكمبيوتر على شبكة الإنترنت. حيث تأمل الشركات المالية أن تكون التكنولوجيا الحديثة هذه قادرة على التقليل من تكلفة وتعقيد العمليات المرهقة مثل المدفوعات الدولية وتسوية الأوراق المالية. أما بالنسبة لشركة R3، فقد تم إطلاقها في سبتمبر من عام 2015 بدعم من تسعة من أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، ونمت عضويتها بسرعة إلى حوالي 80 من المؤسسات المالية. وفي شهر مايو اكتسبت الشركة 107 مليون دولار من الشركات بما في ذلك بنك أمريكا (BAC.N)، والشركة القابضة (SBI)، وشركة HSBC، وشركة إنتل (INTC.O)، وشركة “Temasek” القابضة أيضًا. بالإضافة إلى وجود تومسون رويترز كعضو في الجمعية. بينما تعمل شركة “ريبل”، التي تركز على المدفوعات الدولية القائمة على البلوكشين، مع العديد من البنوك الكبيرة، كما تقوم الشركات بدعمها ومن بينها شركة Standard Chartered Plc، وشركة Accenture Plc، وشركة SBI القابضة.

 

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare