ما هو تعدين البيتكوين

عرب بت – الذهب يتم التنقيب عليه لانه شيء ثمين وللاسف ازدات صعوبة الحصول عليه بالطرق البسيطة بسبب ان  الكمية الاكبر منه توجد في اعماق الارض, لذلك تصرف الشركات ملايين الدولارات على اجهزة التنقيب وعلى العمال في المناجم. البيتكوين نفس الشيء حيث ان من يقوم بتعدينه فهو بالضرورة يرغب في الحصول على شيء ثمين لكن نفس الحالة مع الذهب ان البيتكوين هو الاخر ازدادت صعوبة الحصول عليه من خلال التعدين باجهزة بسيطة لذلك بدأ المستثمرين الكبار بصرف الاف الدولارات في الاجهزة لتعدين البيتكوين.

تعدين البيتكوين ليس هو الاسم المناسب

في مجال العملة الرقمية يتم استخدام كلمة تعدين او تنقيب لوصف عملية انتاج العملة, لكنه في الحقيقة اسم مغلوط ويستخدم على نطاق واسع واصبح الاسم الرسمي المتداول. العملية ككل بالنسبة للبيتكوين هي مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها حول العالم تقوم بفك مجموعة من الشيفرات ومحاولة ايجاد حلول البلوك ولتبسيط الامر اكثر ونتفادى المصطلحات التقنية نقول انه عندما يكون لديك بيتكوين في محفظتك وتريد ارساله الى محفظة شخص اخر فان خوارزم بيتكوين تقوم بتشفير العملية بشكل معقد وترسلها الى اجهزة اشخاص اخرين (المعدنين) لمحاولة فك هذه الشيفرة من اجل اتمامها وللمحافظة على امن وسلامة العملية ومقابل هذه المراقبة التي يقومون بها يتم مكافئتهم بالبيتكوين, وهذا مايسمى بالتعدين والامر هو اكثر تعقيدا من هذا لكن بصفة عامة هذه هو افضل تبسيط للامر.

الانفاق المزدوج لعملة البيتكوين

المعدنين هم من يقوم بالمراقبة والموافقة على تحويلات البيتكوين والحرص على اتمامها بامان ومن اهم المشاكل الامنية التي تعمل اجهزة المعدنين على تفاديها هي: الانفاق المزدوج للبيتكوين وعلى سبيل المثال بالنسبة للدولار لو قام الشخص A باعطاء 5 دولار للشخص B هل لهذا الاخير امكانية ان يتأكد من ان الورقة النقدية التي تسلمها ليست مزورة؟ بالنسبة للعملة الورقية الفزيائية ربما هذا ممكن لكن في العملة الرقمية ربما غير ممكن.

في العملة الفزيائية لكي يقوم الشخص A بخداع الشخص B يجب عليه الحصول على الورق الحبر والالة المناسبة لكي يستطيع انتاج ورقة شبيهة بالاصلية والعملية ككل بتكاليفها والوازع الاخلاقي والخوف من السجن تجعل من الصعب  تزويرها بسبب ان هنالك قانون عالمي من النظام المالي يراقب بصرامة هذه النوع من الجرائم.

اما بالنسبة للعملة الرقمية فارسالك مثلا لبيتكوين بقيمة 5 دولار هو شبيه بارسالك لملف موسيقي mp3 او وثيقة MS Word حيث انه يمكن استنساخ هاته الملفات بشكل مثالي بدون اي تكاليف وليس هنالك اي شيء يمكن ان يفرق بين الملف الاصلي والملف المستنسخ وهذا يمكن ان يسبب انهيار نظام العملة الرقمية.

ولتجاوز هذا المشكل الامني والمحافظة على العملة الرقمية من الانهيار قام مبتكر البيتكوين ساتوشي ناكاموتو بتصميم نظام شبكة للتحويلات وهو بروتوكول يمنع اي انفاق مزدوج او اي غش, ولتبسيط الامر يوجد سجل عام يسجل جميع العمليات منذ بداية بيتكوين الى الان هذا السجل يتم تسميته ب block chain, وعلى سبيل المثال لو كان شخص يتوفر في محفظته على بيتكوين واحد فقط واراد ان يستغله بشكل سيء حيث سيقوم بالدفع لشخصين مختلفين بنفس المفتاح اي نفس البيتكوين هنا ياتي دور اجهزة المعدنين التي تراقب العملية ومفتاح التحويل والبلوك ومقارنتها بالسجل العام block chain وبناء عليه يتم الموافقة على التحويل او يتم رفضها على انها احتيال وللاشارة كل عملية تحويل تحتاج الى العديد من المصادقات وهذا مايجعل من المستحيل خداع نظام بيتكوين.

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare