Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

عرب بت – Arabbit  البيتكوين هي شكل جديد نسبياً من العملة التي تعد مجرد بداية لدخول التيار الرئيسي لعالم العملات الرقمية، ولكن الكثير من الناس لا زالوا غير مدركين للأسباب التي تدفعنا لبذل الجهد لإستخدام هذه العملة الرقمية. و هنا ستتعرف على 10 أسباب وجيهة وراء أهمية الإنخراط في هذه العملة الرقمية.

 

1 – السرعة أثناء التحويل

عند قيامك بدفع شيك من بنك إلى البنك الذي تتعامل معه، سيحتفظ البنك في كثير من الأحيان بهذه الأموال لعدة أيام، لأنه لا يستطيع الوثوق بأن الأموال متوفرة فعلًا. وبالمثل، فإنه يمكن أن تستغرق التحويلات الإلكترونية الدولية وقتًا طويلًا نسبيًا. ولكن بالنسبة لمعاملات البيتكوين فالأمر مختلف، حيث تكون بشكل عام أسرع بكثير من التحويلات التقليدية. بحيث يمكن أن تكون المعاملات فورية في حال كانت لا تتطلب تأكيدًا من الشبكة “zero-confirmation”، وهذا يعني أن التاجر يقوم بالمخاطرة بقبول معاملة لم يتم تأكيدها بعد من قبل شبكة بلوكشين البيتكوين. أو من الممكن أن تستغرق عملية التحويل حوالي 10 دقائق في حال كان التاجر يتطلب تأكيد الصفقة. وهذا أسرع بكثير من أي عملية تحويل تحدث بين البنوك التقليدية خصوصاً الدولية او بين البنوك المحلية المختلفة .

 

2 – رسوم الحوالات رخيصة

عندما تكون الرسوم رخيصة، والمعاملات لحظية أيضًا، فإنه عادةً ما يقوم التاجر (وربما تكون أنت) بالدفع مقابل هذا الامتياز. حيث إن بعض التجار قد تفرض رسومًا على معاملات بطاقات السحب الآلي. بينما رسوم معاملات البيتكوين هي في الحد الأدنى، أو في بعض الحالات تكون مجانية.

 

3 – لا يمكن للحكومات المركزية أن تقوم بمنعها

هل تتذكر ما حدث في قبرص في مارس 2013؟ حين أراد البنك المركزي استعادة ودائع غير مؤمن عليها تزيد على 100 ألف دولار، مما تسبب في اضطرابات كبيرة للسكان المحليين. فقد كان يريد في الأصل أن يأخذ نسبة مئوية من الودائع تحت هذا الرقم. ولكن هذا لا يمكن أن يحدث مع البيتكوين، لأن العملة لامركزية. أي أنه لا يوجد أي سلطة مركزية تستطيع السيطرة عليها، وبالتالي فإن البنك لا يمكنه منعها او التحكم بها.

 

4 – لا يمكن إعادة المبالغ المدفوعة منها

ما إن تقوم بإرسال البيتكوين، حتى تفقد الرصيد الذي أرسلته بشكل نهائي. فالشخص الذي قام بإرسال البيتكوين، لا يمكنه محاولة استرجاعها دون موافقة المستلم. وهذا يجعل من الصعب ارتكاب هذا النوع من الاحتيال الذي نراه في كثير من الأحيان مع بطاقات الائتمان، حيث يقوم الناس بإجراء عملية شراء ومن ثم يقومون بالاتصال بشركة بطاقة الائتمان لإجراء عملية رد المبالغ المدفوعة، وعكس هذه الصفقة بشكل فعّال.

 

5 – لا يمكن للأشخاص سرقة معلومات الدفع الخاصة بك من التجار

تتم معظم المشتريات عبر الإنترنت اليوم عن طريق بطاقات الائتمان، ولكن عندما ظهرت بطاقات الائتمان للمرة الأولى في العشرينات والثلاثينيات، لم يكن الإنترنت موجود. لذلك لم يكن من المفترض أبدًا أن استخدام بطاقات الائتمان على الانترنت غير آمن. ولكن في الوقت الحالي تتطلب النماذج عبر الإنترنت منك إدخال جميع معلوماتك السرية (رقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء الصلاحية ورقم CSV) إلى في صفحة الدفع. وهذا هو السبب في استمرار سرقة أرقام بطاقات الائتمان.

 

ولكن من ناحية أخرى، فإن معاملات البيتكوين لا تتطلب منك التخلي عن أي معلومات سرية. وبدلًا من ذلك، فإنها تستخدم مفتاحين: مفتاح عام، ومفتاح خاص. بحيث يمكن لأي شخص أن يرى المفتاح العام (الذي هو في الواقع عنوان البيتكوين الخاص بك)، ولكن المفتاح الخاص يبقى سريّ لا يعرفه أحد غيرك. وعندما تقوم بإرسال البيتكوين، فإنك ‘توقّع’ على الصفقة من خلال الجمع بين المفتاح العام والخاص معًا، مما يؤدي إلى إنشاء شهادة تثبت أن المعاملة قد صدرت منك. وطالما أنك لا تفعل أي شيء خاطئ مثل نشر المفتاح الخاص بك للجميع، فأنت في أمان.

 

6 – لا يمكن للبيتكوين ان تتضخم

إن المشكلة المتعلقة بالعملة العادية هي أن الحكومات تستطيع طباعتها بقدر ما تشاء، وكثيرًا ما تفعل ذلك. فإذا لم يكن هناك ما يكفي من الدولارات الأمريكية لسداد الدين الوطني، يمكن للمجلس الاحتياطي الاتحادي ببساطة القيام بطباعة المزيد من العملة. وفي حال حدث خرق للاقتصاد، فإن الحكومة يمكن أن تأخذ الأموال التي تم إنشاؤها حديثًا وتحقنها في الاقتصاد، من خلال عملية يتم نشرها كثيرًا والمعروفة باسم “التيسير الكمّي”. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة.

 

وفي حال القيام بمضاعفة عدد الدولارات في التداول بشكل مفاجئ، فإن الشخص الذي كان يبيع لوح الشوكولاتة مقابل دولار واحد سيضطر إلى مضاعفة السعر لجعله يستحق كما كان يستحق سابقًا. وذلك لأن قيمة الدولار لديه تحولت إلى النصف فقط بشكل مفاجئ. وهذا ما يسمى التضخم، والذي يؤدي إلى زيادة أسعار السلع والخدمات. وقد يكون من الصعب السيطرة على التضخم، والتقليل من القوة الشرائية للناس. لذلك فقد تم تصميم عملة البيتكوين بعدد قطع محددة، حيث سيتم إنشاء 21 مليون فقط. وهذا يعني أنه بعد ذلك، فإن عدد البيتكوين لن يزداد أبذًا، وبهذا فإن التضخم لن يكون مشكلة. وفي الواقع، فإن الانكماش – حين ينخفض ​​سعر السلع والخدمات – هو الأرجح في عالم البيتكوين.

 

7 – السريّة

في بعض الأحيان، لا نريد أن يعرف الأشخاص الآخرون ما قمنا بشرائه. والبيتكوين عملة تمتاز بالسرية نسبيًا. فمن إحدى النواحي، هي تمتاز بالشفافية – بفضل البلوكشين، حيث إن باستطاعة الجميع معرفة ما يملك أحد عناوين البيتكوين في المعاملات. وبإمكانهم أيضًا معرفة من أين جاءت تلك المعاملات، وإلى أين تم إرسالها. أما من ناحية أخرى، فإنها على عكس الحسابات المصرفية التقليدية، لا أحد يمكنه أن يعرف هوية حامل عنوان البيتكوين المحدد. فهي بمثابة وجود محفظة بلاستيكية واضحة للجميع مع عدم وجود مالك مرئي لها. بحيث يمكن للجميع أن ينظر إلى ما بداخلها، ولكن لا أحد يعرف هوية مالكها.

ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أن الناس الذين يستخدمون البيتكوين دون دراية كافية (مثل استخدام عنوان البيتكوين نفسه بشكل دائم، أو جمع العملة من عناوين متعددة في عنوان واحد) يكون من السهل لديهم مواجهة خطر التعرف عليهم على الانترنت.

 

8 – لست بحاجة للوثوق بأي شخص آخر أو طرف ثالث

في النظام المصرفي التقليدي، عليك أن تثق بالناس للتعامل مع أموالك بشكل صحيح دائمًا. لذا عليك أن تثق في البنك، على سبيل المثال. وقد تضطر إلى الوثوق بوسيط تابع لجهة خارجية، كما سيكون عليك في كثير من الأحيان الثقة بالتاجر أيضًا. حيث إن هذه المنظمات تتطلب معلومات حساسة، حول هويتك. ولكن بالنسبة للبيتكوين، ولأنها عملة لامركزية بشكل كامل، فأنت لست بحاجة للوثوق بأحد أو جهة خارجية عند استخدامها. وعند إرسال أي معاملة، يتم التوقيع عليها رقميًا، وبشكل آمن. ثم يقوم أحد منتجي البيتكوين غير المعروفين بالقيام بالتحقق من تلك المعاملة، ومن ثم إكمال الصفقة. وبهذا فإن التاجر لا يحتاج حتى أن يعرف من أنت، إلا إذا كنت ترغب بالكشف عن ذلك بنفسك.

 

9 – أنت الوحيد الذي يمكنه التحكم بما تملك من البيتكوين

لا يوجد أي نظام نقدي إلكتروني آخر يسمح بعدم امتلاك حسابك من قبل شخص آخر. فخذ الـ PayPal، على سبيل المثال: فإذا قررت الشركة لسبب ما أن حسابك قد أُسيء استخدامه، فإن لديها القدرة على تجميد جميع الأموال المُحتفظة بهذا الحساب، دون استشارتك. ومن ثم عليك أن تقوم بسلسلة من الإجراءات لإثبات سلامة حسابك، واستعادة أموالك من جديد. أما مع البيتكوين، فأنت تملك المفتاح الخاص والمفتاح العام اللذان يشكلان عنوان البيتكوين الخاص بك. وبهذا فإنه لا يمكن لأحد أن يأخذ ما تملك من البيتكوين (إلا إذا فقدت مفتاحك الخاص، أو قمت بربطه مع خدمة محفظة على شبكة الإنترنت وتسببت بفقدانه).

 

10 – يمكنك إنشاء البيتكوين الخاص بك

على الرغم من التقدم المدهش في تكنولوجيا الطباعة الملونة، إلا أن معظم الحكومات الوطنية لا تسمح إلى حد ما من القيام بإنتاج المال الخاص بك. ولكن مع البيتكوين، فإنه يتم تشجيع ذلك. بحيث يمكنك بالتأكيد شراء البيتكوين من السوق المفتوحة، كما يمكنك أيضًا القيام بإنشاء البيتكوين الخاص بك إذا كان لديك ما يكفي من قوة الحوسبة. فبعد امتلاكك المال الكافي لتغطية الاستثمار الأولي الخاص بك بالنسبة للمعدات والكهرباء، يصبح إنشاء البيتكوين مجرد حالة من ترك الجهاز والبرمجيات قيد التشغيل. فمن منا لا يرغب بكسب المال من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به أثناء نومه!

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

Posted by Mohammad Zain Ideen

شريك مؤسس و مدير التحرير في موقع عرب بت .. مهندس مهتم بالشؤون التقنية و البلوكشين معدن و مستثمر .. محب للسفر ✈️

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *