لماذا لا يمكننا اعتبار سعر البيتكوين أنه فقاعة أوشكت على الزوال

عرب بت – تحدى نعيم اسلام، مساهم في فوربس وتاجر مخضرم، اجماع الرأي في مجتمع الاستثمار الذي يقول أن سعر البيتكوين هو عبارة عن فقاعة كبيرة في انتظار انهيارها. وقال أيضا إن التصور الموجود في مجتمع الاستثمار إلى حد كبير بسبب عدد الفقاعات التي جاءت وذهبت منذ ولادة البيتكوين. ويشمل هذا، الانهيار التكنولوجي الذي شهد تراجعا في مؤشر “NASDAQ” بنسبة 78٪ خلال 30 شهرا لينتهي في عام 2002. كما أشار اسلام إلى أن مؤشر ناسداك لم يتعافى فقط من الانهيار الحاصل في عام 2002، لكنه حقق أيضا زيادة بنسبة 26٪ منذ تعويض خسائره، مما يعني أنه ارتفع بنسبة 486٪ فوق مستوى أدنى نقطة قد سُجلت في الانهيار.

 

وفيما يتعلق بعملة البيتكوين، فإن جميع البلدان مهتمة في هذه العملة الالكترونية، فما الذي يجعل عملة البيتكوين مختلفة؟

قال اسلام أن الجمهور العالمي للبيتكوين اليوم يعد أكبر من أكبر سوق للأسهم في العالم “سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة”. ومن العوامل الأخرى التي تميز عملة البيتكوين، هي حقيقة أن هناك كمية محدودة منها وأنه لا يمكن تزويرها. وقال أن ما هو أكثر من ذلك، هو أن البيتكوين “عملة مثالية للعالم التكنولوجي الجديد.” فالمستهلكون يقومون بالتسوق أكثر على شبكة الإنترنت، حيث ينتقلون من العملات الورقية إلى عملة البيتكوين الالكترونية، وهذا يؤدي إلى زيادة الطلب على البيتكوين.

 

 

ماذا عن التقلب؟

لم يتغاضى اسلام عن موضوع تقلب البيتكوين. فالمضاربون يتحركون دائما داخله وخارجه، مما يسبب التقلب. ولكن أحداث التسعير الأخير الذي قامت بها البيتكوين تشير إلى أن نشاط التسعير يرجع إلى حد كبير إلى تدفق رؤوس الأموال من اليابان وكوريا. ويشير اسلام أيضا إلى التطورات الأخرى التي تعالج قضية التقلب. فقد عزم اتفاق نيويورك في أيار / مايو معالجة الحكم السياسي للبيتكوين. كما تعتزم أستراليا أيضا تنظيم عمليات تبادل العملات الإلكترونية، والتي ستوفر مزيدا من الشفافية وتخصص مزيدا من الصلاحيات لوكالة الاستخبارات المالية الأسترالية. وفي الوقت المناسب، سيكون هناك المزيد من المنتجات مثل صناديق منصات التداول الخاصة بالبيتكوين، والتي من المرجح أن تجد طلبا قويا، وسوف تساعد أيضا على استقرار السعر.

 

وقد قفز سعر البيتكوين ما يقرب من 645 دولار هذا الشهر لأنه يقترب من مستوى سعر 5000 دولار. وفي يوم 22 أغسطس، تم اقرار أولى عمليات سيجويت. وإذا ما نجحت هذه العملية، فإنه سيتم تحسين الثقة وتحفيز المزيد من الاستثمار في عملة البيتكوين. وفي 22 نوفمبر، فإنه من المقرر أن يحدث الانقسام الرئيسي “hard fork” للبيتكوين الذي سيضاعف حجم بلوك البيتكوين.

 

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare