Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

Arabbit – عرب بت  يتم إرسال معاملات البيتكوين من وإلى محافظ البيتكوين الإلكترونية، ويتم توقيعها رقميًا لغايات أمنية. كما أنه بإمكان الجميع على الشبكة أن يعرف عن الصفقة، في حين أنه من الممكن معرفة سجل الصفقة ابتداءً من نقطة إنتاج البيتكوين. كما يعد الاحتفاظ في البيتكوين أمرًا رائعًا، وإذا كنت من المضاربين فكل ما عليك هو الانتظار لحين ارتفاع السعر، ومن هنا فإن النقطة الكاملة في هذه العملة هي القيام بعملية البيع، أليس كذلك؟ لهذا، كيف تتم هذه المعاملات عند القيام ببيع البيتكوين؟

 

لا يوجد بيتكوين، وإنما سجلات لمعاملات البيتكوين فقط

وهنا الشيء المضحك حول البيتكوين: فعملة البيتكوين لا وجود لها في أي مكان، ولا حتى على القرص الصلب. وعندما نتحدث عن شخص ما يملك البيتكوين، ومن ثم ننظر إلى عنوان البيتكوين الخاص به، فلن نجد أي من البيتكوين المحفوظ فيه كما يظهر لك في حسابك المصرفي الذي تحتفظ فيه بالدينار أو الدولار. وبهذا فإنه لا يمكنك الإشارة إلى شيء مادي، أو حتى ملف رقمي لتقول أن “هذا هو البيتكوين”. وبدلًا من ذلك، فإن كل ما ستجده هو سجلات المعاملات بين العناوين المختلفة، مع الأرصدة التي تزيد أو تنقص. حيث يتم تخزين كل معاملة تحدث في أي وقت وأي مكان في دفتر حسابات عام وضخم يسمى البلوكشين. وفي حال كنت ترغب في العمل على التدقيق في أي عنوان بيتكوين، فإن المعلومات لن تكون موجودة في العنوان نفسه. لذا يجب عليك جلبها من خلال النظر في البلوكشين.

 

كيف تبدو المعاملة في البيتكوين؟

على سبيل المثال، عند قيام محمد بإرسال بعض البيتكوين إلى ليث، فإن هذه الصفقة يجب أن تحتوي على ثلاث معلومات رئيسية:

  1. المدخلات، وهنا يتم تسجيل عنوان البيتكوين الذي تم إرسال البيتكوين منه إلى محمد في المقام الأول (لنفرض أنه قام باستلامه من عمر).
  2. الكمية، وهذا هو مقدار البيتكوين الذي يرغب محمد بإرساله إلى ليث.
  3. المخرجات، وهنا يتم تسجيل عنوان البيتكوين الخاص في ليث.

 

والآن، كيف يتم إرسال البيتكوين في هذه المعاملات؟

من أجل إرسال البيتكوين، تحتاج إلى أمرين: أولًا عنوان البيتكوين وثانيًا المفتاح الخاص. حيث يتم إنشاء عنوان بيتكوين بشكل عشوائي، وهو ببساطة سلسلة من الحروف والأرقام المكونة من 34 خانة، أما المفتاح الخاص فهو تسلسل آخر من الحروف والأرقام، ولكنه يختلف عن عنوان البيتكوين الخاص بك، ويتم الاحتفاظ به سرًا.
ولتسهيل الأمر عليك، فكر في عنوان البيتكوين الخاص بك كأنه خزانة آمنة بواجهة زجاجية. فالجميع يستطيع أن يعرف ما فيها، ولكن المفتاح الخاص هو فقط الذي يمكنه فتحها. وبهذا، فإنه عندما يرغب محمد بإرسال البيتكوين إلى ليث، سيقوم باستخدام مفتاحه الخاص لتوقيع رسالة تحتوي على المدخلات (مصدر المعاملات للعملة)، والمبلغ، والمخرجات (عنوان ليث). ثم ترسل هذه المعاملة من محفظة البيتكوين الخاصة به إلى شبكة البيتكوين الأوسع. من هناك، يقوم المعدنون “الذين يُنتجون البيتكوين” بالتحقق من هذه المعاملة، ووضعها في كتلة (Block) ليتم معالجتها في نهاية المطاف.

لماذا يجب علي في بعض الأحيان الانتظار حتى يتم تنفيذ معاملتي؟

لأنه يجب التحقق من معاملتك من قبل المعدنين، وبهذا يجب عليك الانتظار في بعض الأحيان إلى أن يتم الانتهاء من التعدين “حل المسائل الحسابية”. حيث يتم تعيين بروتوكول بيتكوين، وتأخذ كل كتلة ما يقرب من 10 دقائق للتعدين. ومن الممكن أن يقوم التجار بجعلك تنتظر حتى يتم تأكيد هذه الكتلة، وهذا يعني أنه قد تضطر إلى احتساء فنجان من القهوة والعودة مرة أخرى في وقت قصير حتى تتمكن من تحميل السلع الرقمية أو الاستفادة من الخدمة المدفوعة. ومن ناحية أخرى، فإن بعض التجار لا يطلبون منك الانتظار لحين تأكيد المعاملة. وبهذا فإنهم يوفرون الوقت عليك، على افتراض أنك لن تحاول استخدام كمية البيتكوين نفسها في مكان آخر قبل أن يتم تأكيد المعاملة. ويحدث هذا عادةً في المعاملات ذات القيمة المنخفضة، حيث لا يكون خطر الاحتيال كبيرًا.


ماذا يحدث لو لم تتطابق الكمية في المدخلات والمخرجات؟

لأن البيتكوين موجودة فقط كسجلات من المعاملات، فإنه بإمكانك في نهاية المطاف مع أن يكون لديك العديد من المعاملات المختلفة المرتبطة بعنوان بيتكوين محدد. فربما أرسلت نور إلى فاطمة 2 بيتكوين، وأرسل علي لها 3 بيتكوين، ومحمد 1 بيتكوين، وجميع هذه المعاملات موجودة بشكل منفصل وفي أوقات منفصلة. حيث لا يتم دمجها تلقائيًا في محفظة فاطمة لجعلها في ملف واحد يحتوي على 6 بيتكوين. فببساطة يكونون في المحفظة كتسجيلات لمعاملات مختلفة. وعندما تريد فاطمة إرسال البيتكوين إلى عمر، فإن المحفظة ستقوم باستخدام سجلات المعاملات لجمع كميات مختلفة من البيتكوين حتى يصل العدد إلى المبلغ الذي تريد أن ترسله إلى عمر من البيتكوين. ومن المحتمل أن يكون المبلغ التي ترغب بإرساله مساويًا لإحدى المبالغ الموجودة في المعاملات، ولكن ربما لا يكون كذلك، مثلًا تريد فاطمة إرسال 1.5 من البيتكوين فقط إلى عمر. وهنا، لا يوجد أي من المعاملات الموجودة في المحفظة تحتوي على هذا المبلغ تمامًا، كما أنه لا يمكنها أن تقوم بتقسيم معاملة ما أو أن تُضيف جزءًا من معاملة إلى أخرى. فكل ما يمكنها فعله هو إرسال كامل المبلغ الموجود في إحدى المعاملات. وبهذا سوف تضطر إلى إرسال واحدة من المعاملات الواردة، ومن ثم سيتم إرجاع بقية البيتكوين لها.

 

وفي هذه الحالة تقوم فاطمة بإرسال المعاملة التي تحتوي على 2 بيتكوين القادمة من نور، وبهذا يكون عنوان نور هو المدخلات، وعنوان عمر هو المخرجات. ولكن المبلغ هو فقط 1.5 من البيتكوين، لأن هذا هو كل ما تريد أن ترسله فاطمة. لذلك، فإن المحفظة تقوم تلقائيًا بإنشاء اثنين من المخرجات لمعاملتها: الأول هو 1.5 من البيتكوين إلى عمر، والثاني هو 0.5 بيتكوين إلى عنوان جديد، الذي تُنشئه المحفظة لإعادة الفرق من عمر إلى فاطمة.

 

هل يتوجب دفع أي رسوم في هذه المعاملة؟

في بعض الأحيان نعم، ولكن ليس دائمًا. حيث يتم احتساب رسوم المعاملة باستخدام عوامل مختلفة. وتتيح لك بعض المحافظ تعيين رسوم المعاملات يدويًا. حيث يُعتبر أي جزء من المعاملة التي لم يتم استلامه من قبل المستلم أو لم يتم إرجاعه كفارق على أنه رسوم للمعاملة. ويذهب هذا المبلغ إلى المعدن المحظوظ بحل كتلة (Block) هذه الصفقة باعتبارها مكافأة إضافية له.

 

هل يمكنني الحصول على إيصال؟

في الحقيقة، فإن هذه المعاملات لا تملك إيصالات. ولكن بالرغم من ذلك، فإن هناك تغييرات قادمة من شأنها أن تغير طريقة عمل المدفوعات، مما يجعلها أكثر سهولة في الاستعمال. كما توفر معالجات الدفع مثل “BitPay” ميزات متقدمة التي لن تحصل عادة عليها في معاملات البيتكوين الأصلية، مثل الإيصالات وصفحات تأكيد الطلب على الويب.

 

ماذا لو أردت إرسال جزء فقط من البيتكوين؟

إن معاملات البيتكوين قابلة للتقسيم. حيث إن البيتكوين الواحدة هي عبارة عن مئة مليون ساتوشي، وبذلك فإنه من الممكن أن يتم إرسال معاملة صغيرة بقيمة 5430 ساتوشي على شبكة البيتكوين.

 

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

Posted by Laith Alghoul

مؤسس موقع عرب بت - معدن ومتداول للبيتكوين و العملات الرقمية مهتم في عالم التكنولوجيا وكل ما يخص تكنولوجيا البلوكشين هدفي هو إثراء المحتوى العربي و مجال العملات وكل ما هو جديد حولها .

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *