كيفية تخزين البيتكوين الخاص بك : 5 طرق مختلفة لتخزين عملة البيتكوين

عرب بت  تقوم محافظ البيتكوين بتخزين المفاتيح الخاصة التي تحتاجها من أجل الوصول إلى عنوان البيتكوين الذي يمكّنك من إنفاق أموالك. وتأتي هذه المحافظ في أشكال مختلفة، كما تكون مصممة لأنواع مختلفة من الأجهزة. ويمكنك حتى استخدام محافظ الورق لتجنب وجودها على جهاز الكمبيوتر على الإطلاق. وبطبيعة الحال، فمن المهم جدًا القيام بتأمين احتياطي لمحفظة البيتكوين الخاصة بك.

 

إن عملة البيتكوين هي القيمة الحديثة لما يعادل النقد. ومع مرور الوقت، يزداد عدد التجار الذين يقبلون الدفع بها. كما أننا نعرف كيف يتم إنشاؤها وكيف تعمل صفقة البيتكوين، ولكن كيف يتم تخزينها؟
فكما نقوم بتخزين النقد في محفظة فعلية، إن البيتكوين تعمل بطريقة مماثلة أيضًا، إلا أنها عادة ما تكون رقمية. ولنكون أكثر دقة، فإنك فعليًا لا تقوم بتخزين البيتكوين في أي مكان. وإنما كل ما تخزنه هو مفاتيح رقمية آمنة تستخدم للوصول إلى عناوين البيتكوين العامة وتوقيع المعاملات. بحيث يتم تخزين هذه المعلومات في محفظة البيتكوين. وتأتي محافظ البيتكوين في مجموعة متنوعة من الأشكال، ولكن هناك خمسة أنواع رئيسية من المحافظ وهي: محافظ سطح المكتب، والمحافظ المحمولة، والمحافظ الموجود على شبكة الإنترنت، والمحافظ الورقية وأجهزة المحافظ. وإليك كيفية عمل كل واحدة منها.

 

محافظ سطح المكتب:

إذا قمت بالفعل بتثبيت Bitcoin Core ، فإنك تقوم بتشغيل محفظة، ولكن قد لا تكون تدرك ذلك. بالإضافة انك تقوم  بترحيل المعاملات التي تحدث بين المستخدمين على الشبكة، فإن هذا البرنامج يمكنك من إنشاء عنوان بيتكوين لإرسال واستقبال العملة الرقمية، وتخزين المفتاح الخاص لذلك. كما أن هناك محافظ أخرى لسطح، مع وجود ميزات مختلفة لكل منها:
محفظة MultiBit  والتي تعمل على نظام ويندوز و ماك OSX و لينيكس. ومحفظة Hive القائمة على نظام تشغيل OSX مع بعض الميزات الفريدة، بما في ذلك المتجر الذي يرتبط مباشرة بخدمات البيتكوين.  كما أنه يتم تصميم بعض محافظ سطح المكتب لتعزيز الأمان مثل محفظة Armory التي تندرج تحت هذه الفئة.  فيما تركز المحافظ الأخرى على عدم الكشف عن هويتك ومنها: محفظة DarkWallet التي تستخدم إضافة خفيفة للمتصفح بهدف توفير خدمات بما في ذلك مزج العملة، التي يتم من خلالها تبادل العملات مع المستخدمين الآخرين، لمنع الناس من تتبع صفقاتهم.

 

المحافظ المحمولة:

تعد محافظ سطح المكتب جيدة جدًا، لكنها ليست مفيدة في حال كنت خارج المنزل عند محاولة دفع ثمن شيء ما في متجر فعلي. ومن هنا تأتي الحاجة للمحفظة المحمولة التي توجد في متناول اليد. حيث يتم تشغيلها كتطبيق على الهاتف الذكي الخاص بك، ويمكن لهذه المحفظة تخزين المفاتيح الخاصة لعناوين البيتكوين الخاصة بك أيضًا، كما تمكنك من دفع ثمن الأشياء مباشرة من هاتفك.

 

وفي بعض الحالات، فإن محفظة البيتكوين يمكنها الاستفادة من ميزة الاتصال عن قرب في الهاتف الذكي NFC، مما يتيح لك الاستفادة من الهاتف من خلال ملامسته مع القارئ والدفع بالبيتكوين دون الحاجة إلى إدخال أي معلومات على الإطلاق. ومن ناحية أخرى، فإن هناك ميزة واحدة مشتركة بين المحافظ المحمولة وهي أنهم ليسوا عملاء تابعين للبيتكوين بشكل كامل. حيث أن العميل الكامل للبيتكوين يجب عليه تحميل بلوكشين البيتكوين بشكل كامل، والذي ينمو باستمرار ويبلغ حجمه عدة جيجا بايت. وبهذا يمكن أن تتعرض إلى مجموعة من المشاكل مع مزود خدمة الهاتف النقال الخاص بك، الذي سوف يكون سعيدًا جدًا بإرسال فاتورة هاتف ضخمة لك. فضلًا عن أن العديد من الهواتف لن تكون قادرة على تحميل البلوكشين في ذاكرتهم في أي حال. لهذا فإنه بدلًا من ذلك، غالبًا ما يتم تصميم هذه المحافظ المحمولة مع الأخذ بعين الاعتبار التحقق المبسط من الدفع SPV. أي أنها تقوم بتحميل مجموعة فرعية صغيرة جدًا من البلوكشين، والاعتماد على العقود الموثوقة في شبكة البيتكوين للتأكد من أن لديهم المعلومات الصحيحة.

 

وتشمل الأمثلة على المحافظ المحمولة القائمة على نظام الأندرويد، محفظة “Bitcoin wallet”، و”Mycelium”، و”Xapo “، و”Blockchain” (التي تحتفظ بمفاتيح البيتكوين مشفرة على الهاتف الخاص بك، مع نسخ احتياطية على خادم شبكة الإنترنت). أما بالنسبة لنظام “أبل” فهو مشهور بمحافظ البيتكوين. حيث أطلقت منصة Coinbase للتداول تطبيق محفظة خاص بها يمكن تحميله من متجر تطبيقات أبل مباشرة في نوفمبر 2013، بينما تبع ذلك في فبراير 2014 إزالة تطبيق محفظة “Blockchain”. ومع ذلك، بدأت تطبيقات “Bitcoin wallet” بالظهور مرة أخرى في يوليو 2014 على متجر تطبيقات نظام تشغيل IOS. أما الآن فقد أصدر كبار مقدمي محافظ البيتكوين إصدارات جديدة من تطبيقاتهم السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى من المحافظ التي يمكن استخدامها على الهاتف المحمول، مثل المحفظة القائمة على متصفح الانترنت “CoinPunk”. فضلًا عن المحافظ الأخرى غير العادية مثل محفظة البيتكوين “Aegis ” التي تدعم ساعات أندرويد الذكية.

محافظ الانترنت:

يمكن للمحافظ على شبكة الإنترنت تخزين المفاتيح الخاصة بك على الانترنت، على جهاز كمبيوتر يسيطر عليها شخص آخر متصل بالإنترنت. حيث تتوفر العديد من هذه الخدمات عبر الإنترنت، ويرتبط بعضها بمحافظ الهاتف المحمولة ومحافظ سطح المكتب، مع تكرار عناوينك بين الأجهزة المختلفة التي تملكها. كما أن ميزة المحافظ على شبكة الإنترنت هي أنه يمكنك الوصول إليها من أي مكان، بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه. ومع ذلك، لديهم أيضًا عيب رئيسي واحد وهو في حال عدم التنفذ بشكل صحيح، فإنه من الممكن أن تكون منظمة تشغيل الموقع مسؤولة عن المفاتيح الخاصة بك – بحيث تجعل البيتكوين الخاص بك خارجًا عن سيطرتك. وهذا الأمر مخيف، وخاصة إذا كنت  تقوم بجمع الكثير من البيتكوين.

ومن أشهر محافظ الانترنت:

  1. محفظة Coinbase : وهي محفظة متكاملة ومنصة تداول للبيتكوين تعمل على الانترنت في جميع أنحاء العالم. ويمكن للمستخدمين في الولايات المتحدة وأوروبا شراء البيتكوين من خلال خدمات التداول التي تقدمها المنصة.
  2. محفظة Circle : توفر للمستخدمين في جميع أنحاء العالم فرصة تخزين وإرسال واستقبال وشراء البيتكوين. وفي الوقت الراهن فإن المواطنين الأمريكيين هم فقط القادرين على ربط الحسابات المصرفية لإيداع الأموال، ولكن خيارات بطاقات الائتمان متاحة للمستخدمين في بلدان أخرى أيضًا.
  3. محفظة Blockchain : وهي من أكثر المحافظ أستخداماً على شبكة الإنترنت, توفر للمستخدمين حفظ عملة البيتكوين والاثيريوم وأيضاً امكانية الشراء عن طريق بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية في بعض البلدان.
  4. محظفة Strongcoin : تقدم هذه المحفظة ما يسمى بالمحفظة الهجينة، التي تتيح لك تشفير مفاتيح عنوان البيتكوين الخاص قبل إرساله إلى خوادمها.
  5. محفظة Xapo : وتهدف لتوفير الراحة مع محفظة بيتكوين بسيطة بوجود خاصية الأمن المُضافة من قبل إمكانية التخزين دون وجود اتصال بالانترنت.

أجهزة المحافظ :

إن أجهزة المحافظ حاليًا محدودة جدًا في العدد. فهي أجهزة مخصصة يمكن أن تحتفظ بمفاتيح خاصة إلكترونيًا وتقوم بتسهيل المدفوعات, ومنها:

 

  1.  محفظة Trezor :
    تستهدف محفظة Trezor  حاملي البيتكوين الذين يرغبون في الحفاظ على كمية كبيرة من القطع النقدية، ولكنهم لا يريدون الاعتماد على خدمات تخزين البيتكوين من طرف ثالث أو أي من الأشكال غير العملية من التخزين دون الاتصال بالانترنت.
  2.  محفظة Ledger :
    تستخدم محفظة البيتكوين هذه أمن البطاقة الذكية، كما أنها متوفرة بسعر معقول. بينما أطلقت “KeepKey” أيضًا جهاز محفظة في سبتمبر 2015، والذي كان بسعر 239 دولار للجهاز. حيث كان برنامج محفظة KeepKey في الأصل عبارة عن انقسام من برمجية Trezor. بالإضافة إلى ذلك، فقد قامت كل من Mycelium، و Cryptolabs، و BitStash  بتطوير أجهزة محافظ .

 

المحافظ الورقية:

من الخيارات الأكثر شعبية وأرخصها هي حفظ البيتكوين الخاص بك بشكل آمن فيما يسمى بالمحفظة الورقية. فهناك العديد من المواقع التي تقدم خدمات محفظة البيتكوين الورقية. وبهذه المحافظ يتم توليد عنوان البيتكوين الخاص بك وإنشاء صورة تحتوي على رمزي QR: أحدهم مفتاح عام والذي يمكنك من تلقي البيتكوين، والآخر هو مفتاح خاص، يمكنك من استخدام البيتكوين المخزنة وصرفه في هذا العنوان. والفائدة من المحفظة الورقية التي يتم إجراؤها بشكل صحيح هو أن المفاتيح الخاصة لا يتم تخزينها رقميًا في أي مكان، وبالتالي لا تخضع لمخاطر هجمات الانترنت أو فشل الأجهزة.

 

هل محافظ البيتكوين آمنة؟

يعتمد ذلك على كيفية إدارتها. فالمفاتيح الخاصة المخزنة في محفظتك هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى بيانات المعاملات المخزنة في عنوان البيتكوين. وإذا تم فقدانها، سوف تفقد البيتكوين الخاص بك. لذلك، فهي آمنة فقط في حال لم يتمكن أحد آخر من الوصول إليها، وفي حال عدم فقدانها.

 

هل محافظ البيتكوين سرية؟

من إحدى النواحي، فإن البيتكوين سري بشكل تام. ولكن من ناحية أخرى، فإنها ذات شفافية ويمكن تتبعها. وبسبب هذه الحقيقة، غالبًا ما يتم الاستشهاد في البيتكوين بأنه اسم مستعار. كما أدت هذه الحقيقة إلى ظهور بعض الشركات بهدف تتبع المعاملات المشبوهة بشكل مثير للجدل لضبط البلوكشين. ومن أجل مواجهة هذا، تم تطوير الأفكار في مجتمع البيتكوين لاتخاذ المزيد من الإجراءات لعدم الكشف عن الهوية، مثل تجنب الدمج، والعناوين المخفية، ومزج العملة.

 

كما أنه تم إطلاق نسخة ألفا من محفظة Dark Wallet في مايو 2014. والتي أنشأها “أمير تاكي” و”كودي ويلسون”، لتكون مصممة لتوفير أدوات جديدة للخصوصية المالية، بما في ذلك خاصية مزج العملة وعناوين المحفظة المخفية.

 

كيف يمكنني تأمين محفظة البيتكوين الخاصة بي؟

 

هناك عدة طرق لجعل محفظة البيتكوين الخاصة بك أكثر أمنًا وذلك من خلال عدة طرق:

  1. من خلال تشفيرها : 

    إن إحدى الطرق لحماية محفظتك من المتطفلين هي تشفيرها بكلمة مرور قوية. وهذا يجعل من الصعب الوصول إلى محفظتك، ولكن لن يكون ذلك مستحيلًا. فإذا تم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق البرامج الضارة، سوف يكون بإمكان اللصوص تسجيل المفاتيح الخاصة بك والعثور على كلمة المرور الخاصة بك أيضًا.

  2. من خلال الاحتفاظ بنسخ احتياطية من المحفظة :
    إذا كان لديك مفاتيح خاصة مخزنة في محفظة واحدة، وقمت بفقدانها أو حصل أي تلف لها، فإنك سوف تفقد المفاتيح الخاصة بك. لهذا فإن النسخ الاحتياطية للمحفظة الخاصة بك سوف تمكنك من امتلاك نسخ إضافية من المفاتيح، ولكن من المهم أيضًا إجراء نسخ احتياطية لمحفظتك بالكامل. حيث إن بعض العناوين تستخدم لتخزين التغييرات في المعاملات، دون أن تكون ظاهرة بشكل افتراضي. لذلك قم بعمل نسخة احتياطية للمحفظة بأكملها في عدة أماكن مختلفة، واحتفظ بها بأمان بعيدًا عن المتطفلين.
  3. من خلال استخدام خدمات تعدد التواقيع :
    يزداد عدد الخدمات التي تدعم المعاملات متعددة التوقيع أكثر فأكثر. بحيث تسمح العناوين متعددة التوقيع لأطراف متعددة بإدخال عنوان جزئيًا بمفتاح عمومي. وعندما يريد شخص ما أن ينفق بعض البيتكوين الذي يملكه، فإنه بحاجة إلى بعض هؤلاء الناس لتوقيع المعاملات بالإضافة إلى توقيعه. كما يتم الاتفاق على العدد المطلوب من التوقيعات منذ البداية عندما يتم إنشاء العناوين.  وبما أن هناك حاجة إلى تواقيع متعددة قبل أن يتم إنفاق الأموال، فإنه من الممكن أن تأتي التوقيعات الإضافية من شريك تجاري كبير أو حتى من جهاز ثانٍ تملكه.
  4. من خلال استخدام محفظة دون الاتصال بالإنترنت :
    إذا كنت خائفًا جدًا من تخزين مفاتيح البيتكوين رقميًا، فهناك خيار آخر وهو التخزين دون استخدام الانترنت “cold storage” حيث إن محافظ التخزين هذه تقوم بحفظ مفاتيح البيتكوين الخاصة بك بعيدًا عن الانترنت، بحيث لا يمكن سرقتها من قبل شخص آخر على شبكة الإنترنت. وبهذا فإنه من الجيد استخدام التخزين دون اتصال بالإنترنت للجزء الأكبر من ثروة البيتكوين التي تمتلكها، والقيام بنقل جزء قليل منها فقط إلى عناوين البيتكوين في محفظة متصلة بالإنترنت، مما يجعل من السهل إنفاقها. وبهذه الطريقة، حتى لو فقدت هاتفك الجوال، أو تم مسح المحفظة المتصلة بالإنترنت من جهازك، فإن الكمية المعرضة للخطر من البيتكوين ستكون قليلة.

     

     

Comments are closed.