أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

عملة بيتكوين كاش BCC : تشعّب آخر في طريق البيتكوين

54

 

عرب بت – تنفس مستثمرو مجتمع عملة البيتكوين الصعداء في الأسبوع الماضي بعد أن تم تفعيل 91 BIP (اقتراح تطوير البيتكوين 91). وهذا ما يشير إلى ما كنا نظن أنه خطوة كبيرة إلى الأمام، وحلٍ أخير لنقاش تحجيم عملة البيتكوين طويل الأمد، وهذا بشأنه زاد الثقة وسعر البيتكوين أيضا بعد آخر تعثّر له.

ومن هنا بدأ التطوّر، حيث إنه خلال ال 72 ساعة الماضية، بدا أن عملة البيتكوين تتجه على نحو متزايد لتفعيل الـ hard fork للمستخدمين (UAHF) بما يسمى ب Bitcoin Cash المقرر في التاريخ الذي اشتهر بسوء السمعة، 1 أغسطس 2017. كما كان هذا التاريخ مخصصا سابقا على أنه التاريخ المقترح لتنفيذ سيغويت عن طريق تفعيل soft fork للمستخدمين (UASF).

ما هي عملة Bitcoin Cash ؟

عملة البيتكوين كاش هي عملة بديلة قد تأتي إلى حيز الوجود نتيجة لتفعيل ال hard fork المخطط له كما ذكر أعلاه. وهذا يعني أساسا أن بلوكشين البيتكوين قد ينقسم إلى سلسلتين متنافستين.

وجاءت هذه الخطة الأصلية ل hard fork من خطة الطوارئ التي اقترحتها شركة تعدين البيتكوين”Bitmain”، والتي كانت تعارض تفعيل Soft fork في سيغويت.

ونظرا لمستقبل مؤتمر البيتكوين الذي عقد في أرنهيم، هولندا من 29 يونيو إلى 1 يوليو من هذا العام، أعلن مهندس البرمجيات الذي يدعى Amaury Sechet إصدار عميلا بديلا للبيتكوين (برمجية) تدعى (Bitcoin ABC) بلوكشين البيتكوين القابل للتعديل من حيث الحجم.

والآن فقد تم الكشف عن اسم هذه العملة البديلة لهذا العميل وهو Bitcoin Cash، والتي سوف تختلف عن البيتكوين من حيث ما يلي:

-بالنسبة لتفعيل سيغويت: فإن البيتكوين كاش لن تقوم بتنفيذ سيغويت.

-بالنسبة لحجم البلوك: ستكون هناك زيادة فورية من 1MB إلى 8MB.

-بالنسبة للتعايش: فإن إعادة التفعيل والقضاء على الحماية يضمن استمرار السلسلتين في التنافس، حيث إن عملة بيتكوين كاش تهدف للحد من تعطيل المستخدم والسماح للوجود الآمن لكلا السلسلتين.

 

كيف يؤثر هذا على مدخراتك من عملة البيتكوين؟

باختصار، فإنه لا يؤثر على قيمة البيتكوين التي تملكلها. وبدلا من ذلك سيؤدي تقسيم السلسلة إلى امتلاكك عدد متساو من العملتين على كلا السلسلتين القديمة والجديدة، ومع ذلك فإن قيمة تلك العملات ستكون مختلفة وربما تختلف بشكل كبير. حيث يعود ذلك لأي من السلسلتين سوف تثبت نفسها كالسلسلة الغالبة أو الأقلية.

 

ماذا عن ردود   فعل أعضاء مجتمع هذه العملات؟

بالنسبة للمعدّنين، فإن البيانات الصادرة حتى الآن من قبل عدد من أماكن التعدين، بما في ذلك Bitmain، قالوا إنهم سوف يستمرون في دعم SegWit2x وسلسلة بيتكوين الأصلية، بالإضافة إلى أنه من الممكن دعم سلسلة بيتكوين كاش كذلك. ومن ناحية أخرى فإن كل من منصة ViaBTC لتبادل البيتكوين و ViaPool لتعدين البيتكوين، قاموا بإدراج عملة بيتكوين كاش القادمة، وأعلنوا بشكل صريح دعمهم لتعدين السلسلة.

أما بالنسبة لمنصات تداول البيتكوين، يبدو أن عمليات التبادل أكثر انقساما من أماكن التعدين. حيث إن بعض منصات التبادل الرئيسية مثل Coinbase، و Coinfloor، وBitstamp لا يشيرون إلى أي دعم قوي لعملة بيتكوين كاش، وإنما تركوا إدراج العملات المتشعبة لتقديرهم الخاص. ومن ناحية أخرى، أعلنت كل من Bitfinex و Kraken، وهي منصات أخرى رئيسية لتداول البيتكوين، أنهما سيقومان بإدراج العملات المتشعبة في حسابات العملاء، كما أنهم سيقومون بإتاحة عملة بيتكوين كاش للتداول. وهذا بدوره يعد أمرا مهما لبقاء هذه العملة الإلكترونية، حيث أنه دون إدراج العملة في منصات موثوقة لن يكون هناك سوق لهذه العملة. ومع اقترابنا بسرعة من 1 أغسطس 2017، وهو اليوم الذي طال التحدث عنه منذ فترة طويلة في مجتمع عملة البيتكوين، من المرجح أن يكون سعر البتكوين متقلبا، بالإضافة إلى أن تدفق الآراء سيولد درجة من الهستيريا بين مستثمري عملة البيتكوين.