أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

شركة شحن أوكرانية تقبل الدفع بالبيتكوين لتجارة عالمية أسرع و خالية من العقوبات

323

عرب بت  من الممكن أن تشهد صناعة الشحن العالمية فوائد كبيرة عند استخدام البيتكوين كوسيلة للدفع، وهذا ما فعلته شركة الشحن الأوكرانية والتي تتفاوض على أول معاملة بيتكوين لها. حيث ستكون شركة “Varamar” المحدودة، وهي شركة شحن مقرها في أوديسا جنوب أوكرانيا، من بين أولى شركات الشحن التي تقبل المدفوعات بعملة البيتكوين. ووفقًا لـ Bloomberg، فإن شركة الشحن تتفاوض حاليًا على أولى صفقاتها بعملة البيتكوين مع العميل.

تعد هذه واحدة من أقدم الصناعات في العالم، ومن المعروف أن قطاع الشحن عادةً ما يكون كسولًا إلى حد كبير في تبني التكنولوجيات الجديدة. ومع ذلك، نجحت البيتكوين في أن تحل محل عملية حاسمة تحدث بشكل روتيني في صناعة الشحن، وهي المدفوعات. وعلى وجه التحديد، فقد مكّنت أول وأبرز عملة رقمية مشغلي الشحن في العالم، من التعامل مع العملاء في البلدان التي تفرض عقوبات عالمية تؤثر على المدفوعات التقليدية من خلال البنوك. حيث قال مؤسس الشركة “الكسندر فارفارينكو” لـ بلومبرغ:

“الأعمال الورقية للمعاملات هي قضية معقدة مع البنوك، والمدفوعات بعملة البيتكوين تساعد على حل ذلك لكونها أسرع. كما يمكن أن تساعد في حل مشاكل الدفع في بلدان مثل باكستان وروسيا والسودان واليمن وقطر، التي تملك شركات آمنة ولكنها ضحية للعقوبات المفروضة على حكوماتها.”

 

ومن ناحية أخرى، فإن شركات الصناعة الأخرى في طريقها لتسير على هذه الخطى أيضًا. وتفيد التقارير أن شركة الشحن والإنشاء الروسية “Interchart Shipping”، تعمل على توفير عمليات الدفع من خلال البيتكوين. وذلك لأن بعض عملائها فعليًا يمتنعون عن التعامل بالدولار عن طريق البنوك. بالإضافة إلى ذلك، تحرص إحدى شركاء الشركة التي تقع في جبل طارق “Quorum” على توفير “طريقة جديدة للمدفوعات”، مع الاعتراف أنه لا يزال هناك بعض الأمور التي يجب تسويتها قبل هذه الخطوة. فقد قال “إيفان فيكولوف” العضو المنتدب لشركة “Quorum” أن:

“هذه الصناعة كانت تحت الضغط لأن معظم السفن المسجلة في الخارج والعديد من مالكي السفن، لديهم حسابات في بنوك دول البلطيق، مما تسبب بالضغط عند إرسال واستقبال المدفوعات بالدولار.”

 

وتستثمر صناعة النقل البحري بشكل كبير في التجارة القائمة على البلوكشين، حيث قامت عدة مشاريع تجريبية في جميع أنحاء العالم بتجريب معاملات التمويل التجارية بأكملها على شبكة البلوكشين. وباعتماد عملة البيتكوين كطريقة دفع إلى جانب شبكات البلوكشين، ستشهد صناعة النقل البحري العالمية مكاسب كبيرة من حيث الكفاءة والدخل بوجود هذه التكنولوجيات اللامركزية.