رئيسة صندوق النقد الدولي لاغارد : تجاهل العملات الرقمية من قبل الحكومات “قد لا يكون تصرفًا حكيمًا”

عرب بت – تعتقد رئيسة صندوق النقد الدولي أن العملات الرقمية قد تمنح العملات التقليدية التي تصدرها الحكومة “فرصًا لتشغيل الأموال”. ففي مؤتمر تم عقده في لندن، صرحت كريستين لاغارد، رئيسة صندوق النقد الدولي، للحاضرين بأنها تعتقد أنه “قد لا يكون من الحكمة استبعاد العملات الرقمية”. حيث أوضحت أيضًا أبرز السيناريوهات المحتملة، والتي تدور حول إمكانية اعتماد إحدى العملات الرقمية في بلد ما – ولا سيما البلدان ذات “المؤسسات الضعيفة والعملات الوطنية غير المستقرة” – بصورة مباشرة. وأضافت:

“بدلًا من تبني عملة بلد آخر مثل الدولار الأمريكي، فإن بعض هذه الاقتصادات في البلدان قد تشهد استخدامًا متزايدًا للعملات الرقمية.”

الدافع وراء استخدام العملات الرقمية

كما إن أحد العوامل الدافعة وراء هذا التطور المحتمل هو التحول الذي يحدث في تفضيل المستهلكين للعملات الجديدة التي هي “أسهل وأكثر أمنًا” من العملات القائمة في بلادهم. وأضافت أيضًا أن هذا السيناريو يمكن أن يحدث بشكل أسرع بكثير في حال استقرار أسعار العملات الرقمية. حيث تابعت لاغارد قائلة:
“ومن ثم، فإن العملات الرقمية قد تعطي العملات الحالية والسياسة النقدية إمكانية تشغيل الأموال، حيث إن أفضل استجابة من جانب المصرفيين المركزيين هي الاستمرار في تنفيذ سياسة نقدية فعّالة، مع الانفتاح على الأفكار والمطالب الجديدة التي تواكب تطور الاقتصادات في الوقت الراهن.”

كما قالت لاغارد في وقت سابق خلال كلمتها أن مثل هذه النتيجة هي، في رأيها، احتمال بعيد، قائلة أن العملات الرقمية هي عملات “متقلبة جدًا، ومحفوفة بالمخاطر، وكثيفة الطاقة أيضًا، بالإضافة إلى أن التقنيات الكامنة وراء هذه العملات لا زالت غير قابلة للتطوير.”

وحتى الآن، يدعو صندوق النقد الدولي إلى اتباع نهج متوازن بشأن تنظيم العملات الرقمية، معربًا عن هذا الموقف في ورقة الموظفين التي تم إصدارها في كانون الثاني/يناير 2016. بينما أعربت لاغارد أيضًا عن دعمها للتطبيقات المالية القائمة على تقنية البلوكشين، وهو موضوع تم البحث فيه واستكشافه من قبل صندوق النقد الدولي على المستوى التنظيمي.

Comments are closed.