دليل المبتدئين الكامل خطوة بخطوة لمعرفة ما هو البيتكوين

عرب بت – إذا كنت تريد أن تعرف ما هو البيتكوين، وكيف يمكنك الحصول عليه، وكيف يمكن أن يساعدك دون التخبط في التفاصيل التقنية المعقدة، فإليك هذا الدليل الكامل. سيقوم هذا الدليل بشرح كيفية عمل النظام، وكيفية استخدام البيتكوين لجني الربح الخاص بك، والأمور الاحتيالية التي يجب عليك تجنبها. كما سوف يوجهك أيضًا إلى المصادر التي ستساعدك على تخزين واستخدام أولى العملات الرقمية الخاصة بك.

تعريف البيتكوين باختصار

لقد ظهرت عملة البيتكوين في عام 2008 بعد أن اتهمت أوكوبي وول ستريت البنوك الكبيرة بسوء استخدام أموال المقترضين، وخداع العملاء، وتزوير النظام، بالإضافة إلى فرض رسوم محيرة. حيث أراد رواد البيتكوين أن يتحمل البائع المسؤولية، والقضاء على الوسيط، وإلغاء رسوم الفائدة، وجعل المعاملات أكثر شفافية لإنهاء الفساد وخفض الرسوم. فقاموا بإنشاء نظام لامركزي، حيث يمكنك التحكم في أموالك ومعرفة كل ما يجري. وانطلقت البيتكوين في وقت قصير نسبيًا، لتصل إلى جميع أنحاء العالم، والشركات، من مجوهرات “REEDS”، وسلسلة مجوهرات كبيرة في الولايات المتحدة، إلى مستشفى خاص في وارسو، بولندا الذي يقبل عملة البيتكوين. كما قامت كبرى الشركات بذلك أيضًا مثل “Dell”، و”Expedia”، و”Microsoft”، و”PayPal”. بينما قامت مواقع الويب بالترويج لها، والمجلات بنشر أخبارها، والمنتديات بمناقشة العملة الرقمية والتجارة بها. في حين تملك البيتكوين واجهة برمجة تطبيقات، ومؤشر أسعار، وسعر صرف خاص بها.

أما بالنسبة للمشاكل التي قد تواجهها فهي تتضمن سرقة الحسابات من قبل القراصنة، وتقلبات الأسعار العالية، وتأخير المعاملات. ولكن من ناحية أخرى، فقد يجد الناس في دول العالم الثالث عملة البيتكوين الوسيلة الأكثر موثوقية حتى الآن لإرسال أو استقبال المال.

 

ما هي عملة البيتكوين بشكل أعمق؟

البيتكوين هى عبارة عن عملة إفتراضية (غير ملموسة) مشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو“, و تشبه الى حد ما العملات المعروفة من الدولار و اليورو و غيرها من العملات، و لكنها تختلف فى أنها وهمية، أى تعاملاتها على الانترنت و ليس لها وجود مادى، و مشفرة، أى لا يمكن تتبع عمليات البيع و الشراء التى تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات, و لتبسيط آلية عمل هذه العملة دعونا ناخذ مثال بسيط.

ففي حياتك اليومية يمكنك إجراء المعاملات عن طريق الشيكات، أو النقد، أو التحويلات المالية. ولكن باستخدام البيتكوين، فأنت تقوم بالإشارة إلى المشتري من خلال توقيعك، وهو عبارة عن خط طويل من الرموز الآمنة المشفر. بحيث يقوم المشتري بفك تشفير الرمز باستخدام هاتفه الذكي للحصول على العملة الرقمية منك. ومن ناحية أخرى، فإن العملة الرقمية هي تبادل للمعلومات الرقمية التي تسمح لك بشراء أو بيع السلع والخدمات. وتكتسب الصفقة الأمان والثقة من خلال وجودها على شبكة الند للند “P2P” التي تشبه “Skype”، أو “BitTorrent” -نظام مشاركة الملفات.

مميزات معاملات البيتكوين:

1. لا يمكن التراجع عنها: حيث إنه بعد تأكيد المعاملة، لا يمكن لأحد أيًا كان التراجع عنها. فحينها لن تكون هذه المعاملة لك، وليس للبنك الذي تتعامل معه، وليس لرئيس الولايات المتحدة، وليس لساتوشي حتى، وليس للمعدّن الذي قام بتأكيدها. لن تكون لأحد أبدًا. فما إن تقوم بإرسال الأموال، حتى يتم إرسالها وتأكيدها، وبعد ذلك لا يمكن لأي أحد مساعدتك باستعادة أموالك في حال كنت قد أرسلتها لأحد المخادعين أو قام القراصنة بالاستيلاء عليها باستخدام جهازك الخاص.

2. استخدام أسماء مستعارة: فالمعاملات والحسابات لا ترتبط بهويات العالم الحقيقي. حيث يتم استقبال البيتكوين على ما يسمى العناوين الرقمية، والتي تبدو سلاسل عشوائية من حوالي 30 حرفًا. في حين أنه من الممكن ذلك عند القيام بتحليل تدفق المعاملات، ولكن ليس بالضرورة ربط الهوية الحقيقية للمستخدمين مع تلك العناوين.

3. السرعة والعالمية: يتم نشر المعاملات على الفور تقريبًا في الشبكة ويتم تأكيدها في غضون بضع دقائق. ولأنها تحدث في شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر فإن موقعك الفعلي لا يهم. لا يهم إذا أرسلت البيتكوين إلى جارك أو إلى شخص في الجانب الآخر من العالم.

4. الأمان: يتم تأمين أموال البيتكوين في نظام مشفر لمفتاح عمومي “Private Key”. ويمكن لمالك المفتاح الخاص فقط أن يرسل العملة الرقمية. فنظام التشفير القوي والأعداد الكبيرة المعقدة تجعل من المستحيل كسر هذا النظام.

5. لا تطلب الحصول على إذن: لا يتوجب عليك سؤال أي شخص لاستخدام العملة الرقمية الخاصة بك. فهي مجرد برمجيات يمكن للجميع تحميلها مجانًا. فبعد تثبيتها، يمكنك تلقي وإرسال البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى. ولا يمكن لأحد أن يمنعك.

 

أين يمكنني الحصول على البيتكوين؟

يمكنك الحصول على البيتكوين الخاص بك من أي من هذه الأماكن الأربعة التالية:

1. يمكنك استخدام منصات تداول العملات الرقمية المنتشرة للتداول بالبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى مقابل البيتكوين أو الساتوشي، والتي هي بمثابة السنت. ومن أشهر منصات التداول: “CEX ” و “LocalBitcoins” في جميع انحاء العالم، و “BitOasis” و”BitFils” في الخليج العربي.

2. يمكنك شراء البيتكوين أو بيعها مقابل النقد من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين ومنها: “BTER” و”CoinCorner“.

3. يمكنك إيجاد شخص في منطقتك يبيع البيتكوين من خلال مقابلة شخصية، وبهذا يمكنك الشراء والدفع نقدًا. ولمساعدتك
على إيجاد بائعي البيتكوين الموجودين في منطقتك يمكنك البحث في موقع “LocalBitcoins”.

4. يمكنك بيع سلعة أو خدمة مقابل البيتكوين. ومن المواقع التي تتيح لك ذلك “Purse“.

كيف تعمل البيتكوين؟

دون الدخول في التفاصيل التقنية، فإن البيتكوين يعتمد على دفتر حسابات عام وموزع، يسمى البلوكشين، حيث يتم تضمين جميع المعاملات المؤكدة بما يسمى “الكتل”. ومع دخول كل كتلة إلى النظام، يتم بثها إلى شبكة الند للند التي تتكون من أجهزة كمبيوتر من المستخدمين للقيام بالتحقق من صحة المعاملات. وبهذه الطريقة، فإن جميع المستخدمين على علم بكل معاملة، مما يمنع السرقة والإنفاق المزدوج الذي يمكّن المستخدم من انفاق المبلغ نفسه مرتين. وتساعد هذه العملية أيضًا مستخدمي البلوكشين على الثقة بالنظام.

كيف يمكن تخزين البيتكوين الخاص بك؟

 

من أجل الاحتفاظ بالبيتكوين الخاص بك، يجب عليك التسجيل في إحدى محافظ العملة الرقمية.

محافظ البيتكوين هناك ثلاثة تطبيقات مختلفة يمكن أن تستخدمها.
1. العميل الكامل: وهو مثل خادم بريد إلكتروني مستقل يعالج جميع جوانب العملية دون الاعتماد على خوادم طرف ثالث. وبهذا فأنت تسيطر على صفقة كاملة من البداية إلى النهاية بنفسك. ومن الواضح أن هذا ليس للمبتدئين.

2. العميل الخفيف: وهو عميل بريد إلكتروني مستقل يتصل بخادم بريد للدخول إلى صندوق البريد. بحيث يقوم بتخزين البيتكوين الخاص بك، لكنه يحتاج إلى خادم مملوك لطرف ثالث للوصول إلى الشبكة وإجراء هذه الصفقة.

3. عميل الويب: وهو عكس “العميل الكامل” ويشبه بريد الويب في أنه يعتمد كليًا على خادم طرف ثالث. بحيث يحل الطرف الثالث مكانك ويقوم بإدارة الصفقة بشكل كامل.

وستجد أن المحافظ تأتي في خمسة أنواع رئيسية وهي: محافظ سطح المكتب، والمحافظ المحمولة، والمعتمدة على شبكة الإنترنت، والورقية وأخيرًا أجهزة المحافظ. ولكل من هذه المحافظ مزاياه وعيوبه, يمكنك قراءة المقال التالي لفهم أنواع المحافظ الالكترونية بشكل أعمق من هنا.

 

كيف يمكن شراء وبيع الأشياء باستخدام البيتكوين؟

إن الشيء المضحك بعملة البيتكوين هو أنها ليست عملة مادية مثل الدولارات، فكل ما لديك هو فقط سجلات من المعاملات بين عناوين مختلفة، مع الأرصدة التي تزيد وتنقص في السجلات التي يتم تخزينها على دفتر الحسابات الموزع المسمى البلوكشين.

 

 

ما هو تعدين (تنقيب) “Mining” البيتكوين؟

تعرف عملة التعدين بانها عملية حسابية معقدة . حيث تقوم عملية التعدين أو المعالجة بالحفاظ على عملية البيتكوين من التزوير عن طريق إضافة المعاملات الجديدة (أو الكتل) زمنيًا إلى السلسلة والاحتفاظ بها في القائمة. ومن ثم يتم تقسيم الكتل بعد أن يتم الانتهاء من كل معاملة، وفك رموزها، وتمرير البيتكوين حيث انه الكتلة أو “Block” عبارة عن سجل للمعاملات السابقة بين المستخدمين ويتم انتاج كل عشرة دقائق كتلة جديدة تتضمن المعاملات للمستخدمين.
كما انه يحصل المعدنين على مكافئات من البيتكوين بقيامهم بمعالجة المعاملات بين المستخدمين باستخدام برامج خاص لحل مشاكل التشفير “معادلات حسابية معقدة” . وهذا يوفر وسيلة ذكية لإصدار العملة ويوفر أيضًا حافزًا للناس من أجل القيام بعملية التعدين. حيث يتم الاتفاق على مكافأة من قبل الجميع في الشبكة، ولكن عمومًا تكون تلك المكافأة 12.5 من البيتكوين لكل كتلة  يتم معالجتها من قبل المعدنين فضلًا عن الرسوم المدفوعة من قبل المستخدمين عند القيام بإرسال المعاملات. ولمنع التضخم والحفاظ على نظام التحكم، فإن عدد البيتكوين الذي يمكن إنتاجه محدود ويبلغ 21 مليون من البيتكوين فقط، وسيتم الانتهاء من إنتاجها بحلول عام 2040 تقريباً. وبهذا فإن صعوبة حل المسائل الرياضية التي تعتمد عليها عملية التعدين تصبح أكثر صعوبة وتعقيدًا مع الوقت وزدياد عدد المعدنين.

ما تحتاج إلى معرفته لحماية البيتكوين الخاص بك

هناك أربع نصائح من شأنها أن تساعدك في حماية ما تملك من البيتكوين. كما تفعل عادة بمحفظتك التقليدية، فإنك يجب أن تحتفظ بكميات صغيرة فقط من البيتكوين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفي المحافظ المحمولة، أو في خادم الاستخدامات اليومية، وتقوم بالاحتفاظ بالجزء المتبقي من أموالك في بيئة أكثر أمنًا. بالإضافة إلى ذلك إليك هذه النصائح:

1. خذ نسخة احتياطية لمحفظتك بشكل منتظم، وحماية محفظتك أو الهاتف الذكي خاصتك بكلمة مرور قوية لحمايته من اللصوص (على الرغم من أنه للأسف، هذه الأمور ليست كافية لحمايتك من برامج الـ Keylogger).

2. تخزين بعض البيتكوين الخاص بك في محفظة غير متصلة بالانترنت لمزيد من الأمان. وفكر في هذه المحفظة كبنك، في حين تقوم بالاحتفاظ بجزء بسيط من أموالك في محفظتك.

3. قم بتحديث البرنامج باستمرار. وذلك للحصول على حماية إضافية، واستخدم ميزة التوقيع المتعدد لمعاملات البيتكوين التي تجعل المعاملة تتطلب عدة موافقات مستقلة حتى يتم تنفيذها.

ما تحتاج لمعرفته غير ذلك

يجب عليك حماية عنوان البيتكوين الخاص بك: فعلى الرغم من أن هوية المستخدم وراء كل عنوان لا تزال مجهولة، إلا أن البيتكوين هو الشكل الأكثر عمومية من المعاملات، حيث إن بإمكان أي شخص على الشبكة رؤية الأرصدة الخاصة بك وتسجيلات المعاملات التي قمت بها. وهذا هو أحد الأسباب التي يجب عليك تغيير عناوين البيتكوين الخاص بك مع كل معاملة وحمايته. ويمكنك أيضًا استخدام محافظ متعددة لأغراض مختلفة بحيث يكون رصيدك وتاريخ المعاملات بعيدة عن أعين أولئك الذين يرسلون لك المال.

درجة تأكيدك: كما قلنا سابقًا، فإنك تتلقى نتيجة تأكيد المعاملة في حوالي 10 دقائق قبل إجراء عملية الشراء. وتختلف رؤية المحافظ لكل درجة تأكيد حسب رؤيتهم الخاصة بهم.

الضرائب واللوائح الحكومية: تتطلب الحكومة والبلديات المحلية دفع ضريبة الدخل والمبيعات وكشوف المرتبات وضرائب رأس المال على أي شيء ذو قيمة – ويشمل ذلك البيتكوين. حيث إن الوضع القانوني للبيتكوين يختلف من بلد إلى آخر، فالبعض منها لا تزال تحظر استخدامه. وتختلف اللوائح أيضًا من ولاية إلى أخرى. وفي الواقع، اعتبارًا من عام 2016، فإن ولاية نيويورك هي الوحيدة التي تملك قاعدة بيتكوين، ويشار إليها عادة باسم  BitLicense.

ما هي عيوب البيتكوين؟

فيما يتعلق بالمزيد من الأمور العملية، فإن الاختراق والخداع هما المعياران الأساسيان. بحيث تحدثان مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وتزداد هذه الأمور تعقيدًا يومًا بعد يوم. ومع تعقيد برمجيات البيتكوين وتقلب أسعارها، فإن العديد من الناس ابتعدت عن استخدام هذه العملة الرقمية، كما أن معاملاتها بطيئة. فيتعين عليك الانتظار لمدة عشر دقائق على الأقل حتى تقوم شبكتك بالموافقة على المعاملة. وفي الآونة الأخيرة، يقول بعض مستخدمي ريديت أنهم انتظروا لأكثر من ساعة لتأكيد معاملاتهم.

وإليك هنا حيل البيتكوين الأربعة الأكثر شيوعًا وهي المخططات بونزية، وحيل التعدين، والمحافظ ومنصات التبادل الاحتيالية.

1.المخططات البونزية: وهي عمليات احتيال، أو برامج الاستثمار ذات العائد المرتفع، والتي تربطك باهتمام بأعلى من سعر السوق السائد (على سبيل المثال، فائدة 1-2٪ يوميًا) مع إعادة توجيه أموالك إلى محفظة اللص. بالإضافة إلى ذلك، فهي تظهر تحت أسماء مختلفة من أجل حماية أنفسهم. لذا يجب عليك الابتعاد عن الشركات التي تعطيك عناوين بيتكوين للقيام بالدفعات الواردة بدلًا من معالجات الدفع المشتركة “BitPay” و”Coinbase”.

2.حيل تعدين البيتكوين: بحيث تقدم هذه الشركات لك كميات من البيتكوين للقيام بتعدينها. كما يتوجب عليك الدفع لهم، ويكون هذا آخر ما سترى من أموالك.

3.منصات تداول البيتكوين الاحتيالية: تقدم هذه المنصات ميزات لا يمكن أن تجدها في المحافظ الرئيسة، مثل إمكانية الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية وباي بال أو تقدم لك أفضل أسعار الصرف.

4.محافظ البيتكوين الاحتيالية: تكون هذه المحافظ مماثلة لمحافظ الانترنت – مع وجود فرق. بحيث سيطلبون منك أموالك. وفي حال نال المبلغ إعجاب اللصوص، فستكون هذه المرة الأخيرة التي سترى فيها أموالك. فالعنوان بعبارة أخرى، يؤدي إليهم وليس لك.

وبوجود تلك الحيل جميعها، لا تزال المحافظ الاحتيالية هي الطريقة الأكثر شيوعًا للمحتالين للسيطرة على الملايين من الدولارات.

ما هي مزايا البيتكوين؟

إن أفضل شيء في البيتكوين هو أنها لامركزية، مما يعني أنه يمكنك تسوية الصفقات الدولية دون العبث مع أسعار الصرف ورسوم إضافية. فالبيتكوين خالية من التدخل الحكومي والتلاعب، لذلك ليس هناك نظام احتياطي اتحادي لرفع أسعار الفائدة. كما أنها تمتاز بالشفافية، وبهذا يمكنك تتبع كل شيء، ومعرفة ما يحدث مع أموالك. حيث يمكنك البدء في قبول البيتكوين على الفور، دون استثمار المال والطاقة في تفاصيل كثيرة، مثل إنشاء حساب تاجر أو أجهزة معالجة الدفع باستخدام بطاقة الائتمان. كما أنه لا يمكن تزوير البيتكوين، ولا يمكن للعميل طلب استرداد للمبلغ الذي تم إرساله.

والآن، إلى أين تذهب؟

هناك الكثير من المصادر المختلفة التي سوف توجهك إلى أفضل الأماكن للعثور على المحافظ، والمتاجر التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين، ومنصات تداول البيتكوين، وأخبار البيتكوين، والأسعار، والرسوم البيانية والأدلة والتحليل، وغيرها من المعلومات. وإليك أهم ما تحتاج إليه الآن:

1.  99Bitcoins: وهي مخزن من الفيديوهات والنصوص التعليمية حول كيفية شراء البيتكوين عن طريق باي بال، وبطاقات الائتمان، وبطاقة الخصم وأكثر من ذلك.

2. Bitcoin.org :  ويمكنك من هنا اختيار محفظة البيتكوين الخاص بك من بين 12 تطبيقًا مختلفًا من محافظ الهاتف المحمول، وسطح المكتب والأجهزة.

3. Coinmapوهو موقع لأصحاب البيتكوين الذين يرغبون في استخدام ما يملكون من البيتكوين في مواقع فعلية أو متاجر حقيقية. وباستخدام Coinmap ستتمكن من معرفة المئات من تجار التجزئة الذين يقبلون البيتكوين في مواقع المتاجر الفعلية الخاصة بهم.

4. Blockchain.info: يمكنك من خلال هذا الموقع القيام بفحص المعاملات على دفتر الحسابات “البلوكشين”، والتحقق من كمية المال الموجودة في محفظتك، أو المقدار الذي تم تخزينه في عنوان محفظة بيتكوين معينة.

5. Bitnodes: وهو من قبل مسخدمين البيتكوين, والذي يمكن من خلاله الحصول على تقديرات وتصور لحجم شبكة البيتكوين.

6. Wizbit: يُظهر لك هذا الموقع جميع المعاملات والكتل التي يتم تعدينها حديثًا في الوقت الحالي.

7. Weusecoins.com: وهي قائمة من منصات التداول ذات مصداقية في تداول البيتكوين في جميع أنحاء العالم أو في الولايات المتحدة.

اذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك طرحه في تعليق اسفل المقال.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

1
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
حذيفة Recent comment authors
حذيفة
ضيف
حذيفة

فرضا فهمت كل الشرح اعلاه و اشتريت نصف عملة من البتكوين .. كيف ابدا بالتجارة بهذا النصف حتى يزيد؟ مع الاخذ في الاعتبار احكام الشريعة الاسلامية

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare