أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

تعديل شروط الاستخدام على منصة بولونيكس يثير موجة من التنبيهات

 

عرب بت – قامت منصة تبادل البيتكوين بولونيكس بإعلام المستخدمين مؤخرا عن التغييرات التي أجرتها على شروط الموقع، مما أثار موجة من التنبيهات على  Reddit .

“في حين أن منصة بولونيكس لم تسلّط الضوء على التغييرات التي تم إجراؤها، قام أحد مستخدمي Reddit يسمى NLNico بتحليل ملف الشروط وإعداد قائمة طويلة بالتغييرات الجديدة. فظهرت هناك بعض التغييرات المفاجئة، بما في ذلك البنود الغريبة مثل المطالبة بامتلاك أي شيء تمت كتابته من قبل المستخدم عن منصة بولونيكس على حساباتها الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي “.

كما يُطلب من المستخدمين أيضا الموافقة على عدم استخدام “web crawler” وهو أحد أنظمة البحث المنظّم على الشبكة للوصول إلى أي من صفحاتهم، بالإضافة إلى إبلاغهم أن أوامر البيع الخاسرة قد لا يتم تنفيذها.

 

بعض التعديلات التي جاءت على حساب المستخدم

فبالإضافة إلى ذلك، هناك شرط موحّد بصيغة ثابتة مثل أن “بولونيكس لا تسمح للمستخدمين بتبادل العملات الالكترونية مقابل المال”، كما تطلب من المستخدمين الموافقة على أنهم لن يقوموا باستخدام الموقع لأي نشاط غير قانوني. وتود منصة بولونيكس أن يعرف المستخدمون أن التداول محفوف بالمخاطر وأنهم من الممكن أن يفقدوا أموالهم.

ولعل أهم ما في الأمر هو أن منصة بولونيكس تصرح على أنها لا تقدم أي مطالبات بالحقوق أو ضمانات بشأن العملات الموجودة على الشبكات، وأنه ليس من المؤكد أنها ستقوم بتوزيع العملات الناتجة من الانقسام في حالة حدوث انقسام في السلاسل على أي من الشبكات. وبهذا يُفترض أن لديهم غطاء قانوني للقيام بعدم توزيع العملة الجديدة بيتكوين كاش لحاملي عملة البيتكوين الأصلية على منصتها.

ومما يجعل هذه الشروط غريبة جدا هو قدوم هذا تحديثها قبل حدوث ال hard fork للعملة الجديدة بيتكوين كاش. بالإضافة إلى أن اللغة المحددة المستخدمة في شروط الاستخدام المنقحة هي: أنه “سيكون لديك فرصة لسحب العملات التي تملكها على واحدة على الأقل من الشبكات التي لا تزال قائمة “.

والنتيجة هي أنه في حالة حدوث انقسام لشبكة ما، فإن منصة بولونيكس هي مسؤولة فقط عن تزويد المستخدمين بواحدة من العملات الناتجة، وليس بالضرورة أن تقدم كلا العملتين الناتجتين.

 

منصة بولونيكس تحت المحك

قال البعض على موقع Reddit أنه من خلال تغيير شروط الاستخدام على بولونيكس بهذه الطريقة، فإنه من الممكن أن تقوم بالاحتفاظ بكل ما تم انتاجه من عملة البيتكوين كاش نتيجة الانقسام، وربما تقوم بيعها لصالحها. وبما أن البيتكوين كاش حاليا بقيمة مئات الدولارات، فإن هذا من شأنه أن يمثل مصدرا هاما من الأرباح لمنصة بولونيكس. ومن ناحية أخرى، فقد كانت منصة بولونيكس مؤخرا بوضع حرج، بوجود شائعات تتداول أن المنصة على وشك الإفلاس. كما لاحظ العديد من المستخدمين أيضا بطء استجابة موظفي خدمة العملاء في منصة التبادل. وكان المستخدمون أيضا يعانون من تأخير يمتد إلى ما يقارب الشهر عند محاولة سحب الأموال من المنصة. وآخر ما قامت به منصة بولونيكس أنها أعلنت إغلاق الـ ”trollbox”   من أجل إعادة توظيف موظفيه للرد على بطاقات دعم العملاء.

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات في عالم البلوكشين
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت