أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

تطبيق الـ ARK لربط شبكات البلوكشين المختلفة

97

عرب بت – الـ ARK هي نظام يُعنى بالاعتماد الشامل على عملة الرقمية، وينبغي القيام بهذا من خلال التركيز على تطوير التكنولوجيا الأساسية للبلوكشين بشكل آمن وسريع، بالإضافة إلى تطوير الخدمات العملية للمستخدمين.

 

ما المشكلة التي تحاول “ARK” معالجتها؟

1- بغض النظر عن الضجيج الذي يحصل حول العملات الرقمية، فإن فوائدها لم يتم إثباتها بعد خصوصًا عند التفكير في المستهلك العادي. حيث إن تكنولوجيا البلوكشين لا يزال من الصعب استخدامها ومن الصعب التطوير عليها أيضًا.

 

2- هناك العديد من شبكات البلوكشين “الأنظمة” التي تم إنشاؤها، ولكن دون أن يتم التواصل فيما بينها، مما يزيد من تقييد نمو البلوكشين. فالعديد منها مثل (ليسك، والبيتكوين، والاثيريوم) محدودة فقط في سوق العملات الرقمية.

 

كيف سوف تحقق “ARK” أهدافها؟

إن التكنولوجيا الأولى التي تعتزم ” ARK” على إدخالها هي ” Smart Bridge”. والتي ستقوم من خلالها بربط شبكات البلوكشين المفيدة والمملوكة، وبالتالي سيكون من الممكن الاتصال بين شبكات البلوكشين المرتبطة ببعضها، على سبيل المثال بلوكشين البيتكوين وبلوكشين الاثيريوم. وهذا يعني أنه إذا حدث شيء أو معاملة في شبكة البيتكوين على سبيل المثال، فإن هذا سيؤدي إلى حدوث مثيل لها في شبكة الاثيريوم.

 

ثانيًا، تعتزم “ARK” على إيجاد حل لصعوبة حل التعليمات البرمجية وتطوير تطبيقات البلوكشين، وذلك من خلال السماح بكتابة التعليمات البرمجية باستخدام لغات متعددة مثل جافا سكريبت، وبايثون، وC++. وثالثًا، ستقوم بترسيخ إمكانات استخدام “ARK” في سيناريوهات متعددة، بحيث ستُدمج مع نظام ملفات ” InterPlanetary” وقاعدة البيانات الخاصة به. كما سيسمح النظام لـ “ARK” باستضافة خدمات وسائل الإعلام اللامركزية مثل البث المباشر والصوت والفيديو دون الحاجة إلى البلوكشين الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من البيانات. وهذا بدوره سيسهل عملية الإدارة الفعالة للبيانات. وأخيرًا، تعتزم “ARK” على الوصول إلى المزيد من المستخدمين عن طريق تسهيل المعاملات خارج سلسلة باستخدام بطاقات مادية وأجهزة قياسية لأنظمة نقاط البيع.

 

الأهداف المستقبلية

  • إدخال تكنولوجيا ” Smartbridge”
  • القدرة على كتابة التعليمات البرمجية بلغات برمجة متعددة (جافا سكريبت، وبايثون، وC++)
  • إمكانية إجراء المعاملات خارج السلسلة باستخدام بطاقة مادية وأجهزة لأنظمة نقاط البيع.
  • إمكانية دمج بروتوكول المنصة (نظام ملفات InterPlanetary).
  • إمكانية دمج قاعدة البيانات (قاعدة بيانات InterPlanetary).

فريق العمل القائم عليها

يعد فريق العمل هذا فريقًا ممتازًا بوجود أفراد لديهم خبرة في كل من مواضيع التشفير وفي تطبيقات أخرى أيضًا. أما بالنسبة لمؤسسها فهو “François-Xavier Thoorens”، والذي كان سابقًا مطور أساسي لعملة “Lisk”، وكان موظفًا علميًا للاتحاد الأوروبي الذي يقوم بتصميم استخدام المراقبة عبر الأقمار الصناعية للمراقبة البحرية.