المحافظ المحمولة ساحة قتال جديدة في ظل نقاش انقسام البيتكوين القادم

عرب بت – Arabbit ربما لا يدرك  بعد مستخدمي محفظة البيتكوين المحمولة أن أموالهم قد تكون في خطر كبير بعد الانقسام الذي سيحدث في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. وفي حين أنه تم الإعلان عن هذه المحافظ كأداة لمستخدمي البيتكوين بحيث يمكنهم الاستفادة منها لتحقيق تجربة أقرب إلى المنتج المالي التقليدي، تقوم محافظ البيتكوين المحمولة اليوم بإرسال المعاملات إلى شبكة البلوكشين الخاصة بالبيتكوين، بطريقة تختلف عن خيارات المحفظة الافتراضية. ولكن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني سوف يتسبب هذا البناء بالاضطراب في المحفظة، لأن ذلك يحدث عندما يكون بروتوكول البيتكوين يهدف للخضوع إلى تغيير رئيسي جديد في برامجه. حيث أنه بعد تفعيل تحديث سيجويت لصيف هذا العام، تسعى مجموعة من الشركات إلى القيام بانقسام رئيسي آخر بهدف زيادة حجم كتلة البيتكوين وزيادة قدرتها على استيعاب المعاملات. وهو جزء من ترقية أكبر تسمى Segwit2x، وهذا من شانه أن يؤدي إلى انقسام البيتكوين مرة أخرى إلى اثنتين، وذلك في حال عدم موافقة الجميع على دعم هذه الترقية.  ويبقى الفرق هنا، أنه على عكس ما حدث أثناء انقسام البيتكوين كاش، فإن مطوري Segwit2x يفعلون كل ما في وسعهم للحفاظ على جميع مستخدمي البيتكوين على شبكة بلوكشين واحدة. حيث قال مطور Segwit2x الرئيسي جيف غارزيك لموقع CoinDesk:

 

“إن هدف تصميم ترقية Segwit2x – تمامًا مثل آخر انقسام للاثيريوم – هو ترقية البيتكوين فقط، وليس إنشاء عملة جديدة.”

 

ومن أجل القيام بذلك، قام المطورون الذين يدعمون المشروع أيضًا بصنع مفتاحين لقرارات التصميم التي لها علاقة بالحفاظ على التوافق مع المحافظ ذات عمليات التحقق المبسطة (simplified payment verification)، وهو المصطلح التقني لتطبيقات محفظة البيتكوين التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية. ولكن من ناحية أخرى، يتجادل المطورون بأن هناك إيجابيات وسلبيات لكيفية محاولة تحقيق ذلك. فمن وجهة نظر أحدهم، قد لا يكون ذلك آمنًا تمامًا لمستخدمي المحفظة المحمولة لإجراء المعاملات مباشرة بعد حدوث الانقسام الرئيسي.

 

مقاومة الهجوم أم الموافقة؟

إن قرار التصميم الأول هو حذف ما يسمى بـ “حماية الإعادة”. حيث يهدف هذا المصطلح لوصف ما يحدث عندما ينقسم البلوكشين إلى اثنين، حيث يرى المستخدمون فجأة أن لديهم قيم متساوية على كل من شبكات البلوكشين. وهذا يعني أنه عند قيام المستخدمين بنقل ما يملكون من العملة على أحد شبكات البلوكشين، فإنه يتم نقل (أو إعادة) العملة الموجودة على الجهة الأخرى أيضًا. ولكن يبقى هذا غير مرئي للأشخاص الذين قد لا يعرفون أن لديهم مال على كلا الشبكتين بعد انقسام الشبكة. والأسوأ من ذلك، أنه من الممكن أن يفقد المستخدمون بعض أموالهم دون ملاحظة ذلك. كما أوضح مدير الموظفين لمحفظة تمو آرون ليزر في محادثة مع CoinDesk:

“يصبح من غير المتوقع ما المال الذي ستنقله وإلى أين ستقوم بنقله.”

 

وبما أنه لم يوافق الجميع على انقسام Segwit2x – بل إن بعضهم يتجه إلى حد ما لكتابة بيانات رسمية للمعارضة – فمن المحتمل أن تنقسم الشبكة إلى اثنتين متنافستين، وقد يكون ذلك مربكًا بالنسبة إلى المستخدمين العاديين. ومع ذلك، فإن مطوري Segwit2x لديهم سبب لحذف حماية الإعادة، وذلك من أجل الحفاظ على بقاء ترقية Segwit2x متوافقة مع محافظ SPV المحمولة.

 

كما كتب الرئيس التنفيذي لشركة BitGo مايك بلش في مناقشة عبر البريد الإلكتروني بين مطوري المشروع:

“إن ‘حماية الإعادة’، كما تسمونها، ستقوم بقسم السلسلة وهذا ببساطة لا معنى له. حيث سيؤدي ذلك إلى تعطيل بشكل مفاجئ [أكثر من 10 مليون] من عملاء SPV الذين يعملون دون أي مشاكل. وهذا هو هدف Segwit2x، وهو المساعدة بتجنب حدوث هذا.”

 

وبعبارة أخرى، فإن حماية الإعادة تسبب الإزعاج لمستخدمي المحفظة المحمولة الذين يرغبون في التحول إلى بلوكشين Segwit2x، لذلك فإن مطوري Segwit2x لا يخططون لإضافتها.

 

 

قرارات الانقسام الرئيسيHard Fork

لا تزال المحافظ المحمولة موضوع النقاش في مجال آخر كذلك. فالعديد من مقدمي هذا الخيار في المحافظ، مثل محفظة Electrum وBread Wallet، تعتمد على SPV. وهذا يلغي الحاجة إلى عقد نسخة كاملة من البلوكشين، مما يجعل البيانات أسهل بكثير للتخزين على الهواتف المحمولة.

 

وكما تم الاتفاق اليوم، فإن محافظ SPV ستقوم بشكل تلقائي باتباع إصدار البيتكوين الذي يدعمه العدد الأكبر من المعدنين. لذلك، في حال انقسام شبكة البيتكوين إلى اثنتين، وحصول  Segwit2x على قوة الحوسبة الأكبر من سلسلة البيتكوين القديمة، فإن كل من محافظ SPV سوف تتبعه. ولكن من ناحية أخرى، فإن بعض مقدمي المحافظ المحمولة ليسوا سعداء جدًا حول هذا، كما أنه سيكون من الصعب أن يتم شرح ما يحدث للمستخدمين. وقال لاشر تجاه هذا: “إنه أمر صعب جدًا بالنسبة لنا لأن ذلك سيؤثر علينا بشدة.”

 

وهذا ينطوي أيضًا على احتمال أن يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل التقنية. فإذا كان هناك اثنين من البيتكوين، قد يحصل بعض الخلط في برنامج المحفظة المحمولة حول أي من السلسلتين ستقوم باتباعها، وخاصة إذا كان المعدنون يقومون بالتبديل بين شبكتي البلوكشين مع مرور الوقت (كما حدث في أعقاب انقسام البيتكوين كاش). فقد قال ماتش كورالو مهندس برمجة السلسلة: “يمكن أن يتسبب ذلك في إرباك العملاء، مما يؤدي إلى قيام العملاء بالتبديل ذهابًا وإيابًا بين السلاسل، مما يجعلهم يخسرون المال اعتمادًا على أي سلسلة لديها المزيد من العمل في لحظة ما.”

بينما رسم نوفاك سيناريو آخر، فقال لـ CoinDesk

“مع SVP لا يمكنك أن تعرف العقدة التي ترتبط بها. على سبيل المثال، يمكن محاكاة عقدة Segwit2x كعقدة بيتكوين على السلسلة الأخرى، وهذا يعني أنه من دون حماية الإعادة، قد تقوم محفظتك بإنفاق الأموال في السلسلة الخاطئة وفقدانها على السلسلة الصحيحة.”

 

وعمومًا، يرسم المطورون مجموعة متنوعة من سيناريوهات “إذا – ثم”. في حين اعترف لاشر مشيرًا إلى أنه من غير الواضح بعد أي من هذه السيناريوهات سيتحقق فعلًا. فقال:

“إن هذه القرارات الكثيرة تتفرع إلى أشياء كثيرة يمكن أن تحدث حقًا، وجميعها على نطاق مزعج وخطير إلى حد ما”، وأضاف أيضًا مشيرًا إلى أن محفظة Bread Wallet تشجيع المستخدمين على التوقف عن إجراء المعاملات أثناء حدوث الانقسام، “إذا كانوا قادرين على التحكم في ذلك”.

 

 

ما الحل؟

مع كل هذه الفوضى الحاصلة في طبقة التطبيق، فإن مطوري البروتوكول يجادلون حول أفضل طريقة للتعامل مع ما قد يأتي. كما أن جيمس هيليارد، الذي عُرف بالمساعدة في منع انقسام البيتكوين الذي حدث في وقت سابق من هذا العام، اقترح التغيير إلى Segwit2x لأنه سيعطي المحافظ المحمولة مزيدًا من السيطرة على البيتكوين التي تم اعتمادها. فعلى الرغم من أن بعض مطوري Segwit2x يجادلون بأن هذا التغيير من شأنه أن يجعل من الصعب على المستخدمين الانتقال إلى البلوكشين مع زيادة حجم الكتلة، يعتقد البعض الآخر أن العديد من المستخدمين يريدون القيام به، حتى يتمكنوا من جعل المعاملات أرخص.  ولكن، يعتقد آخرون أيضًا أن هذا سوف يربك المستخدمين وربما حتى أولئك الذين لا يدركون الوضع ولا يعلمون بهذا الانقسام، مما يتسبب بخسارة  أموالهم.

 

وفي نهاية المطاف، فإن بعض المطورين متفقين على أن هناك حاجة إلى زيادة حجم الكتلة، ولكنهم ببساطة يقفون ضد بعض قرارات تصميم Segwit2x. حيث ختم لاشر ذلك قائلًا:

“قد تكون هناك بعض المزايا لزيادة حجم الكتلة، ولكننا لا نتفق مع الطريقة الحالية التي سيتم تقديم ذلك من خلالها.”

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare