الفائز بجائزة نوبل :البيتكوين سوف “تنهار تماماً”، حتى لو استمرت 100 سنة!

عرب بتالحائز على جائزة نوبل،روبرت شيلرواثق إلى حد ما بأن البيتكوين سوف تنهار، لكنه ليس متأكداً تماماً عن موعد هذا الانهيار.وقال شيلر، وهو أستاذ في جامعة “Yale”, وحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد في عام 2013، لشبكة “CNBC” أن البيتكوين من المرجح أنتنهار تماماً وأن تنسى، على الرغم من أنها قد تستمر لمدة 100 عام.

وأضاف شيلر:

يذكرني ما يحصل في البيتكوين حالياً بما حصل في فترةTulip maniaفي هولندا في الأربعينيات، وبالتالي فإن السؤال هو:هل سنستمر في دفع الثمن الباهظ لذلك الانهيار الذي حصل  في تلك الفترة؟. البيتكوين قد تنهار تماما وتنسى، وأعتقد أن هذا نتيجة جيدة على الأرجح رغم أنها قد تستمر لفترة طويلة، قد تصل لـ100 سنة “.

وأشار شيلر الى المقارنة البالية مع ما يسمى ب “Tulip Bubbleقائلاً أن البيتكوين ليس لها قيمة خارج التوافق المشترك الذي له قيمة حقيقية مما يجعلها مختلفة عن الذهب والسلع الأخرى.

وأضاف ايضاًلا قيمة للبيتكوين على الإطلاق ما لم يكن هناك بعض الاجماع المشترك على أنها ذات قيمة. اما الأشياء الاخرى مثل الذهب فإنها على الاقل ذات قيمة اذا لم يرها الناس استثماراً، مضيفاً انه  لا يعرف ماذا يستنتج كفائدة للبيتكوين في النهاية.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي يعطي فيها شيلر توقعات هبوطية للبيتكوين. ففي عام 2014، أطلق على البيتكوينمثالا مذهلاً على الفقاعة، مضيفاً أنها عائدة إلى العصور المظلمة. وفي الشهر الماضي، رأى شيلر أنأساطيرالبيتكوين ستكونقصة رائعة إذا كانت فعلاً حقيقية وتوقع أنه على الرغم من أنها قد لا تتحطم على الفور إلى الصفر، إلا أنها بالتأكيد ستنخفض إلى حد كبير.

شيلر لم يكن أول فائز بجائزة نوبل يخمد حماس التطلعات السنوية القمرية لمستثمري البيتكوين. فجوزيف ستيغليتز، الذي فاز بالجائزة في عام 2001، جادل بأن العملات الرقميةيجب أن تحظرلأنها في رأيه لا تخدم أي وظيفة مفيدة اجتماعياً.

________
المصدر: CCN

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

1
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
ABDUL Recent comment authors
ABDUL
ضيف
ABDUL

شئ شغل بالي تجاه هذه العملات … والاهم اضرب وهرب … لكن المسكين سينتهي عند إلغاء العمله
ولماذا القائمين عليها لايفعلونها في الواقع ؟

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare