أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

البنك المركزي الأوروبي يريد إنشاء نقود رقمية خاصة بالبنوك لمواكبة البيتكوين

685

عرب بت – في حين أن المصرفيين في البنك المركزي الأمريكي لا يزالون يراقبون المخاطر التي من الممكن أن تشكلها البيتكوين للنظام المصرفي المعمول به حاليًا، يستعد نظرائهم عبر المحيط الأطلسي بالفعل للتنافس مع العملة الرقمية الأكثر شهرة. حيث دعا عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، المصارف التجارية إلى تنفيذ حلول جديدة من شأنها أن تحد من النمو السريع للبيتكوين بين المستخدمين. كما قال مدير البنك المركزي الأوروبي “إيف ميرش” في اجتماع عُقد في روما: “يتعين على البنوك تنفيذ مدفوعات فورية في أقرب وقت ممكن وتقديم بديل للنقاش العام الجاري حول الابتكار المزعوم الذي تقدمه مخططات العملة الرقمية“. وقد يكون هذا البديل المفترض للبيتكوين جزءًا من الهجوم على العملة الرقمية من قبل البنك المركزي الأوروبي، الذي يُعرف بأنه يبحث في “القيود القانونية” ضد مستخدميها في المناطق الخاضعة لسلطة البنك المركزي.

 

في حين ينظر المؤيدون إلى ارتفاع أسعار البيتكوين في هذا العام واعتماده بشكل عام، على أنه تحديًا مباشرًا للبنوك المركزية. وبعيدًا عن التأثيرات النقدية المحتملة في المستقبل، فإن نجاح البيتكوين يشير إلى استياء الناس من التعامل مع عرض النقود من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي، والبنك المركزي الأوروبي ومؤسساتهم في جميع أنحاء العالم.

 

 

لا عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي الأوروبي حتى الآن

أشار مدير البنك المركزي الأوروبي، الذي اقترح في يناير نموذجًا لإصدار عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي، أن الوقت لم يحن بعد لمثل هذا الابتكار. وقال:

“سنقوم بتجربة التقنيات الرقمية المختلفة بوجود النقد. ولكن التطبيقات الأخرى ذات الطبيعة الأكثر خطورةً هي ببساطة ليست قوية بما فيه الكفاية.”

 

ومن خلال التركيز بشكل صارم على تطبيقات العملة الرقمية من قبل البنوك التجارية، وتقديم المعاملات الفورية والخدمة الدائمة، فإن “ميرش” يعارض الاتجاه الأخير للبنوك المركزية في أوروبا. فقد كشف كل من البنك السويدي “Riksbank” وبنك انجلترا أنهما يدرسان الخيارات المتاحة أمامهما بخصوص العملات الرقمية الوطنية أو البدائل القائمة على البلوكشين. ومن ناحية أخرى، فإن السبب الرئيسي لهذا النهج من قبل البنك المركزي الأوروبي، هو على ما يبدو من أجل استيعاب البلدان الأعضاء مثل ألمانيا، حيث استخدام النقد لا يزال مرتفعًا جدًا فيها. في حين علق عضو مجلس إدارة بنك Bundesbank “كارل لودفيغ ثايل” من برلين قائلًا: “نرى حسب منظورنا، أن مسألة الأموال الرقمية الخاصة بالبنك المركزي ليست خيارًا واقعيًا في المستقبل المرتقب”.

 

ــــــــــ
المصدر: Bitcoin.com