الانخفاض الشديد بقيمة العملات الرقمية مثل البيتكوين والريبل

 عرب بت – شهد سوق العملة الرقمية اليوم 16 يناير تصحيحًا كبيرًا للمرة الثالثة خلال الـ 10 أيام الماضية. فقد انخفض سعر معظم العملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين، الريبل، الاثيريوم، و البيتكوين كاش بنحو 10 في المئة، في حين سجلت العملات الرقمية الصغيرة خسائر أكبر. وباستثناء عملة نيو و مونيرو، انخفضت قيمة جميع العملات الرقمية الأكبر في السوق. وتشمل العملات الرقمية التي شهدت اخفاضًا بنسبة أكثر من 10 في المئة: ريبل، كاردانو، بيتكوين كاش، البيتكوين، ستيلر، داش، ترون، بيتكوين جولد، و إثيريوم كلاسيك.

 

العملات الرقمية الصغيرة تتلقى صفعة قاسية

سجلت العملات الرقمية الصغيرة في السوق، وتحديدًا العملات الموجودة خارج التصنيف العالمي للعشر عملات الأوائل، خسائر أكبر من العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين و الاثيريوم. وحتى العملات الرقمية التي يرتكز حجم التداول لديها على سوق كوريا الجنوبية، انخفضت أيضًا في القيمة بالرغم من أن السوق هناك تعافى من مخاوف الحظر من قبل الحكومة. كما لم تكن عملية التصحيح الأخيرة في سوق العملات الرقمية بسبب كوريا الجنوبية أو الصين، حيث إن السوق قد تعافى بالفعل من من المخاوف التي بثتها السلطات في كلا الإقليمين. وبدلًا من ذلك، فمن المرجح أن التصحيح الرئيسي هذا كان بسبب الارتفاع المفاجئ في القيمة السوقية لمعظم العملات الرقيمة خلال فترة قصيرة من الزمن تخللتها تصحيحات طفيفة. ففي غضون الـ 30 يومًا الماضية، ارتفعت القيمة السوقية لسوق العملات الرقمية من 540 مليار دولار إلى 840 مليار دولار، بوجود العديد من العملات الرقمية التي ليس لديها ما يكفي من المستخدمين والتطبيقات اللامركزية، لتبرير الزيادة في قيمتها السوقية بمليارات الدولارات.

 

 

وفي هذا الموضوع فإن التقنيات التي تقوم عليها العملات الرقمية ليس لها أي ارتباط بما حدث. فقد تكون التقنيات التي تقوم عليها عملات مثل ترون وغيرها من العملات الرقمية تقنيات متطورة ومتقدمة. ولكن، ليس هناك ما يكفي من المستخدمين على شبكات البلوكشين هذه لمنحهم قيمة بمليارات الدولارات. وكما قال مؤسس المشارك للاثيريوم Vitalik Buterin سابقًا:

“تبلغ إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية الآن 0.5 تريليون دولار. ولكن هل نملك هذا في الحقيقة؟ هل حصلنا على هذه القيمة بالفعل؟ وإلى أي مدى قمنا بتمكين الرقابة على هذه التجارة بالنسبة إلى عامة الناس؟ وكم عدد التطبيقات اللامركزية التي أنشأناها والتي تملك استخدامات كبيرة؟”

ففي النظر إلى السنوات الـ 3 الماضية، ازدادت القيمة السوقية بأكثر من 200 ضعف، ولكن لا يمكن الشعور بأن إمكانيات هذه العملات الرقمية قد ازدات 200 ضعف أيضًا. ففي بعض القطاعات الرئيسية (مثل المدفوعات) شهدت تراجعًا بدلًا من التقدم. وفي النهاية فإن الإجابة على كل هذه الأسئلة ليست صفرًا بالتأكيد، وفي بعض الحالات تكون كبيرة جدًا، ولكن لا تزال غير كافية للقول بأنها تستحق قيمة 0.5 تريليون دولار.

وبالنظر إلى أن شبكات البلوكشين العامة لم تكن قادرة على إثبات إمكاناتها من خلال نجاح التطبيقات اللامركزية، فمن الطبيعي أن يشهد سوق العملة الرقمية تصحيحًا كبيرًا. ومن الصحي أيضًا أن تحدث هذه التصحيحات بشكل منتظم، حيث أنها تحول دون تشكيل الفقاعات قصيرة الأجل.

 

اتجاه السوق على المدى القصير

وكما حدث في السوق خلال السنوات القليلة الماضية، فإن معظم العملات الرقمية من المرجح أن تتعافى قيمها في الأيام القادمة. ومن المرجح أيضًا أن تتعافى العملات الرقمية المرتكزة على أسواق كوريا الجنوبية واليابان مثل البيتكوين، الاثيريوم، مونيرو، و داش بشكل أسرع.

ـــــــــــ
المصدر: CCN

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare