الآثار المترتبة على مشروع صغير على شبكة Lightning

 عرب بت – على الرغم من أنه قد يكون من المبكر أن نجيب على كيفية تغيير شبكة Lightning في البيتكوين، والذي على ما يبدو، يدور بأذهان الجميع منذ بدء سلسلة الإختبارات التي من شأنها تعجيل عملية إطلاق هذه التكنولوجيا التي طال انتظارها. وقد حصلت هذه الشبكة على نصيبها العادل من الإثارة خلال الأشهر القليلة الماضية، لدرجة أن الأفراد والشركات يتطلعون قدماً إلى الإستفادة من المدفوعات السريعة والرخيصة التي تقدمها الشبكة.

 

وانطلاقاً من هذه الشبكة ،ظهرت شركة يابانية ناشئة تُسمى”Nayuta” ،والتي أخذت تختبر إضافة خدمة Lightening للمدفوعات على إنترنت الأشياء ،حيث يكون كل شئ ،بدءاً من أقفال الأبواب وصولاً إلى سيارات BMW متصلاً بشبكة الإنترنت من أجل رفع كفائتهم. وتهدف Nayuta بهذه التجربة إلى اختبار اثنين من الآثار المترتبة على هذه التكنولوجيا.

أولاً، ترى الشركة الناشئة أن شبكة Lightening ستكون إضافة قيّمة لانترنت الأشياء، لاسيما أن كلاً من نظم الدفع القديمة و البيتكوين كانت ببساطة بطيئة جداً.

ثانياً، تعد هذه الشركة واحدة من أوائل الشركات الجادة بالعمل على منتج على شبكة Lightening كما أنها أثبتت قدرة شبكة غير متسلسلة أن تكون لها فرضية عمل ،حتى في هذه وقت مبكر من نشآتها.

“Lightning” وانترنت الأشياء

باشرت شركة Nayuta عملها في عام 2015 بإضافة مداولات البيتكوين العادية إلى انترنت الأشياء بمجموعة من النماذج. ولكن كغيرهم من مستخدمي البيتكوين، شعروا بخيبة الأمل حيال محدوديتها. وسرعان ما توصلوا إلى أن فورية التداولات “غير المحتاجة لتوثيق” ليست آمنة بالشكل الكافي كما أن انتظار 10 دقائق تعد فترة طويلة لإنتظار توثيق التداول.

وعند مجيئ شبكة Lightening تم طرح فكرة أنه من الممكن بالفعل جعل المدفوعات الفورية أكثر أمناً (بالرغم من أنه لا تزال هناك بعض التحذيرات منها) وبما أنها أسرع من المدفوعات التقليدية ،قررت Nayuta أنها الحل الوحيد لرغبة شبكة انترنت الأشياء بجعل عمليات الدفع بسرعة الانترنت الذي يغذيها.

أحد منتجات انترنت الأشياء الرائجة يسمى “SmartLock” الذي يقوم مبدأه على استبدل استخدام المفاتيح المعدنية التقليدية التي نستعملها كلنا (وهي شيء آخر علينا تذكره ). فاستخدام “SmartLock” يخول فقط المالك الشرعي من فتح الأقفال باستخدام هاتفه الذكي. ولإظهار استعداد الشركة للتغير نحو Lightening، قامت بإصدار هذا المنتج كاختبار للتثبت ،حيث أن هذه المفاتيح تفتح فقط عند ارسال المدفوعات عبر Lightening.

ولا يمتلك أي من هذه الأشياء أي فائدة خاصة ،على الأقل في شكلها الحالي (فلماذا يريد أي شخص طلب الدفع لفتح شيء ما). ولكن، وفقاً لرؤية Nayuta فإن هذه الإختبارات توضح كيف يمكن للدفع الفوري على انترنت الأشياء جعل الامور بمنظور أوسع. أحد ملايين الأمثلة على هذا؛ هب أن هناك جهاز استشعار لجمع البيانات في المحيط ، وأن هنالك باحث يرغب بمعرفة تلك المعلومات ،فيمكن تحقيق ذلك عن طريق دفع رسوم صغيرة مباشرة عبر الانترنت للحصول على تلك المعلومات. وقد عقد أول اختبار لطريقة الدفع هذه بين برنامج Nayuta المحلي والمشغل لـ Lightening الملقب بـ “ثاندربيرد” و بين “c-Lightening ” وهو برنامج التشغيل المقدم من شركة البينية التحتية الناشئة Blockstream التابعة للبيتكوين.

وبهذه الطريقة لم تقم Nayuta بفتح الباب أمام حالات استخدام مثيرة للإهتمام لـ Lightening فحسب ، بل وقامت أيضاً بالتنويع بعدد تطبيقات برامج Lightening وتعتقد الشركة أنها مهمة لأنها ترى أن بعض ميزات Lightening غير واردة حالياً في تطبيقاتها. وقد أخبر المدير التنفيذي لشركة Nayuta كينشي كوريموتو: “لا أعتقد أن شبكة Lightening جاهزة بعد “.

الظهور التجاري لشبكة Lightening

كل هذا يصب في مصلحة الأمر الثاني الذي تعمل Nayuta على تطويره: فهي احدى الشركات الأولى التي كونت تجارة تتمحور حول Lightening ،وقد برهنت على أنه الممكن أن تمتلك هذه الشبكة عرض عمل. ويوجد إلى الآن بعض من الشركات الناشئة المعتمدة على Lightening مثل : Lightening Labs و ACINQ ومقرها باريس. و تركز هذه الشركات على التكنولوجيا منخفضة المستوى، وليس على صنع منتج للشركة يتمحور حول تطبيق Lightening.

ومع ذلك، اعترف “كوريموتو” بأنهم ليسوا متأكدين بم سيستخدمون كل تلك النماذج التي أطلقوها خلال السنوات القليلة الماضية. فقد قال:

لم نقرر شكل المنتج المستقبلي. وحالياً نركز على تطوير برمجية شبكة Lightening

مضيفاً أن هنالك شركة لا يمكنه الكشف عنها بسبب قانون إقرار الدفاع الوطني (NDAA) تقوم باستخدام البرمجية حتى الآن.

ومع ذلك,،تتوقع Nayuta مستقبلاً واعداً في هذا المجال. إن موضوع مدفوعات انترنت الأشياء تردد لفترة طويلة، حتى بعد اطلاق أمثال فيزا من الشركات العملاقة حلولاً للدفع في هذا المجال. ولكن، بحسب “كوريموتو” فإن البنية التحتية المالية متأخرة جداً. فإذا ما احتاجت الثلاجات أن تدفع لمحلات البقالة، أو في حال رغب أحد المستخدمين بتقديم مدفوعات صغيرة لقاء مقطع فيديو وما إلى ذلك، فينبغي أن تكون المدفوعات صغيرة وسريعة. ولن تكون البنية التحتية المالية الحالية قادرة على معالجة مثل هذه الأمور. وقال كوريموتو:

“شبكة Lightening هي الحل الوحيد للتداولات الفورية”

ـــــــــــ

المصدر: Coindesk

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare