أحدث تقنية لتحسين سرية البيتكوين

عرب بت – يجري الآن تجريب المخططات المذهلة والابتكارات التكنولوجية وتطبيقها لمواصلة تحسين قابلية توسع البيتكوين، فضلاً عن سريتها المالية وخصوصيتها أيضاً. وتعتبر أداة المعاملات السرية “CT” إحدى المخططات المقترحة لتحسين مزيتي الأمن والخصوصية. والآن، من أجل تعزيز قدرات أداة “CT”، يعمل الباحثون على إدخال بروتوكول إثبات صفري المعرفة “Zero-knowledge” جديد وفعال يسمى بـ “BulletProofs“.

بروتوكول “BulletProofs” لتحسين سرية البيتكوين

قدم فريق من الباحثين مؤخراً ورقة بحثية بعنوان “Bulletproofs: إثباتات قصيرة للمعاملات السرية وأكثر“. واقترح الفريق من خلالها أن:

” بروتوكول الإثبات BulletProofs، هو بروتوكول إثبات جديد صفري المعرفة وغير تفاعلي ينطوي على اثباتات قصيرة جداً ودون إعداد موثوق به؛ ويكون حجم الإثباتات فيه خوازرمي فقط في حجم الإثبات”

ووفقاً للباحثين، تعتمد خصوصية المدفوعات في الغالب على خاصيتين: 1) إخفاء الهوية: أي إخفاء هويتي المرسل والمستقبل في المعاملة، 2) السرية: إخفاء حجم المبلغ المنقول.

ومع ذلك، بحسب الباحثين، تقدم البيتكوين سرية هشة بطبيعتها لأن سريتها تتوفر من خلال عناوين البيتكوين غير المرتبطة. ويكشف إرسال قطع البيتكوين إلى شخص ما هوية المرسل عبر إعادة استخدام العناوين. ومع ذلك، من أجل تحسين سرية المبالغ المشمولة في المعاملات، قدم جورج ماكسويل، أداة “CT”.

أداة “CT” تُبقي المبالغ المنقولة سرية وخاصة

تخفي أداة “CT” المبالغ المشمولة في المعاملة عن عيون العامة من خلال استخدام آلية الالتزام بالمبلغ. حيث يتم كتابة التجزئة لهذا المبلغ من خلال أداة “CT”، بدلاً من كتابة المبلغ المشمول في المعاملة نفسه. وعلى وجه التحديد، تعتبر أداة “CT” أداة تشفير تحسن الأمن والخصوصية للمعاملات المرتبطة بالبيتكوين، وذلك من خلال الحفاظ على الأمان في نفس الوقت الذي تخفي فيه هذه المعاملات. كما تبقي أداة “CT” المبالغ المنقولة مخفية. ووفقاً لـ”Elements Project“:

“تبقي CT المبالغ المنقولة مرئية فقط للمشتركين في المعاملة، مع ضمان ألا يتم إنفاق عملات أكثر من المتاحة بطريقة رقمية”

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن أداة “CT” تبدو وأنها تمنع التحقق العام للبلوكشين. وفي ضوء ذلك، من أجل التغلب على نقطة الضعف هذه، ينبغي تضمين إثبات مصداقية يستند إلى المعرفة الصفرية في كل معاملة. ومع ذلك، سوف تتطلب هذه الطريقة، طريقة إعداد موثوقة. ومن أجل التغلب على هذه المسألة، يقترح الباحثون التالي:

“نقدم لكم بروتوكول BulletProofs، وهو برهان جديد صفري المعرفة لنظام المعرفة، لإثبات أن قيمة سرية إلزامية تتواجد في نقطة زمنية معينة. ولا يتطلب بروتوكول BulletProofs إعداداً موثوقاً، فهو يعتمد فقط على افتراض خوارزمي منفصل، وصنع ليكون غير تفاعلي باستخدام تقنية (Fiat-Shamir heuristic)”

ويعتبر الإثبات صفري المعرفة أسلوباً يُمكِّن أحد الأطراف (الذي يقوم بالإثبات) من أن يثبت لطرف آخر (وهو الموثِّق) أنه يعرف القيمة “س”، دون الإبلاغ عن أي معلومات تفيد بأنه يعرف هذه القيمة. ومن أنصار بروتوكول BulletProofs: بينديكت بوز، وجوناثان بوتل، ودان ونيه، وآنرديه بوليسترا، وبيتر وويل، وجورج ماكسويل. وإنه لمن المثير أن نرى أن المخططات والتكنولوجيات الجديدة المعدة لتحسين مزايا ووظائف البيتكوين، تواصل تدفقها إلى الفضاء الرقمي. في حين يرحب المتحمسون للبيتكوين والعملات الرقمية بظهور أداة “CT” وبروتوكول “Bulletproofs”. وبعد استعراض مناسب، يأمل المتحمسون أن يتم تنفيذ هذه التكنولوجيات بنجاح وبوقت قريبٍ جداً.

ــــــــــــ
المصدر: Bitcoinist.com

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare