عملة مونيرو تسجل أعلى سعر على الإطلاق عند 300 دولار

عرب بت ارتفع سعر عملة مونيرو إلى 300 دولار بعد أن كانت موضوع العديد من الإعلانات الصاعدة. فقد كان يتم تداولها يوم الاثنين تحت سعر 200 دولار، وبالتالي فإن القفزة فوق 300 دولار تمثل مكاسب على مدار 24 ساعة بنسبة 35 في المئة تقريبًا. وفي الوقت الحاضر، يتم تداول عملة مونيرو بمتوسط ​​عالمي قدره 301 دولار، والذي يترجم إلى قيمة سوقية بمقدار 4.6 مليار دولار. وكالمعتاد، فإن هذا الارتفاع كان بقيادة منصة التداول “Bithumb” التي مقرها كوريا الجنوبية، حيث كان التجار الكوريون يقدرون عملة مونيرو بنحو 40 دولار زيادة عن السعر في منصات التداول الأخرى. وفي الوقت الحاضر، يبلغ سعر زوج العملات “XMR/KRW” بنحو  327.75 دولار، في حين أن أسعار العملة مقابل الدولار والبيتكوين يبلغ أقل من 270 دولار.

 

العوامل وراء الارتفاع في سعر عملة مونيرو

هناك ثلاثة عوامل واضحة تساهم في ارتفاع سعر عملة مونيرو. الأول هو وجود حلقة من أخبار حقيقية، حيث أشاد “جون مكافي” رائد أمن الإنترنت بعملة مونيرو كبديل للبيتكوين. كما توقع أن يصل البيتكوين إلى سعر 1 مليون دولار بحلول عام 2020، وقال إن لم تكن عملة البيتكوين منافسًا خطيرًا، فإن عملة مونيرو ستكون كذلك. أما العامل الثاني، هو إعلان مونيرو مشروع “Coral Reef”، وهو عبارة عن مبادرة للتسوق عبر الإنترنت من شأنها أن تسمح لعشاق الموسيقى استخدام عملة مونيرو لشراء هدايا العيد من أكثر من 35 من الفنانين الموسيقيين ذو المستوى الرفيع وبأسعار مخفضة، بما في ذلك “ماريا كاري”، و”توبي كيث”. وأخيرًا – وهو الأهم- قيام الباحث جيفري كيسنيل من جامعة “ميشيغان ديربورن” بنشر ورقة بحث أثارت أسئلة حول خصوصية العناوين المحمية لعملة زدكاش.

 

حيث وجد “كويسنيل” أن 31.5 في المئة من المعاملات التي تستخدم تشفير “zk-SNARKS” يمكن أن تكون مرتبطة بعناوينها الأصلية. ولكن كتب “زوكو ويلكوكس” و”جاك غافيجان” في زدكاش رسالة بحث، مؤكدين فيها أنه لم يتم الكشف عن أي ثغرات أمنية. ومع ذلك، اعترفوا بأن العديد من المستخدمين يسيئون فهم كيفية استخدام العناوين المحمية، وهذا هو السبب في تضحيتهم بخصوصياتهم عن غير قصد عند استخدام هذه الميزة. حيث كتب “ويلكوكس” و”جافيجان”:

“لحماية نفسك من هذا النوع من الأخطاء، لا تفكر في العناوين المحمية على أنها شيء يمكن نقل الأموال من خلاله، وإنما كشيء تقوم بتخزين المال فيه. فتخزين المال في عنوان محمي وإرسال جزء منه حسب الحاجة يوفر لك خصوصية قوية جدًا.”

 

في حين أعرب مطور مونيرو “ريكاردو سباغني” مبررًا أحد التلميحات على التويتر، مشيرًا إلى أن المخبر “إدوارد سنودن” أشاد على مشروع زدكاش لكنه أشار إلى مونيرو بأنه مشروع غير محترف. فنشر “سباغني”:

“تبين أن 31.5٪ من المعاملات الخاصة بـ زدكاش يمكن تتبعها. فماذا سيكتب [إدوارد سنودن] بعد هذا؟”

 

Comments are closed.