تقرير للحكومة البريطانية يشير للعملات الرقمية انها قد تساهم في جرائم الانترنت

عرب بت – Arabbit   وجد تقرير حكومي جديد في “المملكة المتحدة” أن هناك تهديدًا تمثله العملات الرقمية في جرائم الانترنت. حيث يبرز التقرير، وهو التقييم الوطني للمخاطر في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لعام “2017”، مخاوف الحكومة بشأن دور العملات الرقمية مثل البيتكوين في جرائم الانترنت. كما يشير التقرير إلى هيئة تنظيم الاتصالات الوطنية لعام “2015”، التي قيّمت أن مخاطر العملات الرقمية المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب منخفضة. ولكن أضاف التقرير:

“بالرغم من ذلك، فإن الصلة بين العملات الرقمية وجرائم الإنترنت، تعني أن هذا الخطر من المرجح أن يزداد.”

 

 

 

وفي عام “2015”، ركزت نقاط الضعف التي تم تحديدها بشكل كبير على التعرض الدولي وسرية العملات الرقمية المشفرة، بالإضافة إلى عدم وجود بيئة منظمة. حيث وجد هذا التقرير الأخير أن استخدام العملات الرقمية لأنشطة غسل الأموال يبدو منخفضًا نسبيًا. ولكن من ناحية أخرى، فإن الأدلة تشير إلى أنه يتم استخدامها لغسل كميات منخفضة بأحجام تداول كبيرة بدلًا من كميات كبيرة. وعندما يتعلق الأمر بمنظور الجريمة على الإنترنت، فإن التهديد الذي تفرضه العملات الرقمية أعلى. ووفقًا للتقرير، يتضح ذلك في ثلاثة مجالات:

1-أولًا، تسهل العملات الرقمية مباشرة عمليات الدفع التي يقوم بها الضحايا لمجرمي الإنترنت مثل هجمات البرمجيات الخبيثة، وجرائم الانترنت مثل الابتزاز.

2-ثانيًا، تساعد العملات الرقمية في نمو الجريمة على الانترنت باعتبارها خدمة. حيث أصبحت العملات الرقمية هي خيار الدفع الرئيسي للمجرمين عند القيام بشراء الأدوات والخدمات غير القانونية عبر الإنترنت.

3-ثالثًا، تؤدي العملات الرقمية دورًا حيويًا في غسل عائدات الجريمة التي تعتمد على الإنترنت، مما يسهل مباشرة التدفقات المالية الجنائية الإلكترونية.

 

ووفقًا لتقرير الأنشطة المشبوهة (SARs)، بين مايو “2016” و يوليو “2017” كان هناك “1،584” تقريرًا يشيرون إلى العملات الرقمية. كما يقال أيضًا أن هذا العدد يتزايد كل شهر. ويضيف التقرير أن المخاطر من المرجح أن تنمو بشكل أكبر كلما أصبحت العملات الرقمية طريقة دفع قابلة للتطبيق وشعبية بشكل أكبر. فمع تزايد عدد الشركات التي تقبل الدفع باستخدام العملة الرقمية، يزداد الخطر من قبل المجرمين باستخدام هذه العملات لغسل الأموال دون الحاجة إلى صرفها إلى عملات غير رقمية أو ورقية. وفي النهاية توصل التقرير إلى أنه من غير المرجح أن يزداد استخدام العملات الرقمية في الاستخدامات الإرهابية زيادة كبيرة في السنوات الخمس المقبلة.

Comments are closed.