هل تشهد عيد ميلاد دموي في سوق العملات الرقمية ؟ لا تقلق فهذا ليس انهيار وإنما تصحيح طبيعي

 عرب بت – هل استيقظت اليوم ووجدت أن اللون الأحمر يغزو سوق العملات الرقمية؟ هل ظننت أن هذا بداية انهيار السوق بعد الارتفاع المستمر في الأسعار في الآونة الأخيرة؟ إذا كنت ظننت ذلك فعلًا فلا بد أنك جديد في هذا السوق، حيث أن مثل هذه التحركات في الأسعار يعد أمرًا طبيعيًا وهو ما يسمى بعملية “التصحيح“.

لقد ارتفعت قيمة  العملات الرقمية في يوم أمس إلى قيمة أعلى بقليل من 650مليار دولار. وهو ارتفاع من أعلى قيمة سابقة للسوق التي كانت تبلغ 250مليار دولار في 21 نوفمبر، مما يعني زيادة بنسبة 159٪ خلال شهر واحد فقط. ولتتمكن من تخيل الوضع الجنوني لهذا السوق، فلك أن تعرف أن سوق أسهم الولايات المتحدة قد استغرق سنة كاملة لزيادة ما نسبته 8٪ من إجمالي القيمة السوقية له بين عام 2015-2016. وبالعودة لسوق العملات الرقمية، فإن هذا التصحيح طال انتظاره. فقد كان السوق يشهد عمليات ارتفاع كبيرة في الأسعار خلال الشهرين الماضيين، لذلك فمن الطبيعي أن يتبع هذا الارتفاع عمليات تصحيح للأسعار.

 

ومن ناحية أخرى، فإن هذا المشهد الدموي في السوق سبق و شهدناه من قبل. ففي سبتمبر، انخفضت الأسعار في سوق العملات الرقمية بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار في أغسطس. فقد انخفضت قيمة كل من البيتكوين و الاثيريوم بنسبة 40٪ و 50٪ تقريبًا خلال أسبوعين، بينما انخفضت قيمة اللايت كوين بما نسبته 50٪ على مدى أيام. ومن هنا شهدنا ارتفاع السوق التي وصلت إلى أعلى مستوياتها للتو، فلم تكن تلك الأيام سوى مجرد تداعيات لصيف مزدهر. وفي هذا التصحيح، شهدنا انخفاضًا في قيمة البيتكوين بنسبة 50٪ تقريبًا خلال الخمسة أيام الماضية، وهو خروج مؤسف من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند بلوغ سعر 20.000 دولار. ولكن مع كل ارتفاع كبير لا بد أن يتبعه تصحيح أكثر قسوة، وخاصة في الوقت الذي بدأ فيه اعتماد المؤسسات للبيتكوين بالارتفاع. ففي شهر ديسمبر وحده، شهدنا افتتاح التداول بعقود البيتكوين الآجلة، وصناديق الاستثمار المتداولة للعملة الرقمية، وتدافع صانعي السياسات لاستيعاب وتنظيم العملات الرقمية. فقد جذبت مكاسب عملة البيتكوين والعملات الأخرى خلال الشهر الماضي مزيدًا من الاهتمام من الحكومات العالمية وعامة الناس والمؤسسات المالية القديمة. حيث إن هذه العوامل المحفزة للنجاح، والكوارث، وحماس المستثمرين، هي المنشطات التي ستحافظ على سوق العملات الرقمية  في عام 2018 والسنوات المقبلة.

 

كما تملك العملات الرقمية العملات الكثير من الزخم خلال السنة الجديدة، فبالإضافة إلى الاجتذاب للبيتكوين كأصول مالية، هناك العديد من المنصات والعملات التي تقدم حلولًا للمشاريع الرائدة والتي بدأت الشركات بتبنيها. حيث إن اعتماد البلوكشين ينتظر بفارغ الصبر الخطوة العالمية للانطلاق منها، ويأتي عام 2018، مع إطلاق منتجات قد تدفع العملات الرقمية إلى أبعد من ذلك بكثير في كل من المجالات العامة والشركات. وإذا كنت قد دخلت هذا السوق عندما كانت الأسعار في أعلى مستوياتها، فكل ما عليك هو التحلي بالصبر. وإغلاق محفظتك إلى حين تعافي السوق من جديد. فبعد كل عملية تصحيح يعود السوق بقوة أكبر و تحقيق مكاسب أكبر أيضًا.

__________

المصدر : CCN

Comments are closed.