البنك المركزي الأندونيسي يحذّر : “لا تبيع و لا تشتري العملات الرقمية”

 عرب بت – في بيان صحفي صدر في نهاية الأسبوع، أكد بنك اندونيسيا المركزي (BI) موقفه طويل الأمد المتمثل في رفض الاعتراف ب”العملة الافتراضية بما في ذلك البيتكوين” كأداة دفع صالحة في البلاد. والأكثر من ذلك أن السلطة حذرت جميع الأطراف من عدم بيع أو شراء أو تداول “العملات الرقمية بعد أن أكدت على أنها تهديد” لاستقرار النظام المالي. و فيما يلي مقتطف مترجم من البيان العام:

“ملكية العملة الافتراضية محفوفة بالمخاطر بشكل كبير ومليئة بالشكوك لأنه لا توجد سلطة مسؤولة عنها و لا يوجد مسؤول رسمي و لا يوجد أصل أساسي كامن وراء سعر العملة الافتراضية بالإضافة أن قيمة التداول متقلبة جدا و عرضة للمخاطر و عرضة لاستخدامها كوسيلة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، مما قد يؤثر على استقرار النظام المالي و الإلحاق بالضرر العام. ولذلك فإن البنك الاندونيسى يحذر جميع الاطراف من عدم بيع او شراء او تداول العملة الافتراضية”

 

 

وجاء التحذير العام الأول للبنك المركزي ضد البيتكوين في وقت مبكر من فبراير/شباط 2014 و في ذلك الوقت، حثّ البنك المركزي المتداولين على توخي الحذر من “البيتكوين والعمل الافتراضية الأخرى” في حين يصر البنك على تحمل أي مخاطر مرتبطة بملكية استخدام البيتكوين. و في تشرين الأول / أكتوبر 2017 هدد رئيس البنك المركزي بالعمل ضد متداولي البيتكوين بعد تحريم استخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع بشكل تام.

 

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هذه التصريحات قد تسبب الذعر بين المواطنين الاندونيسيين الذين استثمروا بالفعل في عمليات العملات الرقمية، قال المتحدث باسم BI Agusman لوكالة Reuters بأنه: “لم يتشاوروا معنا عند شراء العملات الرقمية… فرجاءا ساعدونا لجعل الناس تفهم“. و يأتي الخوف المتزايد وسط تقارير عن قيام البنك المركزي بإعداد اللوائح التي من شأنها فرض حظر شامل على جميع العملات الرقمية في البلاد في وقت ما من هذا العام.

_______

المصدر: CCN

Comments are closed.