مؤسس منصة “BubbleTone “،يوري موروزوف، يخطط لتغيير عالم الاتصالات باستخدام تقنية البلوكشين

عرب بت – خلال لقاء مع يوري موروزوف، مؤسس ومدير BubbleTone ، المنصة الأولى التي تستخدم تقنية البلوكشين في قطاع الاتصالات، تم سؤاله عدة أسئلة بشأن هذا المشروع. حيث يملك السيد موروزوف ما يزيد عن 20 عاماً من الخبرة في قطاع الاتصالات، فمسيرته حافلة بسلسلة من الأعمال الناجحة. وقد كان رئيس مجلس إدارة شركة CountryCom لمدة 16 عاماً، كما قام مؤخراً بتأسيس منصة BubbleTone ، بنية إحداث ثورة في عالم الإتصالات المتنقلة.

  • هل يمكنك أن تعطينا نظرة سريعة عن منصة BubbleTone؟

موروزوف: تقوم منصة BubbleTone ببناء أول نظام اتصالات لامركزي باستخدام البلوكشين على مستوى العالم والذي سيسمح لمستخدمي شبكة الهاتف النقال ومزودي الخدمة بالتفاعل بأمان وبشكل مباشر. وتكمن الفكرة الأساسية من هذا المشروع في استحداث منصة عالمية للاتصالات، حيث يتمكن المستخدمون فيها من شراء مجموعات الخدمات باستخدام بطاقة SIM الحالية، أينما حلوا وارتحلوا في العالم. كما أن هدفنا هو إنهاء نظام التجوال في الإتصالات الدولية، فهو يتسم بعدم الكفاءة بالإضافة إلى كونه مكلفاً لكل من المستخدمين ومزودي الخدمة.

  •  يبدو أن القدرة على الاحتفاظ ببطاقة SIM وإزالة رسوم نظام التجوال فكرة جذابة. ولكن كيف يعمل نظامكم  لضمان سلاسة الأمر ؟

موروزوف: يجري تطوير منصتنا على نحو يضمن جعل تجربة العملاء سلسة. فما  عليهم إلا تنزيل التطبيق والتسجيل فيه بكل بساطة، وهذا التطبيق يمكنه بسهولة التحقق من هوية المستخدم الرقمية مع وجود مشغل قاعدة البيانات الذي يعمل وفق إجراءات معيارية آمنة. ويستطيع الشخص تحديد اللغة وخطة البيانات التي يرغب بها في وجهته من أحد المزودين الموجودين في البلاد، مع إمكانية شراء العقد بالعملات الرقمية أو النقدية. وبمجرد قيام المستخدم بدفع ثمن الخدمة، سيتم إنشاء عقد ذكي مبني على تكنولوجيا البلوكشين. كما أن حساب الهاتف المحمول لمزود الخدمة الأجنبي سيتم نقله عبر البث الهوائي على شكل مفتاح مشفر (Cryptokeys) إلى بطاقة SIM التابعة للمستخدم، مما يسمح له بالإتصال به واستخدام الانترنت بشكل مباشر عن طريق مشغل محلي عندما يكون في خارج البلاد. وهذا يعني قدرة المستخدم على الوصول إلى سرعات عالية الجودة، وتجنب “بطئ الانترنت” لأنهم يعملون بصورة مباشرة من خلال الشبكة المحلية.

  • هل لنا أن نعرف سبب رغبة المسافرين بشراء خدمة محلية “عبر البث الهوائي”، وهل تعد هذه الأنواع من المعاملات آمنة بالفعل للمستخدمين؟

موروزوف: تضمن تقنياتنا عدم نقل بيانات المستخدم إلى أي مكان على الإطلاق، لأنه يمكن التحقق من صحتها على البلوكشين عن طريق مشغل شبكات الهاتف المتنقلة الأجنبية  في بلد مقصد المستخدم. كما وتضمن العقود الذكية ألّا يتم اقتطاع رسوم مزود الخدمة إلا بعد اكتمال العقد وبالتالي ضمان حماية المستخدم.

  •  يبدو أن المنصة تحل الكثير من المشاكل التي تواجه المستخدين في نظام التجوال. ولكن ما هي الجوانب التي تمتلكها منصة BubbleTone والتي في رأيك ستجتذب مزودي الخدمات المحتملين؟

موروزوف: تعمل منصتنا على إزالة المعوقات الأساسية التي تجعل من عملية دخول السوق على مزودي الخدمات أمراً صعباً. كما أنه من السهل على شركات المشغلين – الكبار والناشئين – الانضمام إلى المنصة من أي سوق. وحتى أصغر اللاعبين يمتلكون فرصة لزيادة قاعد مشتركيهم والحصول على مجال جديد لتحقيق ايرادات عن طريق نظامنا هذا. كما ويمكن للشركاء المحتملين استخدام منصتنا المبنية على Graphene مجاناً، حيث أن التعليمات البرمجية الأساسية متاحة بالفعل على GitHub. وبعد الانتهاء من إنشاء حساب على منصة BubbleTone، يمكن لمشغلي الهواتف النقالة استخدام قوالب العقود الذكية المقدمة على الفور لإرسال عروضهم على البلوكشين لجميع مستخدمي التطبيق. وهذا يعني أن يتمكن مزودو الخدمات من “سحب” المستخدمين خاصتهم بآمان على شبكتهم، وذلك عبر شبكة تم الاتفاق عليها بشكل متبادل في عقد ذكي واجب النفاذ. كما وستعمل الحلول القائمة على عقود البلوكشين الذكية على التخلص من مشكلة عدم الدفع مقابل الخدمات المقدمة، وهي مشكلة ضخمة في هذا القطاع.

  • حسب اعتقادك، كيف ستغير تكنولوجيا البلوكشين قطاع الاتصالات؟

موروزوف: أعتقد أنها ستقلب هذا القطاع رأساً على عقب. فعلى مستوى البنية التحتية، يعتبر نظام التجوال الدولي للهواتف المتنقلة غير فعال وقديم . كما أنه معقد ومكلف للمشغلين عند الإعداد والتنفيذ، والأهم من ذلك أنه باهظ التكلفة للمستخدمين أيضاً، فنحو 7% من سكان العالم لا يستطيعون سداد رسوم التجوال لمشغليهم المحليين. ولكن مشروع منصة BubbleTone عالمي، ولا يمتلك هذه القيود الإقليمية على الإطلاق.

  •  تبدو وكأنك شخص يريد أن يغير العالم بالفعل. هلّا تتحدث قليلاً عن أهداف شركتك على هذا الصعيد؟

موروزوف: نحن نريد إضفاء الطابع الديموقراطي على قطاع الاتصالات على الصعيد العالمي، كما ونعتقد أننا سنحقق ذلك من خلال خلق المساحات للمشغلين الصغار ومتوسطي الحجم. حيث أن البلدان النامية هي الأكثر تضرراً مما نسميه “التجوال المقسم“. لأن  مشغليهم المحليين يدفعون أسعاراً أعلى من المشغلين الرئيسيين للإتصالات في العالم، ويرجع ذلك إلى أن هذه الأسواق لا تعتبر مصدراً موثوقاً للربح. وباعتبارنا مشغلاً متوسط الحجم، فنحن نعرف جيداً هذه الشكاوى، وأردنا أن نبتكر برنامجاً يضمن نجاح أصغر اللاعبين في المجال. فمع منصة البلوكشين التي تطورها BubbleTone، سيكون هنالك اتصال مباشر بين مشغلي الهواتف النقالة والمستخدمين النهائيين بالأسعار المحلية أثناء السفر. كما ويستطيع المشغلون توسيع قاعدة الإشتراك دون استثمارات إضافية، في حين يتمتع المستخدمون بخدمة هاتف عالية الجودة ضمن الأسعار المحلية.

  •  ما هي الخدمات الأخرى التي يمكن أن تقدمها منصة BubbleTone؟

موروزوف: نتطلع إلى التوسع في استخدام البلوكشين في قطاع الإتصالات. فعلى سبيل المثال، لضمان مصادقة آمنة وسهلة على منصة BubbleTone، نقدم لكم حلولاً رائدة لإدارة الهوية الرقمية. فأي خدمة ذات قيمة مضافة على الإنترنت، على سبيل المثال ، خدمات الموسيقى الرقمية أو وحدات التخزين عبر شبكة الإنترنت، يمكن بيعها على منصة البلوكشين BubbleTone من مزودي الخدمات لمشتركي الهاتف النقال في أي مكان في العالم.

  •  أنتم حالياً بالمراحل النهائية من دعم العملة الأولي، فما الخطوة التالية بعد ذلك بالنسبة للشركة؟

موروزوف: لقد شاركنا إلى حد ما بتحديث برنامج المراسلة التابع لمنصة BubbleTone، والذي سيكون متصلاً قريباً بشبكة البلوكشين الخاصة بالشركة. فضلاً عن أننا في طور دمج أدوات تسمح بتصويت المستخدم. وسوف نعرض دمج التطبيق مع البلوكشين أثناء المؤتمر العالمي للهواتف النقالة في برشلونة في آواخر شباط / فبراير 2018.

  •  لقد اخترت عقد شراكة مع ICOBox للمساعدة في إرشادكم خلال إطلاق العملة الرقمية الأولية الخاصة بالجهاز النقال (UMT) . هلّا أخبرتنا عن تجربتكم إلى الآن؟

موروزوف: لقد جعلت الحلول المقدمة من SaaS ICOBox تحضيرات عملية دعم العملة الأولية الخاصة بنا أسرع وأسهل بكثير. ونرى أنهم قد جلبوا حيوية تقنية وقانونية وخبرة تسويقية للمشروع.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare