هونغ كونغ تُطلق نظامَ دفعٍ سريعٍ يشهد 450 ألف عملية تسجيل

عرب بت – أصبحت هونغ كونغ أحدث دولة تقدم نظام الدفع الفوري المتوفر 24 ساعة على مدار الأسبوع كترقية للتكنولوجيا المالية لمدفوعات التجزئة في البلاد.

نظام الدفع الأسرع على الإطلاق

أطلق على هذه المبادرة اسم “نظام الدفع الأسرع” (FPS)، وقد أعلنت هذه المبادرة لأول مرة من قبل سلطة هونغ كونغ النقدية (HKMA) – البنك المركزي في البلد – قبل أسبوعين. وتعمل المنصة الجديدة بشكل فوري في جميع الأوقات، لربط البنوك ومقدمي خدمات تخزين القيمة (SVF) حسب ما قالته سلطة هونغ كونغ النقدية في ذلك الوقت. وعند الإطلاق، اشترك 21 بنكاً بما في ذلك غالبية بنوك التجزئة و10 من صناديق الائتمان الخاصة في النظام لتقديم الخدمة للعملاء على الفور.

خدمات المنصة الجديدة

وبكل بساطة، تتيح المنصة لمقيمي هونغ كونغ تحويل الأموال في الوقت الفعلي عبر البنوك ومقدمي خدمات تخزين القيمة (SVF) المشاركة في النظام عن طريق استخدام رقم الهاتف المحمول أو عنوان البريد الإلكتروني للمستلم، بدلاً من رقم الحساب البنكي، مع دعم إضافي لرموز الإستجابة السريعة (QR). كما يدعم نظام الدفع السريع كل من دولار هونغ كونغ (HKD) وعملة الصين الرنمينبي (RMB) الصينية لتسوية المعاملات على أرض الدولة. وستدير سلطة هونغ كونغ النقدية ​​تسوية المدفوعات بدولار هونغ كونغ (HKD) بينما يقوم بنك الصين (هونغ كونغ) المحدود بإجراء نفس الدور لمدفوعات عملة الرنمينبي. وسيتولى بنك هونغ كونغ المحدود تشغيل النظام بأكمله.

سلطة هونغ كونغ تسهل عملية تنبي العملات الرقمية

ولزيادة التبني، أعلنت سلطة هونغ كونغ (HKMA) أيضاً عن استحداث رمز (QR) موحد لمدفوعات التجزئة مع تطبيق جوّال مجاني يدعى Hong Kong Common QR Code. حيث يقوم التطبيق بتحويل رموز (QR) المتعددة من موفري خدمات الدفع المختلفين إلى رمز واحد مدمج لتسهيل المدفوعات بشكل أفضل بين التجار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجمهور لقبول المدفوعات من خلال رمز واحد.

منذ الإعلان عن صدوره، شهد نظام الدفع السريع أكثر من 450,000 عملية تسجيل من الجمهور كمقدمي المدفوعات، وفقاً لما كشف البنك المركزي يوم الأحد أثناء الإعلان عن الإطلاق الكامل للخدمة. فقال الرئيس التنفيذي لـ HKMA نورمان شان خلال حفل إطلاق الخدمات:

“بعد الإطلاق الكامل لنظام الدفع السريع في 30 أيلول/سبتمبر، ستدخل هونغ كونغ حقبة جديدة من الدفع الإلكتروني حيث أن هذا النظام يعد فريداً لقطاع البيع بالتجزئة في العالم”

كما كشف مسؤول البنك المركزي عن أن الخدمة ستكون مجانية للتحويلات ذات القيمة الصغيرة، مضيفاً:

“يمكن لعملائنا الاستمتاع بخدمة الدفع الفوري المتاحة على مدار الساعة، ببساطة وأريحية وقوة وأمان، باتصال منقطع النظير مع توفير دعم لكل من دولار هونغ كونغ والرنمينبي. وستكون هذه الخدمة أيضاً مجانية عند تحويل الأموال ذات القيمة الصغيرة”

ويمكن العثور على قائمة كاملة بمقدمي هذه الخدمات بما في ذلك كيانات التسوية (البنوك المرخصة) وكيانات المقاصة (SVF) اعتباراً من 28 أيلول/سبتمبر. ويأتي إطلاق هذه الخدمة في مجال التكنولوجيا المالية في وقت تجتذب فيه حكومة هونغ كونغ بفاعلية محترفي البلوكشين بسياسات هجرة أكثر ودية لتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال الاستثمار في الوظائف الحيوية.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر CCN

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare