هل يعتبر البيتكوين الذهب الجديد؟

 عرب بت- إن دور البيتكوين كذهب جديد وملاذ آمن للمستثمرين لا يزال يحمل الجدارة. فقد ظهرت علاقة بين الذهب وأسعار العملات الرقمية أواخر العام الماضي مع بدء المستثمرين بتداول البيتكوين مقابل الذهب. ويتوقع المحللون استمرار هذا الاتجاه، على الرغم من الانخفاض الأخير في سعر البيتكوين.

 

تحوّل المعادن الثمينة كرأس مال للبيتكوين

أشار محللون في شركة Thomson Reuters في استبيان عن الذهب لعام 2017 الذي صدر في كانون الثاني/يناير، إلى ارتفاع أسعار العملات الرقمية في كانون الأول/ديسمبر وتحويل كميات كبيرة من رأس المال من المعادن الثمينة. وقال التقرير إن المستثمرين في قطاع التجزئة لديهم أفق أستثمار أقصر في الوقت الحاضر، وكثير منهم لم يتمكنوا من مقاومة إغراء ركوب موجة العملات الرقمية.

وقال كريستوفر لوني، الإستراتيجى لـ RBC Capital Markets أن التطور وهو علاقة محتملة بين قيمة الذهب وأسعار العملات الرقمية، حديث إلى حد ما، وفقاً لتقارير Fortune وقال أنه لاحظ وجود علاقةً محتملة بين قيمة الذهب وأسعار العملات الرقمية. ففي حين لم تكن هناك علاقةً من قبل، قال لوني أن هذا الاتجاه ظهر في وقت متأخر من عام 2017 واستمر حتى أوائل عام 2018، مشيراً إلى أنه مع ارتفاع سعر البيتكوين في الأرقام الرباعية، كان بإمكان المستثمرين استخدام الذهب لشراء العملات الرقمية.

وشدد لوني على أن الارتباط البسيط ليس كافياً لتحريك أسعار الذهب، ولا يكفي القول بأن المستثمرين يدرسون حالياً البيتكوين كحل بديل للذهب. ولا تزال عوامل الاقتصاد الكلي التي أثرت تقليدياً على أسعار الذهب تهيمن على الملعب، مثل أداء سوق الأوراق المالية. كما قال أنه يتوقع مع نهاية السنة لهذا العام أن أسعار الذهب ستكون أقل مما كانت عليه، أي ما يقارب الـ 1,303 دولار في المتوسط لهذا العام، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع عائدات الأسهم.

 

الطريق لا يزال طويلاً

إن عملة البيتكوين، إلى جانب كونها متقلبة، لا تزال أصولها غير معروفة نسبياً مقارنة مع الأصول الاستثمارية الأخرى. أما الذهب في المقابل، فهو راسخ مع مستثمري المؤسسات ولديه الكثير من السيولة. وفي حين بلغ حجم التداول في عملة البيتكوين ما يزيد قليلا عن 3 مليارات دولار في التداول اليومي مؤخراً، بلغت أحجام التداول في الذهب 250 مليار دولار في اليوم وفقا لمجلس الذهب العالمي. وقال لوني أن ارتباط الذهب بالبيتكوين يمكن أن يزداد مع مرور الوقت. وتعني العلاقة المتطورة أيضا أن العكس يمكن أن يحدث، حيث أن مستثمري البيتكوين يدفعون المال مقابل العملات الرقمية في الأوقات الصعبة للذهب كأصل أقل تقلباً.

وفي تقرير أرسِلَ إلى زبائن البنك في يناير / كانون الثاني، كتب محلل بنك Goldman Sachs زاك باندل، أن الزيادة السريعة في الطلب على البيتكوين قد نجمت عن عدم الرضا المتنامي مع الأنظمة النقدية المنظمة والبنى التحتية المصرفية الحالية. أما على المدى الطويل، ستنضج العملات الرقمية وتتطور إلى فئة الأصول الرئيسية، وحسب ما قال باندل فإن العملات الرقمية مثل البيتكوين سوف تشكل عوائد أقل ولكنها ستثبت مستوى عالٍ من الاستقرار، مثل الذهب وغيرها من أصول الملاذ الآمن.

ـــــــــــــــ
المصدر: CCN

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare