هل الدولة التي تقيم فيها الأنسب لتعدين البيتكوين؟

عرب بت – يؤثر المكان الذي تعيش فيه في العالم على مدى ربحية عملية تعدينك للبيتكوين، وفقاً لتحليل أسعار الكهرباء على مستوى العالم الذي أجرته شركة “Elite Fixture“. فقد استعرض موقع “Bitcoinist” الإخباري البيانات ورسوم تكاليف الطاقة لتعدين البيتكوين الواحدة عبر العالم.

الكهرباء = البيتكوين

تختلف أسعار الطاقة حول العالم تبعاً لمجموعة من العوامل، بما فيها الدعومات الحكومية وإمكانية الوصول إلى الموارد الطبيعية. وتؤثر هذه العوامل نفسها على تكاليف تشغيل أجهزة الكومبيوتر التي تتطلب قدراً جيداً من الطاقة، والتي تعرف باسم معدّنات البيتكوين، والتي تستطيع فك وحل المشاكل الحسابية المعقدة جداً لكسب البيتكوين.

وتستنزف إحدى المعدنات الأكثر كفاءة، وهي “Bitmain Antminer S9“، ما مجموعه 1350 واط أثناء عملها. وهذا يعادل كمية الطاقة التي يستهلكها مجفف شعر في أقصى قوة يعمل بها. وبمتوسط من 12,203 دولار كتكلفة كهربائية لكل 1 من البيتكوين، تعتبر منطقة أوقيانوسيا أغلى منطقة في العالم للتعدين، تليها أميركا الجنوبية بتكلفة 7,150 دولار، وأوربا بنحو 6,695 دولار وآسيا بـ 6,378 دولار، فضلاً عن الشرق الأوسط بتكلفة 6,249 دولار. ويأتي بعد ذلك أميركا الشمالية بتكلفة 5,545 دولار. في حين تعتبر أفريقيا المنطقة الأقل تكلفة للتعدين، حيث تبلغ  التكلفة فيها ما متوسطه 4,626 دولار من الكهرباء لكل واحد من البيتكوين.

ويبلغ متوسط التكلفة الكهربائية لتعدين بيتكوين واحدة في جميع الدول 7,295 دولار. ولكن تنخفض تكاليف الكهرباء في كل من كندا والولايات المتحدة بأكثر من 2000 دولار تحت المتوسط. ومع إمكانية أن تكسب واحد من البيتكوين  بسعر أكثر من 10,000 دولار بأسعار السوق اليوم، فإن هذا يبرر فواتير الكهرباء المرتفعة. ومن المهم أن نلاحظ أن الدراسة استطلعت 111 فقط من الدول البالغ عددها 195 على سطح كوكبنا.

ومن ناحية أخرى تعد كوريا الجنوبية الدولة التي تتميز بأعلى تكلفة طاقة لتعدين البيتكوين البالغة 26,170 دولار لكل واحد من البيتكوين. وقد كانت “Bloomberg” ذكرت العام الماضي أن أسعار الكهرباء المرتفعة في البلاد، بسبب التعريفات، تترك العديد من الأسر تدفع أكثر من المصانع مقابل الحصول على الطاقة. بينما تعرف فنزويلا، من جهة أخرى، على أنها من الدول الأرخص لتعدين البيتكوين بتكلفة 531 دولار فقط لكل واحد من البيتكوين. وقد كانت الدولة الأميركية الجنوبية الاشتراكية الدولة الوحيدة التي تهبط في خانة الثلاثة أرقام، والذي يعود في جزء منه إلى أسعار الكهرباء المدعومة بشدة.

هل سيحصل المعدنون على كهرباء بأسعار أقل تكلفة؟

لطالما شكلت أسعار الطاقة التي ينطوي عليها تعدين البيتكوين عقبة كبيرة أمام المعدنين. وأصبح بعض المعدنون يخفضون من التكاليف عبر التحول إلى تكنولوجيات الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية. وتعتبر “Moonlite.io” إحدى الشركات التي تبحث في إطلاق عملية تعدين تقوم على الطاقة المتجددة بشكل كامل. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تحدث رئيس هيئة الطاقة في نيويورك حول تأمين كهرباء أقل تكلفة لتعدين البيتكوين.

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare