نستله وكارفور تستخدمان البلوكشين في سلاسل التوريد

عرب بت – أعلنت شركة نستله، أكبر شركة للأغذية في العالم، وكارفور، إحدى أكبر سلسلة متاجر السوبر ماركت في فرنسا، عن إطلاق مشروع بلوكشين لتوفير المزيد من الشفافية في كيفية وصول المنتجات الغذائية إلى السوق.

تقول الشركات إنها تعاونت مع IBM من خلال برنامج IBM Food Trust مع الانتهاء من المشروع في أقل من 6 أشهر.

سلاسل توريد قائمة على البلوكشين

يمكن للمقيمين الفرنسيين الآن الذهاب إلى أي من متاجر كارفور البالغ عددها 5,360 متجراً ومسح رمز الاستجابة السريعة على حزم موسيلين بوريه (البطاطا المهروسة).

سيتمكنون بعد ذلك من رؤية رحلة البطاطس من المزرعة إلى الرف بنشرة صحفية تفيد أنهم سيرون أصناف البطاطا المستخدمة، وتواريخ ومكان التصنيع، ومعلومات عن مراقبة الجودة، وأماكن وتواريخ التخزين قبل الرفوف.

الهدف من ذلك هو توفير أكبر قدر ممكن من الشفافية بشأن ما يجري في طعامك مع الشركات التي تدعي أن هذا هو أول مشروع بلوكشين أطلقته علامة تجارية فرنسية.

يعطي مقطع فيديو باللغة الفرنسية عرضاً عالي المستوى يعلن عن الميزات الجديدة، ومن المحتمل أنهم يستخدمون Hyperledger. حيث أنها توفر القليل من التفاصيل على المستوى الفني، ولكن ربما يشبه التصميم عدداً من مشاريع سلسلة التوريد القائمة على البلوكشين.

يقتصر جانب البلوكشين في كثير من النواحي على قاعدة بيانات مشتركة بشكل أساسي حيث لا يمكن تغيير المعلومات دون موافقة الجميع بمجرد إدخالها.

وبالتالي فإن ما يضعه المزارع، أو سائق الشاحنة، أو المستودع، على البلوكشين هو في كثير من الأحيان معلومات موثوق بها والتي ربما تمر ببعض مراقبة الجودة أو المصادقة قبل أو بعد إدخالها في البلوكشين.

يقوم مسؤول مراقبة الجودة هذا بالتحقق من المعلومات وإدخال مثل هذا التحقق على البلوكشين.

عندها سيتمكن الجميع من رؤية المعلومات التي تم إدخالها فوراً، مع إمكانية قيام الآخرين بالاعتماد على هذه المعلومات عن طريق إضافة بيانات جديدة مع الجميع متأكد من أنه لم يقم أحد بتغيير المعلومات بعد إدخالها.

إنه يشبه إرسال مستند ورقي حوله بشكل أساسي، ولكن بشكل رقمي ومع كل شخص قادر على معرفة مكان وجود المستند وما الذي يتم عمله به أو عليه.

بعد ذلك تقوم بنقل هذه المعلومات إلى العميل النهائي من خلال بعض التطبيقات، مما يتيح له/لها معرفة من أين جاء طعامهم وربما حتى أسماء الأشخاص الذين أحضروها إلى السوبر ماركت إذا أراد المشروع الكشف عن هذه الأسماء.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر TrustNodes

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare