ناسا تقترح إدارة الحركة الجوية من خلال تقنية البلوكشين

عرب بت – تقترح وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إدارة بيانات الحركة الجوية من خلال استخدام تقنية البلوكشين.

حيث نشر رونالد جاي ريزمان، مهندس الكمبيوتر في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا، بحثاً يقترح استخدام تقنية البلوكشين والعقود الذكية من برنامج مفتوح المصدر (Hyperledger Fabric) لحل المشكلات المتعلقة بالخصوصية.

تلزم إدارة الطيران الفيدرالية FAA الولايات المتحدة باستخدام نظام جديد للمراقبة يسمى ADS-B، والذي سيذيع علانية هوية الطائرات وموقعها ومعلومات أخرى.

بيد أن النظام الجديد، الذي من المقرر تنفيذه في عام 2020، لا ينص على حماية خطط ومواقع الرحلات وغيرها من بيانات الدولة. حيث لا يتضمن نظام ADS-B الأحكام الخاصة بالحفاظ على نفس خيارات خصوصية الطائرات، ولا يتناول إمكانية الانتحال، والحرمان من الخدمة، وغير ذلك من عوامل الخطر الموثقة بشكل جيد.

لذا، يقترح ريزمان تقنية البلوكشين لحماية هذه البيانات ذات الطبيعة الحساسة للغاية. فجاء في تقريره :

“نقترح استخدام إطار عمل على البلوكشين لتمكين أنظمة (ADS-B) من تلبية أو تجاوز المستويات نفسها من الخصوصية والأمان التي توفرها حالياً الأنظمة القائمة على الرادار في نظام المجال الجوي الوطني”

ويختتم التقرير بالقول إن برنامج Hyperledger Fabric قد تم اختياره كنظام أساسي لنموذج الأولي؛ لأنه مصمم لتلبية متطلبات استخدام المعاملات، بما في ذلك آليات تفويض شهادات الأصل التي توفر ميزات قوية للأمان والمصادقة.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Chepicap

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare