منصة LaneAxis تقدم حلاً لتتبع سلاسل توريد الأغذية باستخدام البلوكشين

عرب بت – هل ترغب في أن يكون الطعام الذي تتناوله أنت وعائلتك آمن؟ الإجابة واضحة، لكن ضمان سلامة الأغذية ليس بسيطاً كما قد يبدو لك.
ففي مرحلة ما، سيتم توصيل الطعام الذي سينتهي على مائدة طعامك أو على طاولة المطعم باستخدام شاحنة. ويعتبر نقل المنتجات الغذائية بالشاحنات، وخاصة الأغذية القابلة للتلف، هو المرحلة الأكثر حرجاً وتعقيداً في عملية سلسلة التوريد العالمية للأغذية. ويعد كل من تتبع السلسلة، ومعرفة الحالة في الوقت الحقيقي، وسلامة الوثائق، وضمان جودة الأغذية بعض من التحديات الرئيسية التي لا تزال تزعج سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية.

كارثة صحية

ولسوء الحظ تعلمت سلسلة مطاعم Chipotle هذه الحقيقة بأسوأ طريقة ممكنة. ففي عام 2015، أصيب أكثر من 50 شخصاً بمرض بسبب تفشي فيروس E. Coli في سلسلة مطاعمها. حيث أن مصادر الطعام البعيدة وغير المنظمة لمطعم Chipotle تجعل عملية تعقب مصادر الغذاء الملوث بسرعة أمراً مستحيلاً. وقد أدى هذا الأمر إلى وقوف شركة المطاعم عاجزة عن منع أو على الأقل احتواء المرض المتفشي في الوقت المناسب. وفي النهاية استغرق الأمر أسابيع لتتبع مصدر الغذاء الملوث. وقد أسفر هذا عن انخفض سعر سهم Chipotle بنسبة 42٪.

منصة LaneAxis القائمة على البلوكشين

وربما كان من الممكن إيقاف الكارثة في حال وجود منصة بلوكشين مثل تلك التي طورتها شركة LaneAxis، والتي بإمكانها إيقاف انتشار المرض بشكل فوري بعد اكتشافه – وربما في غضون دقائق.

فمن خلال تطبيق تكنولوجيا البلوكشين، لإنتاج مثل منصة LaneAxis، في إدارة سلسلة توريد الغذاء سيكون بإمكان الشركات والموردين التحقق بشكل مؤكد من مكان انتاج أي منتج غذائي ومعالجته وتخزينه وتفتيشه. وبهذا عندما يتم نقل منتج الغذاء من طرف إلى آخر، يتم تسجيل معلومات هامة مثل إثبات الاستلام وبلد منشأ المنتج والتاريخ والكمية وإثبات التسليم للطرف التالي في السلسلة على شبكة البلوكشين.

وبما أن كل هذه المعلومات السابقة سيتم تخزينها على سجل معاملات البلوكشين غير القابل للتغيير، فسيمكن جميع الأطراف المعنية من تتبع جميع تحركات المكونات الغذائية عودةً إلى بلد المنشأ الأصلي. كما أن الطبيعة اللامركزية لسجل المعاملات الموزع ستجعل من المستحيل على أي شخص التلاعب بهذه البيانات.

منصة LaneAxis تتصدى لتحديات سلاسل التوريد العالمية

ولا شك أن سلسلة مطاعم Chipotle ليست وحدها  من عانت من مثل هذه المشكلة الصحية المرتبطة بسلسل توريد الغذاء. حيث تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن أكثر من 40.0000 شخص في جميع أنحاء العالم يموتون كل عام بسبب الأغذية الملوثة.

لذا، لقد قامت LaneAxis بالفعل بتشغيل برامج تجريبية مع بعض أكبر سلاسل البقالة في أمريكا المهتمة بمعرفة المزيد عن حلول البلوكشين المقدمة من LaneAxis. ويهدف حل البلوكشين هذا إلى تحقيق نتائج تحويلية للرقابة اللوجستية والأتمتة عبر العديد من الصناعات – بما في ذلك بالطبع سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية.

وستمكن منصة LaneAxis المصدرين من إدارة المعاملات وتتبعها عبر سلسلة توريد الشحن بالكامل ورقمنة جميع العمليات. وهذا بدوره سيحسن بشكل كبير إدارة المخزون ويوفر الوقت والمال عبر جميع القنوات. ومن ناحية أخرى، فقد أشارت دراسة حديثة أجرتها شركة Chain Business Insights إلى الإمكانات الهائلة للتطبيقات المعتمدة على البلوكشين لتحويل سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية إلى الأفضل. وخلُصت الدراسة إلى أن الأمر لا يتعلق بما إذا كان سيتم تنفيذمثل هذه المنصة أم لا. بل بالوقت الذي سيحين فيه تنفيذها وتطبيقها عالمياً.
وفي الوقت الحالي، يتم إجراء عملية ما قبل البيع لعملة (AXIS) وتقدم خصماً للمساهمين الأوائل. في حين ستبدأ عملية البيع العامة في شهر أيلول/سبتمبر 2018.
ولمعرفة المزيد عن مشروع البلوكشين المقدم من LaneAxis وشراء عملتها الرقمية، يرجى زيارة الموقع.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare