معدل تقلب عقود البتكوين الآجلة يصل أدنى مستوياته في أكتوبر

عرب بت – كانت البتكوين خلال الأسابيع الأخيرة مستقرة بشكل غير معتاد، وقد وصل الانخفاض في معدل التقلب الآن إلى مستويات تاريخية في أسواق العقود الآجلة.

تقلب البتكوين يسجل مستوى قياسي في الأسواق الآجلة

هذا ما قاله كيفن دافيت، كبير أساتذة معهد خيارات التداول في CBOE، الذي قال أن بورصة المشتقات التي مقرها شيكاغو شهدت تقلبات منخفضة قياسية في سوق العقود الآجلة للبتكوين خلال شهر أكتوبر. وفي معرض حديثه عن هذا الموضوع خلال آخر تقرير أسبوعي لعملة البتكوين في بورصة CBOE، قال:

“شهد الأسبوع الماضي الذي انتهى في 26 تشرين الأول/أكتوبر، معدل تقلبات منخفض حيث أنه كان من 3 – 4% أسبوعياً. وإذا نظرنا إلى النطاق الأسبوعي على مدار شهر تشرين الأول/أكتوبر، فكانت نسبة التقلب مجرد 6.6% وهو بعيدٌ عن المتوسط الشهري الأدنى”

وقد شهد مؤشر CBOE للعقود الآجلة لمنتج (XBT) معدل تقلب أسبوعي بنسبة 15.65٪ منذ إطلاقه في كانون الأول/ديسمبر 2017. أي أكثر من ضعف ما شهده السوق في تشرين الأول/أكتوبر. ومن اللافت للنظر، أن أكثر أسبوع متقلب في البتكوين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول قد شهد نسبة شهرية تصل 8% فقط.

معدل تقلب عقود البتكوين الآجلة يصل أدنى مستوياته في أكتوبروفي السابق، كان دافيت قد أشار في تحليله للعقود الآجلة إلى أن التقلبات التاريخية التي شهدتها البتكوين لمدة 20 يوماً (HV) أصبحت مماثلة لبعض الأسهم الأكثر سيولة في وول ستريت. وفي ذلك الوقت، كان معدل التقلبات التي استغرقت 20 يوماً في البتكوين أقل من تلك الموجودة في أسهم أمازون ونتفليكس ونفيديا، وكانت تقترب بسرعة من معدلات شركة أبل، وهي الشركة الأكثر قيمة في العالم. وفي ضوء هذه الظاهرة، قال دافيت أن تقلب البتكوين منخفض نسبياً، ولا يزال ينخفض أكثر فاكثر.

أسعار العملات الرقمية مستقرة، ولكن هل هذا أمر جيد؟

معدل تقلب عقود البتكوين الآجلة يصل أدنى مستوياته في أكتوبر

ومع ذلك، يختلف المحللون حول ما إذا كان الاستقرار الجديد في سوق العملات الرقمية هو علامة إيجابية. وقد صرح توم لي، أحد أوائل المدافعين عن العملات الرقمية في وول ستريت المعروفين، مؤخراً إنه مسرور ومتفاجئ بسبب ثبات سعر البتكوين بالنسبة لأسواق الأسهم المتقلبة. ومن ناحية أخرى، جادل آرثر هايس، المدير التنفيذي لمنصة BitMEX، في التعليق الأخير عن السوق بأن البتكوين لن تشهد التبني السائد إلا إذا استعادت معدلات التقلب خاصتها. فقال:

“خلافاً للإعتقاد الشائع، تتطلب البتكوين وجود تقلبات في أسعارها في حال أرادت الحصول على التبني الشامل. وأضاف أن سعر البتكوين هو أفضل الطرق وأكثرها شفافية لتوصيل صحة النظام البيئي. فهي تعلن للعالم أن شيئاً ما يحدث – سواء كان إيجابياً أو سلبياً”

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر CCN

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare