مسؤولون سعوديون يؤكدون أن تداول البتكوين غير قانوني

عرب بت – على الرغم من النهج الاستباقي الإيجابي في المملكة العربية السعودية تجاه التكنولوجيات المعتمدة على البلوكشين، لا يزال تداول العملات الرقمية يعد أمراً خارجاً عن القانون كما يؤكد المسؤولون.

تداول البتكوين أو العملات الرقمية الأخرى غير قانوني

أصدرت لجنة مستحدثة برئاسة هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية، تضم ممثلين عن وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الإعلام ومؤسسة النقد العربي السعودي، بياناً رسمياً يؤكد من جديد عدم شرعية تداول البتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

وقد تم إصدار التحذير وسط وجود مجموعة من مواقع الويب وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج للعملات الرقمية. ووفقاً للجنة “لا يتم منح الترخيص لأي أطراف أو أفراد للقيام بمثل هذه الممارسات”. علاوةً على ذلك، فإن التعامل مع العملات الرقمية يقع خارج نطاق سلطة الحكومة. كما انتهزت اللجنة الفرصة لتوضيح المخاطر المرتبطة بتداول هذه العملات، والتأكيد على أنها قد استخدمت في أنشطة غير مشروعة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن التقارير الواردة من مجموعة كبيرة من الحكومات في جميع أنحاء العالم تُظهر خلاف ذلك.

كما صدر تقرير حول الجريمة المنظمة عن وزارة الخدمات المالية والخزينة في هونغ كونغ ورد فيه أن العملات الرقمية لا تشكل تهديداً. ووجدت حكومة مقاطعة الكيبيك الكندية أيضاً أن استخدام البتكوين للنشاط غير المشروع قد تراجع بالفعل. كما قررت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة أن كمية العملات الرقمية المستخدمة للنشاط غير المشروع “منخفضة نسبياً”.

ومن ناحية أخرى، ففي حين أن اللجنة أصدرت تحذيرات رسمية حول عدم شرعية تداول البتكوين وغيرها من العملات الرقمية، تعمل المملكة نفسها على مشروع مشترك مع الإمارات العربية المتحدة يتعلق بإصدار عملة رقمية للمعاملات العابرة الحدود. حيث ذُكر أن العملة المخطط لها ستكون مدعومة بتكنولوجيا البلوكشين.

بالإضافة إلى ذلك، في شباط/فبراير 2018، أبرمت شركة الريبل “Ripple” أيضاً صفقة مع البنك المركزي السعودي. وبحسب ما ورد، سيستفيد البنك من برمجية الشركة الخاصة بها  (xCurrent)، لتنفيذ عمليات الدفع عبر الحدود بسهولة من خلال التتبع الكامل للعملية.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare