ما هي عملة RAIBLOCKS – Nano؟

 عرب بت – ما هي عملة RAIBLOCKS او Nano وهو اسمها الجديد  ولماذا يمكن أن تكون أكثر التغيرات جوهرية على العملات الرقمية منذ مجيئ البيتكوين؟

البيتكوين والبلوكشين

لقد قدم ساتوشي ناكاموتو من خلال الورقة البيضاء الأصلية الخاصة بالبيتكوين العالم إلى مفهوم نسميه الآن البلوكشين. بحيث يتم تجميع كل معاملة في كتلة والتحقق منها من قبل أحد المعدنين، وكل كتلة مرتبطة بالكتلة السابقة. مما يكون “سلسلة” من كتل تمتد إلى الماضي وصولاً إلى الكتلة الأساسية التي بدأت بها شبكة بلوكشين البيتكوين.

ويسجل بلوكشين البيتكوين المعاملات، لكنه لا يخزن كمية البيتكوين المملوكة من قبل كل عنوان بشكل مباشر. وبدلاً من ذلك، فإن كل معاملة تقوم بالإشارة إلى معاملة سابقة لإثبات أنهم يمتلكون البيتكوين التي يتم إرسالها. ومن أجل ضمان عدم قيام شخص ما بإنفاق كمية البيتكوين نفسها مرتين، تقوم شبكة البلوكشين باستخدام “مصدر الحقيقة” لكل عقدة بيتكوين. وفي حال لم تكن العقدة في شبكة البلوكشين، فإنه لن يحدث ذلك.

 

وعلى الرغم من أن البيتكوين لم تكن العملة الرقمية الأولى، إلا أن مفهوم البلوكشين هو الذي سمح لها أن تصبح أول عملة رقمية ناجحة. وبالرغم من هذا، فإن عملة البيتكوين ليست مثالية. فإنشاء كل كتلة يستغرق حوالي 10 دقائق، ومعظم الأماكن تحتاج  تأكيد الصفقة في 6 كتل على الأقل قبل أن تثق بها، وهذا يعني أن معاملة بسيطة يمكن أن تستغرق فترة تصل إلى ساعة قبل أن يتم قبولها. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل كتلة بيتكوين تملك حداّ يصل إلى 1 ميغابايت، وهذا يعني أن هناك تقريباً 7 معاملات فقط يمكن أن تحدث في الثانية وهي غير كافية لعملة تتوفر في جميع أنحاء العالم.

وقد بدأ إنشاء المزيد من العملات الرقمية منذ أن بدأت البيتكوين بالتركيز على كونها أسرع، أو أكثر خاصية، أو إضافة ميزات جديدة، ولكن في جوهر معظم هذه العملات فهي لا تزال تعتمد على مفهوم البلوكشين.

عملة RAIBLOCKS والكتلة المتشابكة

لقد قدم كولين ليماهيو منشئ عملة ريبلوكس – “Nano” نهجاً مختلفاً جداً. ففي ورقة عملة ريبلوكس، أوجز مفهوم “الكتلة المتشابكة“، حيث إن كل حساب لديه بلوكشين خاصة وكل “كتلة” تحتوي على معاملة واحدة فقط. ويشار إلى مجموعة الحسابات العالمية باسم دفتر الحسابات “Ledger“. فعندما تريد إرسال عملة ريبلوكس إلى شخص آخر، ستكون بحاجة إلى صفقتين، معاملة إرسال التي تخصم من رصيدك ومعاملة استلام، التي بدأها المستلم.

كما يكون الإرسال والاستلام غير متزامنين، مما يعني أن الإجرائين لا يجب أن يحدثا في تسلسل فوري. فإذا كانت محفظة المستلم غير متواجدة حالياً ولا يمكنها إنشاء وتوقيع الكتلة المستلمة، فإن الإرسال لهذه المحفظة سيولد معاملة ولكنها ستبقى متوقفة إلى حين يكون المتلقي متاحاً على الانترنت وينشئ كتلة استلام والتي سوف تقوم بتسوية الصفقة.

 

ما هي مميزات عملة RaiBlocks – Nano؟

 

1. الإجماع دون عملية تعدين

بما أن كل حساب لعملة ريبلوكس يملك البلوكشين الخاص به، والمالك هو الشخص الوحيد الذي يقوم بالإضافة إلى البلوكشين، فإنه ليس هناك أي حاجة للمعدنين للتنظيم والتحقق من المعاملات. وبما أن معاملات عملة ريبلوكس لا يجب أن تشير إلى المعاملات السابقة لإثبات أنها المالك الصحيح للعملة المرسلة، فإن الإنفاق المزدوج في ريبلوكس له معنى مختلف عما هو عليه في عملة البيتكوين. ففي هذه الشبكة يجب أن تتضمن كل معاملة إرسال إشارة إلى كتلة المالك السابقة، لذا لن يحدث إنفاق مزدوج إلا إذا حاول أحد الأشخاص الإشارة إلى نفس المجموعة السابقة في عمليتي إرسال منفصلتين.

وفي حال حدث ذلك، تقوم الشبكة بالتصويت على العملية الصحيحة. فبعد إنشاء كل حساب لعملة ريبلوكس، يتم اختيار عقدة تمثيلية بمثابة وكيل للتصويت. ومن المتوقع أن تكون هذه العقد المتماثلة دائماً على الانترنت ويتحكم فيها فرد موثوق به. والأهمية الكامنة وراء هذا التصويت هي معرفة عدد عملة ريبلوكس المرتبطة به. والذي يمتلك أكثر عدد من العملة، يكون التصويت لصالحه.

ولأن كل صوت يعتمد على مبلغ من عملة ريبلوكس، فإن الهجوم بنسبة 51٪ على ريبلوكس سيطلب من المهاجم السيطرة على 51٪ من العملة التي يبلغ ثمنها الحالي عدة مئات من ملايين الدولارات. حتى لو حدث ذلك، فإن أسوأ هجوم بنسبة 51٪ يمكن أن يفعله هو جعل الشبكة غير صالحة للاستعمال (عن طريق التبديل المستمر للأصوات وعدم التوصل إلى توافق في الآراء) وبهذا لن يتمكن المهاجم من سرقة أو إنشاء عملة.

 

2. لا وجود للرسوم ومعاملات فورية

تستخدم البيتكوين رسوم المعاملات لتشجيع المعدنين على تأمين الشبكة. وبما أن ريبلوكس “Nano” لا تحتاج إلى التعدين فلا يوجد أي رسوم للمعاملات. وبما أنها لا تعتمد على المعدنين لتحديد توقيت المعاملات عند إنشاء الكتلة، فإنه يتم تسجيل المعاملات بأسرع على الشبكة، عادة في أقل من ثانية.

 

3. دفتر حسابات صغير

بما أن كل حساب بلوكشين يحتوي على رصيد الحساب الخاص به، فليس من الضروري الحفاظ على سجل لكل معاملة على دفتر حسابات ريبلوكس. ويمكن تقليص دفتر الحسابات للحفاظ فقط على الكتل الأخيرة لكل حساب التي تكفي فقط لتصحيح أي إنفاق مزدوج قد يتم الكشف عنه. على الرغم من أن الملايين من المعاملات قد تم إرسالها عبر شبكة ريبلوكس، الا أن دفتر الحسابات لا يزال أقل من 2 جيجابايت، مقارنة ببلوكشين البيتكوين الذي يتطلب أكثر من 100 جيجابايت.

الحد الأدنى

على الرغم من أنه تم العمل لعدة سنوات حتى الآن، إلا أن هيكل الكتل المتشابكة من ريبلوكس “Nano” لا يزال غير معروف نسبياً للباحثين مما يعني أنه لم يتم دراستها جيداً. كما لم يتم فحصها كما حدث لبلوكشين البيتكوين. لذا فإنها قد تحتوي على العيوب التي ليست واضحة بعد. وبدون رسوم المعاملات ودون عملية تعدين، فإنه يبقى أن نرى هل سيكون هناك ما يكفي من المستخدمين الذين يعملون على عقد ريبلوكس “Nano” لإنشاء شبكة لامركزية تحتاج إلى عملة رقمية جيدة.

ومع ذلك، فإن التحسينات التي تقدمها ريبلوكس “Nano” هائلة وحل للاحتياجات في العالم الحقيقي. فرسوم معاملات البيتكوين الآن أكثر من 25 دولار، وحتى عند إرسال كمية صغيرة يستغرق الأمر 10 دقائق لتسجيل الصفقة في البلوكشين . وعلى هذا النحو، يبدو أن ريبلوكس يمكن أن تصبح قريباً واحدة من العملات الرقمية الأكثر شعبية في العالم.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

1
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
afya_mohammed Recent comment authors
عضو

ممكن تحليل علي TRX TRON

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare