أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

كل ما تود معرفته عن عملة البيتكوين

354

ما هو البيتكوين ؟

Bitcoin أو البيتكوين: هي أول عملة رقمية لامركزية. يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملةهي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي ملموس لها. كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

يبلغ مجموع قيمة العملة المتداولة للبتكوين حوالي 1.5 بليون دولار مما يجعلها العملة الرقمية رقم 1 في العالم. يوجد الكثير من العملات رقمية أخرى التي صدرت بعد البتكوين لكنها صغيرة وحجمها السوقي صغير جداً.
يتم انتاج وحدة bitcoins كل عشر دقائق ويتم خفض كمية التعدين بنسبة 50 % كل اربع سنوات .
باعتبار Bitcoin  عملة رقمية ولامركزية (أي ليست تابعة لدولة ولا يوجد بنك مركزي يتحكم بها), لهذا الأمر عدة فوائد فوق العملات العادية:

عملة رقمية لا مركزية: أي لا يتحكم بها بنك مركزي, وليست تابعة لأي دولة. ولا يوجد للعملة رقم متسلسل يتيح تتبعها إلى البائع أو المشتري – يتم مثلاُ استخدامها من قبل Wikileaks كوسيلة لاستقبال التبرعات بدون أن تكشف الويكيليكس عن تفاصيل لها وبدون أن يلاحق أي متبرع لقيامه بهذا الأمر. للمجهولية مشاكل فمثلاً بنفس طريقة استخدامها للمدافعين عن الخصوصية يمكن أن يتم استخدامها في تجارة المخدرات أو تبييض الأموال.
يتم تحويلها من شخص إلى آخر بشكل مباشر عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول بتكوين حصراً الذي يعمل بمعمارية شبكة الند-للند (يعني تقريباً نفس طريقة إرسال البيانات في التورنت). أي لا يتم الأمر عبر بنك أو مركز صرافة يأخذ أجور عالية, بل بشكل مجاني — يمكنك دفع ضريبة صغيرة جداً بشكل تطوعي أو لتسريع وزيادة الأمان للتحويلات الكبيرة.
يمكنك استعمالها في كل بلد ما دام يتوافر لديك خط الإنترنت -– من الصعب جداً حجبها لكن قد يتم منعها من قبل الحكومات.
جميع التحويلات مجهولة, لا يتم حفظ الحسابات أو سجل الحوالات عند أي جهة معروفة – جميع الأمور يتم تسجيلها لكن بشكل مجهول في شبكة البتكوين.
لا يمكن تجميد حسابك على البتكوين, ولا يوجد متطلبات أو حدود لفتح الحساب.