أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

ما هو نظام الـ “Gas” في شبكة الاثيريوم ؟

266

عرب بت  يعتبر نظام الـ Gas هو التسعير الداخلي عند إجراء الصفقة أو العقد في شبكة الاثيريوم. وفي الوقت الحالي فإن الحد الثابت له هو 10 Szabo، والذي يساوي تقريبًا 0.00001 من الإيثر. كما إن هذا النظام موجود لفصل وِحدة الإيثر (ETH) وقيمتها السوقية عن وحدة الاستخدام الحسابي (Gas). وبالتالي، يمكن للمعدن أن يقرر زيادة أو تقليل استخدام Gas وفقًا لاحتياجاته، في حين إذا لزم الأمر، يمكن زيادة سعر الـ Gas أو إنقاصه وفقًا لذلك. وتجنب الوضع الذي تؤدي زيادة سعر الإيثر فيه إلى الحاجة إلى تغيير جميع أسعار الـ Gas، ويعد هذا أيضًا استجابة للمناقشة حول رسوم البيتكوين.

 

لا يختلف نظام الـ Gas كثيرًا عن استخدام نظام الكيلو واط لقياس استخدام الكهرباء المنزلية. ومن الاختلافات عن سوق الطاقة الفعلي، هو أن المنشئ للمعاملة يحدد سعر الـ Gas والذي من الممكن أن يقبله المعدن أو لا يقبله، وهذا يؤدي إلى ظهور سوق لهذا النظام. ويمكنك أن ترى تطور أسعار الـ Gas هنا:

Etherscan.io

 

 

وفي شبكة الاثيريوم هناك حد لحجم الكتلة أيضًا -لذلك فأنت تدفع للحصول على مساحة أكبر في الكتلة التالية تمامًا كما هو الحال مع البيتكوين. ولكن في البيتكوين يمكن المعدنين إعطاء الأولوية للمعاملة التي تُقدم أعلى رسوم للتعدين. وينطبق الشيء نفسه على الاثيريوم، إذ إن المعدنين أحرار في تجاهل المعاملات التي يكون سعر الـ Gas فيها منخفضًا جدًا. ويتم تعيين سعر الـ Gas لكل معاملة أو عقد للتعامل مع الطبيعة الكاملة للاثيريوم والتعليمات البرمجية لـ “EVM”. على سبيل المثال فإن 10 Szabo، أو 0.00001 من الإيثر أو Gas 1 .

 

وكلما كان الأمر الذي ترغب في تنفيذه أكثر تعقيدًا، يتوجب عليك دفع المزيد من الGas  (والإيثر). على سبيل المثال، إذا أراد شخص أن يرسل إلى آخر وحدة من الإيثر، سيكون هناك تكلفة إجمالية قدرها 0.00001 إيثر والتي يتعين دفعها من قبل المرسِل. ولكن إذا أراد أن يشكل عقد مع الشخص الآخر اعتمادًا على السعر المستقبلي للايثر، سيكون هناك المزيد من التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ واستهلاك طاقة أكبر على شبكة الإيثر الموزعة – وبالتالي فإن الشخص الأول  يجب أن يدفع أكثر من 1 Gas التي قام بدفعها عند القيام بالصفقة. ومن ناحية أخرى، فإن بعض الخطوات الحسابية تكلف أكثر من غيرها إما لأنها مكلفة حسابيًا أو لأنها تزيد من كمية البيانات التي يجب تخزينها. ولكن يتم تثبيت حد سعر الـ Gas  في الوقت الحاضر لتوفير إطلاق مستقر للاثيريوم.

____ 

المصدر : Cryptocompare.com