مارك زوكربيرج يناقش إيجابيات وسلبيات استخدام تقنية البلوكشين

عرب بت – يقيّم مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بشكل جدي إمكانية استخدام البلوكشين للسماح لمستخدمي الإنترنت بتسجيل الدخول إلى خدمات متنوعة عبر دون الاعتماد على أطراف ثالثة.

وقال زوكربيرج في مقابلة فيديو تم نشرها مؤخراً مع جوناثان زيترين أستاذ القانون في جامعة هارفارد، إن مثل هذا الاستخدام للتكنولوجيا من شأنه أن يجعل بديلاً مقنعاً لخدمات مثل Facebook Connect، وهو تطبيق تسجيل الدخول الذي يستخدمه فيسبوك.

يقول مارك أن استخدام البلوكشين الذي يفكر فيه حالياً، على الرغم من أنه لم يطور أي طريقة لإنجاز هذا العمل، يتعلق بالمصادقة ومنح الوصول إلى معلوماتك من قبل خدمات مختلفة. لذلك، سنستبدل مفهوم ما لدينا في Facebook Connect بشيء يعمل على توزيع المعلومات بطريقة عادلة. فصرح زوكربيرج :

“في الأساس، أنت تأخذ معلوماتك، تخزنها على النظام اللامركزي ولديك الخيار في تسجيل الدخول إلى الأماكن دون المرور عبر وسيط”

وقال زوكربيرج إن هذا الترتيب الخاص بتسجيل الدخول سيجذب مطوري البرمجيات الذين لا يرغبون في الاعتماد على الشركات التي يمكن أن تقطع وصول المستخدمين، مشيراً إلى أنه سيكون هناك جانب سلبي لهذا الأمر لأنه سيمنع الشركات من التعامل مع الممثلين السيئين.

إيجابيات وسلبيات استخدام البلوكشين

وأشار مارك إلى فضيحة تورطت فيها الفيسبوك العام الماضي، وأضاف أنه في الأساس اختار الناس إعطاء بياناتهم التي كانت تابعة لجامعة كامبريدج، وباع هذا الشخص تلك المعلومات إلى كامبريدج أناليتيكا، الذي كان انتهاكا لسياسات فيسبوك. ولقد أوقف فيسبوك وصول المطورين إلى تلك البيانات الآن.

وقال إن الدرس المستفاد هو أنه إذا كان لديك نظام كامل التوزيع، فإنه قد يقوي سلطة الأفراد بشكل كبير. ولكن، هذا يثير مسألة الموافقة وكيف يمكن للناس أن يعرفوا حقيقة أنهم يمنحون موافقتهم على مؤسسة ما. من بعض النواحي، يسهل استخدام البلوكشين تنظيم الشركات الكبيرة وتحميلها المسؤولية. كما أنه يعتقد أن هذا الأمر قضية اجتماعية مثيرة للاهتمام حقاً.

يؤكد زوكربيرج على تناقض الفكرة، فأضاف:

“السؤال هو، هل نريد حقاً ذلك؟ هل لديك المزيد من الحالات التي يكون فيها الأشخاص الذي يوافقون قادرين على استخدام بياناتهم دون أن يكون هناك المزيد من حالات سوء الاستخدام؟”

واعترف كذلك بالتحديات الفنية الواسعة التي أوجدتها اللامركزية. فمن المؤكد أن مستوى الحسوسبة الذي يقوم به فيسبوك هو فعلاً مكثف للقيام بطريقة موزعة. إدارة الأمور اللامركزية التي تتسم بكثافة حسابية ستكون أصعب. إنهم يصعب عليهم إجراء حساب، ولكن في نهاية المطاف، قد يكون لديك الموارد اللازمة للقيام بذلك.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Coindesk

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare