كيف تحمي نفسك من الإحتيال الناجم عن العملات الرقمية وعمليات الـ “ICOs”

عرب بت – إن المواضيع الجديدة والمثيرة مثل العملات الرقمية وعمليات الـ ICOs لا تجلب فقط العديد من المبتدئين، وإنما أيضاً المحتالين الذين يريدون خداع المشاركين. وقد كان ذلك واضحاً من خلال عمليات دعم العملات الأولية، لذلك يتوجب علينا أن نبين في أي الفخاخ الرئيسية يختبئون – وكيف يمكنك حماية نفسك.

  • التيليغرام أو البريد الالكتروني

تقوم جميع الشركات تقريباً التي تقوم بالطرح المبدئي للعملات بإنشاء مجموعات على التيليغرام، وهي بالتالي وسيلة هامة لمعلومات بيع العملات الرقمية الأولية. حيث يمكنك التواصل مع موظفي الشركة (وهم مدراء مجموعة التيليغرام، ويشار إليهم  بتسمية “المشرفين”) أو الدردشة مع مشتري العملات الرقمية الأولية. وهنا من الممكن أن يقوم المخادعون بالتنكر كمسؤولين ويقومون بالتواصل معك عن طريق رسالة شخصية ويقومون بإرسال عنوان المحفظة الخاصة بهم مع طلب لإرسال الأموال أو القطع النقدية مقابل العملات الرقمية الأولية المعروضة للبيع. على سبيل المثال، يدعون أن المحفظة الرسمية قد تعطلت أو أن هناك مكافأة خاصة إذا قمت باستخدام هذه المحفظة. كما يطلبون منك عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لكي يرسلوا لك رسائل البريد الإلكتروني الوهمية في وقت لاحق، مع نفس النوع من الطلبات والفرص الوهمية.

ما الذي يتوجب عليك فعله: استخدم محفظة الشركة الرسمية فقط للدفع. ويمكن العثور دائماً على هذه المحافظ على موقع الشركة. عادة لا توجد محافظ أخرى، ولا يوجد هناك أي مكافأة لاستخدام محافظ خاصة.

كن حذراً من طلبات البريد الإلكتروني، حتى لو بدا أنها تأتي من عنوان البريد الإلكتروني للشركة. يمكن بسهولة أن يتم تزوير العنوان المرسل للبريد الإلكتروني. ولا ترسل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك على التيليغرام برسائل شخصية، إلا إذا كنت متأكدا من أنك تتواصل مع المسؤول الرسمي. يمكنك التعرف على المشرفين الحقيقيين من خلال كلمة “المشرف” بجوار الاسم، وتكون هذه الخاصية مرئية فقط في المجموعة، ولكن ليس في الدردشة الخاصة. كما يمكنك التأكد من أنك تتحدث مع المشرف الحقيقي عندما تكون قد اتصلت به (عن طريق النقر على اسمه في دردشة المجموعة نفسها مباشرة). حيث يستخدم المحتالون صورة الملف الشخصي للمشرفين، والاسم نفسه واسم مستخدم مشابه (على سبيل المثال، باستخدام  حرف ال “L” كبير بدلاً من حرف “l” صغير).

وفي بعض الأحيان، يتم تزييف قنوات أو مجموعات بأكملها على التيليغرام. لذا كن متنبهاً من الوقوع بفخ هذه القنوات الوهمية! حيث يكون هناك فقط مجموعة رسمية واحدة فقط على التيليغرام لكل عملية طرح للعملات الأولية الرقمية. ويمكن الإطلاع على هذه العناوين الحقيقية على الموقع الرسمي للعملية. أما باقي العناوين فهي مزيفة – فإحرص أن تكون بعيداً عنها.

  • جوجل / فيسبوك / والموقع الإلكتروني

لا يدخر المخادعون أي جهد: فبعض الإعلانات المدفوعة على جوجل والفيسبوك تابعة لهم، حيث يعلنون عن عمليات دعم العملات الأولية الجارية. ومع ذلك، ترتبط هذه الإعلانات بمواقع الويب المزورة، ومعظمها يمكنك مشاهدتها في نهايات الروابط مثل (.in و .pw و .id وما إلى ذلك). فإذا إشتريت شيئاً، على الأرجح ستكون قد فقدت أموالك، وإذا قمت بتسجيل الدخول، سيتم استخدام كلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول إلى موقع عملية الـ ICO الحقيقي وسيتم تغيير عنوان محفظتك الذي كنت ستربط العملات الرقمية الأولية به.

ماذا الذي يتوجب عليك فعله: ضع اهتماماً كبيراً في موقع الـICO الحقيقي الذي ترغب في المشاركة فيه. ففي معظم الأحيان، يكون موقع على شبكة الانترنت ينتهي ب .com كما يتوجب عليك التحقق من وجود https في بداية الرابط- وهي علامة تدل على الاتصال الآمن.

ولا تزال هناك بعض الحيل الأخرى. فإذا لم تكن متأكداً من شيء ما، اسأل مسؤول الشركة في مجموعة التيليغرام. وكن حذراً عند التحقق من جهات الاتصال الحقيقية للشركة، والقنوات والمواقع الحقيقية. وهذا هو أساس المشاركة بأمان في عمليات الـICOs .

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare