كيف تحمي نفسك ضد عمليات “Pump-and-Dump”؟

عرب بت – ظهرت مخططات “رفع وخفض الأسعار المتعمد” (P&D) – وهي التضخيم المصطنع لسعر سهم عبر التصريحات الإيجابية الكاذبة والمضللة – قبل وقت طويل من ابتكار العملات الرقمية. ولكن ما هو لافت إزاء أسواق العملات الرقمية هو أن هذا النوع من التلاعب يتم بشكل علني.

حيث إنه على قنوات الوسائط الاجتماعية المختلفة، مثل “Telegram” و”BitcoinTalk” و”Reddit“، يجتمع أفراد مع بعضهم البعض ويتقفون على شراء العملات الرقمية البديلة بسعر معين وبيعها معاً في وقت واحد عندما يبلغ السعر ذروته. وعادة ما ينشرون معلومات كاذبة أو مضللة لإقناع المستثمرين المطمئنين بالشراء خلال الفترة التي تسبق هذه الحادثة.

ولكن عليكم أن تثنوا عليهم لسبب واحد: فهم لا يملؤون أنشطتهم بعبارات التنميق الملطفة.

فقط ألقِ نظرة على أسماء مجموعات دردشة الـ “P&D” الخمس الأكبر على “Telegram”، كما ذكرت “Business Insider” :

1- “PumpKing Community” (من 14,317 عضو)

2- “Crypto4Pumps” (يتكون من 7,602  عضو)

3- “AltTheWay” (يتكون من 5,582 عضو)

4- “Pump.im” (يتكون من 148 عضو)

5- “OCPump” (يتكون من 1,281 عضو)

وفي حين أن هذا النوع الملتوي من الشفافية ربما يكون منعشاً عند مقارنته بالتلاعب السري في “Libor” على يد التجار في البنوك الكبيرة قبل عقد من الزمان، فإن انتشار هذه المجموعات يؤكد المخاطر التي تواجه المستثمرين في العملات الرقمية.

وفي هذا الخصوص، قال أوليغ سيداك، الرئيس التنفيذي لمجموعة “Blackmoon” المالية، وهي منصة لسوق إقراض للعملات الرقمية: “لهذا أثر سلبي على السوق العامة ويخلق الخوف وعدم اليقين والشك (FUD) ببساطة أيضاً في مجتمع العملات الرقمية الشامل“. وأضاف:

“إن هذا النوع من التلاعب يؤثر للأسف على الغالبية العظمى من المستثمرين الجدد في العملات الرقمية، وإذا كنا نريد للصناعة أن تزدهر، فنحن نحتاج إلى العمل معاً لمنع وإغلاق هذه القنوات والجماعات”

الحلول المحتملة

أعلنت لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)، الوكالة الأميركية التي تنظم المشتقات، في شباط / فبراير أنها ستدفع مكافأة لهؤلاء الذي يتقدمون بمعلومات تقود إلى إجراء إنفاذ قانوني.

ويكمن حل محتمل آخر في المنظمة ذاتية التنظيم (SRO) مثل تلك التي اقترحها مؤسسوا “Gemini“، كاميرون وتيلر وينكليفوس. ويدعم مفوض (CFTC)، براين كواينتنز، هذا المفهوم بواقع الحال. لكنه من غير الواضح إذا كانت أي منظمة من هذا النوع ستتمكن من إيقاف انتشار مثل هذه المجموعات.

وحتى يخرج المنظمون بقواعد للحد من حيل الـ “PUMP&DUMP”، سيحتاج المستثمرون إلى أن يكون حذرين أكثر كي لا يسقطوا كضحايا لهذه الحيل.

ويعتبر العامل النفسي أو “علم النفس” المفتاح الرئيسي وراء عمليات الاحتيال هذه. لذلك كن حذراً في ضوء أن المحتالين عادةً ما يكونوا أسياداً في الاقناع، بينما سيصممون عملياتهم للاستفادة من الملامح والأبعاد النفسية لأهدافهم.

وتذكر جيداً، فإذا بدا الأمر جيداً إلى حد لا يصدق، فإن الأمر لا يصدق بالفعل.

أبقي حذرك في أتمه

لإيضاح المسألة، أنظر إلى الصور التي التقطت لجماعة “P&D” وهي تعمل، والتي حصلت عليها مرة أخرى “Business Insider”. ولاحظ أن اللغة اللاهثة التي تحاول استغلال الخوف  “FOMO” (الخوف من فقدان أو خسارة شيء).

وتبعاً لهذه المعطيات، تقدم بحذر إضافي نحو العملات الرقمية الأولية التي تصدر عن عمليات دعم العملات الأولية “ICOs“، في ضوء أن البعض قدروا أن واحدة من كل 10عمليات  “ICOs” ربما تكون استخدمت هذا المخطط لمرة واحدة على الأقل.

ووفقاً لمقالة نشرها سيرجي خوروليسكي في كانون الأول / يناير من العام، فإن بعض فرق عمليات الـ “ICOs” يدركون أن مشروعهم قريب من الإخفاق، وبالتالي ينظمون عملية “P&D” على إثر ذلك. والإستراتيجية بسيطة للغاية: بحيث يبدؤون بإطلاق الأخبار الجيدة على متابعيهم، مستخدمين جميع أنواع الشبكات الاجتماعية.

وتعرف العملات الرقمية بشكل عام بأنها عرضة للتلاعب والسبب هو أنها تتداول بشكل طفيف عندما تُقارن بأصول التيار الرئيسي المالية. وعلى صعيد متصل، يقول تريس شميلتز، وهو شريك في مكاتب “Barnes & Thronburg LLP” في شيكاغو والعاصمة واشنطن:

“يمكن لمستثمر واحد أن يدفع بالأسعار على منصة تداول واحدة من خلال اتخاذ موقف كبير بطريقة أو بأخرى، أو ببساطة عبر إخماد طرح كبير أو سؤال وهذا لوحده من شأنه أن يحرك السوق”

وما هو أكثر من ذلك، “بالنسبة للعملات الرقمية التي يتم تداولها في أسواق متعددة، يمكن لمتداول أن يحرك السوق عالمياً من خلال تحريك السعر على منصة تداول واحدة“.

ولهذا السبب، ينبغي على المستثمرين أن يحذروا من التسعير المقبل كما هو مبين في منصات التداول الأقل رسوخاً، بحسب ما أضاف شميلتز.وسواءاً أعجبك الأمر أم لا، فقد ظهرت العملات الرقمية لتبقى. ومع تطور السوق، سيخرج المحتالون عقب تنفيذ التنظيمات.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

3
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
3 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
عبداللةmony. zakaryaاحمد عوده Recent comment authors
احمد عوده
ضيف
احمد عوده

حاليا اصبح تأثير هذه المجموعات محدودا، بسبب كثره صيادي هذه الثغرات، حيث يقوم بعض المستثمرين بإجرائين، الأول هو عمل طلبات شراء منخفضه جدا وطلبات بيع عاليه جدا بحيث يكون اجمالي المطلوب او المعروض اقل ما يمكن مع اعلى فرق ممكن، الثانيه هو ان يقوم المستثمر بتوزيع رصيد كل عمله على اكثر من منصه ليتمكن من اصتياد الفروق السعريه التي يفتعلوها هاؤلاء، ومع استخدام البوتات يكون المفعول اكبر بكثير.. وبالتالي يصبح سوق العملات الإلكترونيه اكثر قوه ومقاومه للتغيير.

mony. zakarya
ضيف
mony. zakarya

مثال علي ذالك عمله. bcn صعودعها المفاجي ل 189% وكمستثمر مبتدا اشتريت بجميع كويناتي تلك العمله لافاجآ. بدمب لاقل من السعر الاصلي ليها مستمر. وخسارتي. اكثر. من ثلث كويناتي لادخل. هنا لاتعلم ذلك بعد فوات الاوان

عبداللة
ضيف
عبداللة

رائعين ماذا عن عملةالوان كوين وممكن تدلوني كيف اشتري عملة

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare