أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

تعرف على الفرق بين عملة الستيلر Stellar و عملة الريبل Ripple ؟

126

عرب بت -شهد سوق العملات في الآونة الأخيرة عدد من العملات الرقمية المشفرة التي تعتبر بديل للبيتكوين ، حيث هناك أكثر من عشرين نوع من العملات التي يتم بيعها مقابل أكثر من دولار واحد. و خلال الفترة القليلة الماضية زاد الجدل حول عملتي ستيلر “Stellar” و الريبل “Ripple” بشكل خاص ، و على الرغم من أن كلا العملتين تعتبر شبكات رقمية إلا أنه لا يمكن وصفها باعتبارها عملات شبكية تقليدية مشفرة علي أي حال. و لذلك فإنه قد يتساءل البعض ما هو الفرق بين عملة ستيلر و عملة ريبل، فهناك بعض التشابهات والإختلافات ، و سوف نقوم بعرضها بشكل مفصل.

عملة الريبل Ripple :

من أهم ما يميز عملة الريبل هو إمكانياتها بالتعامل مع البنوك لإرسال و استقبال الأموال في جميع أنحاء العالم بكل سهولة. كما أن نظام العملة الريبل يوفر عدة حلول للتسوية المالية العالمية لتمكين العالم من تبادل القيمة كما تتبادل المعلومات.

فقد ساعدت العملة ريبل على تخفيض التكلفة الإجمالية للتسوية من خلال تمكين البنوك من التعامل مباشرة و على الفور مع إمكانية التسوية بشكل كبير و تتبع حالات الدفع و تأكيد التسليم.

تستهدف عملة الريبل المؤسسات المالية و تعمل على توفير حلول قائمة لتسهيل طرق الدفع، بالإضافة إلى ذلك تعمل الشركة الداعمة للريبل مع الجهات التنظيمية و البنوك المركزية لجعل هذا المشروع حقيقة واقعة.

تعتبر عملة الريبل أيضاً عملة ذات تاريخ لا بأس به، فقد تم ظهورها قبل عدة سنوات وأظهرت تلك العملة قدرتها على التعامل مع قادة الصناعات المالية عبر وسائل التكنولوجيا الحالية. وعلاوة على ذلك، فإن عملة الريبل تستخدم آلية مختلفة بالمقارنة مع عملة الستيلر “Stellar” الذي يستخدم التصويت الاحتمالي، و من الجدير بالذكر أن الريبل لديها نموذج حقيقي للعملة؛ فمن المتوقع إنخفاض عددها  المتداولة تدريجيا ً حيث ستستخدم في كثير من الأحيان لتسهيل معاملات العملات في العالم.وبالإضافة إلى ذلك فإن عملة الريبل شكلت عدة شراكات مع البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم.كما أن تقنياتها ذات أهمية كبيرة لهذه الأطراف، و هذا واضح.

 

عملة الستيلر Stellar :

هي عملة رقمية مشفرة تم إطلاقها حديثاً من قبل “جد مكالب” و “جويس كيم” لتنافس عملة الريبل بشكل كبير. ففي البداية استخدمت الشركة الخاصة بعملة الستيلر نفس البروتوكول الخاص بعملة الريبل و لكن سرعان ما دفعت الشركة أنظمتها إلى اتخاذ إجراءات لبناء بروتوكول جديد خاص بها.و يعتبر هذا أمراً طبيعياً ، حتى أن عملة الستيلر تتشابه مع كود و رمز عملة ريبل بشكل كبير. و على الرغم من تقارب وتشابه العملتين بشكل كبير، إلا أنه لم يتم نسخ أي رموز أو أكواد بأي وسيلة ، و بالرغم من تشابه الوظائف و المهام الأساسية لكل من العملتين؛ فإنه من أوجه التشابه بين العملتين أيضاً هو أن كلاهما يقوم بتتبع الحسابات الخاصة و المدفوعات و التبادلات و التحويلات بصورة دقيقة من خلال قاعدة بيانات عامة أو مشتركة لكل شركة على حده.

كما أنها تتيح عملية دعم العملات بدرجة عالية لكافة العملاء من جميع أنحاء العالم ,فالهدف الأساسي للشركة هو إنشاء نظام نقدي لا مركزي يسمح بتمكين الأشخاص من خلاله و كذلك المجتمعات المحلية لتداول أموالهم الخاصة,والجدير بالذكر حول عملة الستيلر هو أنه يستخدم آلية عالية تعمل على توافق الآراء المعروفة تحت مسمى بروتوكول يوافق عملة الستيلر .

يعد هذا الأسلوب من أفضل الأساليب التي تسمح بحل المشكلات​ من خلال التوصل إلى توافق الآراء,كما أن هدف العملة ستيلر هو إتباع أسلوب صارم في التعامل علي أساس معيار محدد من التمثيل بإستخدام البيانات الخارجية. , تهدف عملة  الستيلر أيضا إلى ربط البنوك و أنظمة المدفوعات الأفراد حيث يدعم ستيلر خدمات مالية منخفضة التكلفة و تسهل تطوير الإمكانات الفردية بتحريك الأموال بسرعة وبشكل موثوق دون أية تكاليف تقريباً.