انخفاض قيمة صندوق البتكوين الاستثماري (GBTC) إلى أدنى مستوياته في هذه السنة

عرب بت – انخفضت أسهم صندوق البتكوين الاستثماري الوحيد في الولايات المتحدة والمعروف باسم “GBTC”، إلى أدنى مستوياته لهذا العام – مسجلاً انخفاضاً بنسبة 10٪ في الأسبوع الماضي وحده. حيث أن سعر البتكوين الحالي له تأثير بالتأكيد، ولكن هذه المستويات المتدنية قد استجابت لمجموعة من العوامل الأخرى وهي : الرسوم المرتفعة لصندوق التداول، قوة المنافسة مع المستثمرين لصندوق (GBTC)، وعدم اليقين التنظيمي المحيط بالقرارات القادمة من السلطات الأمريكية بشأن صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين (ETF).

صندوق البتكوين الإستثماري التابع لشركة Grayscale 

شهد صندوق استثمار البتكوين، الذي يتتبع سعر البتكوين في السوق، انخفاضاً في قيمة أصوله الصافية إلى أدنى مستوى لها، فقد سجل انخفاضاً بنسبة 80٪ تقريباً من أعلى مستوى للأسهمه عند 40.00 دولار تقريباً بعد ارتفاع سعر البتكوين إلى ما يقرب من 20,000 دولار في أواخر العام الماضي. وفي الوقت الحالي، يتم تداول سهم (GBTC) بسعر 7.40 دولار تقريباً.

ويربط بعض المستثمرين بين الاتجاه الهبوطي لسهم (GBTC) وبين رسومه الباهظة، حيث أنه يتقاضى 20.00 دولاراً أو ما نسبته 2٪، مقابل الاستثمار بـ 1000 دولار. وبالمقارنة، بلغ متوسط معدل المصروفات لصناديق الأسهم المشتركة حوالي 0.59٪ في العام الماضي وفقاً لمؤسسة الاستثمار. وقال نعيم أسلم، كبير محللي السوق في لندن في TF Global Markets U.K. Ltd، لـ Bloomberg :

“إن نسب رسوم هذه الصناديق مرتفعة جداً بل وخيالية، كما أن سعر البتكوين الحالي يخلق المزيد من المشاكل لمثل هذه الصناديق”

ويعتبر سوق (GBTC) هاماً لأنه الأقرب إلى صناديق تداول البتكوين في الوقت الحالي بالنسبة للمستثمرين، حيث يشترون العملات الرقمية بشكل غير مباشر بسعر أعلى. والميزة الرئيسية عند مقارنتها بسوق العملات الرقمية نفسها هي أن بنية (GBTC) أكثر تقليدية، لذا فمن المرجح أن يستخدمه المستثمرون على المدى البعيد بشكل أكبر. ومن ناحية أخرى، يجذب هذا الصندوق التابع لشركة Grayscale الفائدة لهؤلاء المستثمرين الذين لا يفهمون سوق العملات الرقمية بشكل جيد بما يكفي للمشاركة فيه مباشرة.

كما يحظى صندوق (GBTC) بدعم من شركة Xapo المزودة لمحافظ البتكوين، من خلال تخزين جميع البتكوين في محافظ غير متصلة بالاتنرنت تابعة لـ Xapo. وهذا يضمن أن كل من الشركة وأموال عملائها يتم تخزينها وحمايتها بشكل صحيح.

اللوم يقع على (GBTC) وليس على البتكوين

بعد أخبار انخفاض أسعار أسهم صندوق (GBTC)، قال تايلر جينكس، رئيس شركة Lucid Investment على تويتر أن الانخفاض في الأسعار كان سببه عاملين رئيسيين هما : الاهتمام والقلق الزائد فيما يتعلق بمستقبل صناديق تداول البتكوين، وفكرة استمرار انخفاض سعر البتكوين أكثر من ذلك.

وبالمضي قدماً، فإن السؤال الأكبر هو أنه هل سيفقد المشاركين في السوق اهتمامهم بالبتكوين أو في (GBTC) على وجه التحديد؟ الجواب هو أنه من المحتمل أن يميل الأمر أكثر نحو الخيار الثاني، خاصة بالنظر إلى أن (GBTC) تواجه بعض المنافسة الشديدة.

وفي الختام، فإن الانخفاض بنسبة 10٪ في أسهم (GBTC) الذي تم تسجيله الأسبوع الماضي لم يكن له علاقة مباشرة مع انخفاض أسعار البتكوين الأخير. ولكن كان ذلك بسبب عدم اليقين المحيط بالمنظور التنظيمي لهذا القطاع المتنامي والعدد المتزايد من الشركات التي بدأت في تقديم خدمات مرتبطة بالعملات الرقمية .

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Newsbtc

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare