شركة Curaizon تستخدم البيانات الضخمة لإحداث ثورة في الصناعة الدوائية!

عرب بتغالباً ما تكون تكلفة بعض الأدوية التي تشتد الحاجة إليها مصدر قلق كبير للخدمات الصحية الوطنية التي تمانع في بعض الأحيان دفع الأسعار المرتفعة المفروضة عليها. وهذا يعني أن بعض المرضى ذوي الحالات الحرجة يعطون أدوية أقل فعالية لتعالج المرض جزئياً بينما تتسبب في العديد من الآثار الجانبية.

وبهذا فإنه من المنطقي أن نقترح أن هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدم الالتزام بالعلاجات. ومن وجهة نظر شركات الأدوية، تنبع أسعار الأدوية المرتفعة من الاستثمارات في الأبحاث والتطوير (R&D) لتطوير علاجات جديدة وأكثر فاعلية للأمراض المختلفة.

ووفقاً لتقرير صدر مؤخرًا عن مركز Tufts لدراسة تطوير الأدوية، فإن تكلفة تطوير دواء وصفة طبية تضمن الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والتي تتطلب ما يقدر بنحو 2.6 مليار دولار أمريكي. وأحد الأسباب الكبيرة لمثل هذه التكلفة الباهظة في تطوير عقاقير جديدة هو انخفاض مستويات الالتزام بالعقاقير التي يُنظر إليها في الوقت الحاضر، فضلاً عن نقص البيانات ذات الصلة للإبلاغ بالأسباب. وفي الواقع، شهدت العديد من شركات الأدوية انخفاضاً في أرباحها نتيجة لذلك. وتشير التقارير الأخيرة إلى أن أكثر من 630 مليار دولار أمريكي من الإيرادات تُفقد سنويًا نتيجة عدم الالتزام بالعقاقير، ويزداد المبلغ بنسبة 13% كل عام.

ومن ناحية أخرى، يؤثر التباين في المعلومات الدقيقة في موثوقية الأبحاث حول تأثير الأدوية التي تؤدي إلى عمليات اختبار طويلة وشاملة. وتكمن نقطة الخلاف الأخرى في تقييد الوصول إلى أجزاء ذات الصلة من بيانات المريض لتطوير دواء جديد مع عوامل تشمل حماية البيانات والمنافسة والبيانات غير القياسية.

ما الذي قدمته Curaizon لحل هذه المشاكل؟

تستخدم Curaizon، وهي شركة رائدة في تقنيات الالتزام الطبي، تقنياتها المعتمدة على البلوكشين لتوفير البيانات الضخمة القياسية والموثوقة وبشكل فوري، التي تحتاجها شركات الأدوية والباحثون الطبيون ومقدمو الرعاية الصحية.

ووفقًا لأحدث الأبحاث التي أجراها معهد ماكينزي العالمي، فإن توحيد تحليلات البيانات في الرعاية الصحية قد يؤدي إلى خفض التكاليف بنسبة 30٪.  فحتى الآن، عانت شركات المستحضرات الصيدلانية من ارتفاع نفقات البحث والتطوير، مثقلة بنقص البيانات الكافية بسبب التجارب المحدودة للمخدرات، وقضايا جودة البيانات الحالية بسبب أساليب البحث المختلفة المستخدمة في التجارب.

بالإضافة إلى ذلك، أدت المنافسة بين الشركات المختلفة إلى إعاقة الجهود البحثية، بينما قد يتم حظر الوصول إلى بعض البيانات إما من قِبل مقدمي الرعاية الصحية أو التشريعات. حيث تنص لائحة حماية البيانات العامة على مستوى أوروبا، اعتبارًا من 25 مايو 2018 ، على أنه يحق لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي معرفة البيانات التي تم تخزينها بشأنهم والمطالبة بحذفها. ويؤدي الامتثال لهذه القواعد إلى إحداث فوضى في الخدمات الصحية الوطنية وتعقيد مشكلات الوصول لشركات الأدوية والباحثين الطبيين.

وهنا يأتي دور Curaizon، حيث إن دمج حل CuraData لبيانات التزام المريض مع التعلم الآلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير مجموعات بيانات فريدة وموحدة ومجهولة المصدر، يمكن أن يستخدمها الباحثون الطبيون وشركات الأدوية بسهولة. ومن خلال أدوات تحليل البيانات، تهدف Curaizon إلى تحسين جودة وتوافر المعلومات في الوقت الحقيقي.

وسيوفر النظام الأساسي أيضاً لها مجموعات بيانات عن الالتزام تستند إلى بيانات ضخمة مجهولة المصدر باستخدام تقنياتها لتسهيل تكامل البيانات من طرف إلى طرف، والتعاون بين مختلف اللاعبين في قطاع الرعاية الصحية. فضلاً عن النمذجة التنبؤية لفعالية الأدوية المختلفة لتعزيز كفاءة التجارب السريرية. كما ستساعد تقنيتها على تحسين فهم فعالية الأدوية، وهو أمر يصعب تحقيقه عند تقدير الالتزام بنسبة 50٪ فقط.

وقد تم إنشاء تقنية الالتزام بالشركة بهدف زيادة مستويات الالتزام بالعقاقير وتقليل الفاقد وتسهيل البحث عن أدوية جديدة وأكثر فاعلية. ولهذا الهدف يتكون النظام البيئي Curaizon من ثلاثة مكونات رئيسية هي: CuraServe ™ وCuraView ™، و CuraData ™.

بحيث تصدر CuraServe رسائل تذكير غير تدخلية للمرضى حتى يأخذوا الدواء في الوقت المحدد، بينما تتكامل CuraView مع أنظمة الخدمة الصحية الوطنية. وباستخدام هذه التقنيات، تلتقط Curaizon في المتوسط ​​أربع نقاط بيانات لكل مريض يومياً.

ومن ثم يتم جمع البيانات الديموغرافية وبيانات الالتزام بالدواء الخاصة بالمرضى ومجهولة المصدر من خلال CuraServe ، وتخزينها وتحليلها في CuraData. ويمكن دمج البيانات التي تم جمعها من قبل تقنيات الانضمام في الوقت الحقيقي لـ Curaizon مع بيانات المريض لدى مقدم الرعاية الصحية لإنشاء مجموعات بيانات أفضل ومفصلة لمزيد من المساعدة في البحث وتطوير الطب.

ما نتيجة استخدام نظام Curaizon في مجال الصناعة الدوائية؟

مع استخدام تقنية البلوكشين، يمكن ضمان الأمن والشفافية وعدم القدرة على تغيير السجلات الطبية لأن الوصول مقيد بالقواعد الخاصة ونقاط التخزين على شبكة البلوكشين.

ونظراً لأن كل من المرضى والخدمات الصحية يستخدمون تقنيات Curaizon ، فإن هذا يخلق فرصاً لتعزيز وظيفة وفائدة بيانات الالتزام في العلاجات الطبية. وفي المقابل، يمكن لعلماء البيانات والأكاديميين والباحثين من شركات الأدوية أن يقوموا بتغطية بياناتهم الخاصة في CuraData لتوليد رؤى فريدة وتطوير النظام البيئي.

وبدوره سيساعد هذا التعاون غير المباشر وتبادل المعلومات من جميع الأطراف على خفض تكاليف الأبحاث الطبية. على سبيل المثال، سيحصل الباحثون على معلومات قيّمة عن أوجه القصور في المعالجات الحالية من ردود أفعال المرضى ومعلومات فورية عن عدم الالتزام بالإضافة إلى فهم أي مضاعفات يمكن ربطها بعقار معين أو شكل من أشكال العلاج.

فمن خلال توفير البيانات ذات الصلة في الوقت الحقيقي، ستساعد Curaizon شركات الأدوية على تقليل تكاليف البحث والتطوير، وبالتالي تقديم أفضل جودة للأدوية بشكل أسرع وأكثر كفاءة. وهذا بدوره سيخفض الأسعار التي يدفعها المرضى ومقدمو الرعاية الصحية.

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare