شركة فيسبوك تطور عملة رقمية للتحويلات المالية على الواتساب

عرب بت – تعمل شركة فيسبوك على ابتكار عملة رقمية من شأنها أن تسمح للمستخدمين بتحويل الأموال على تطبيق المراسلة، واتساب، مع التركيز أولاً على سوق التحويلات في الهند، وذلك وفقاً لأشخاص ومصادر مطلعة على دراية بهذه المسألة.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هوياتهم أن الشركة تعمل على تطوير عملة رقمية مستقرة مدعومة بالدولار الأمريكي حيث أنهم لا يزالون يعملون على تطوير الاستراتيجية، بما في ذلك خطة لحفظ هذه الأصول أو العملات العادية لحماية القيمة المستقرة.

منذ فترة طويلة من المتوقع أن يقوم موقع فيسبوك بتحرك في مجال الخدمات المالية، بعد تعيين دايفد ماركوس، رئيس شركة PayPal السابق، لإدارة تطبيق ماسنجر في عام 2014. وفي شهر أيار/مايو، أصبح ماركوس رئيساً لمبادرات البلوكشين الخاصة بالشركة، والتي لم تتم مناقشتها بشكل عام. لقد كان الفيسبوك يحاول توظيف أكبر عدد ممكن، ولديه الآن حوالي 40 شخصاً في المجموعة المختصة بالبلوكشين، وفقاً لعناوين الموظفين على تطبيق LinkedIn.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان :

“مثل العديد من الشركات الأخرى، يستكشف فيسبوك سبل الاستفادة من قوة تكنولوجيا البلوكشين. سيستكشف هذا الفريق الصغير الجديد العديد من التطبيقات المختلفة. ليس لدينا أي تفاصيل آخرى يمكن مشاركتها الآن”

يُعد تطبيق واتساب، وهو تطبيق مراسلة الجوال المشفّر للشركة، شائع الإستخدام في الهند، حيث يوجد أكثر من 200 مليون مستخدم. كما أن الهند تقود العالم في عدد التحويلات المالية – فقد أرسل الناس 69 مليار دولار إلى الهند عام 2017، حسبما قال البنك الدولي هذا العام.

العملات الرقمية المستقرة

شهد العام الماضي طفرة في مشاريع العملات الرقمية المستقرة. في مرحلة ما، كان هناك أكثر من 120 مشروعاً مرتبطاً بهذا الموضوع، وفقاً لموقع ويب يتتبع العملات المستقرة. تم إنشاء هذا المفهوم لإنشاء عملة رقمية يمكن استخدامها بشكل أسهل في عمليات الشراء اليومية لأنها ستكون أكثر ثباتاً من العملات الرقمية مثل البتكوين.

لقد ثبت أن هذه الفكرة صعبة التنفيذ في الحياة الحقيقية، مع إغلاق مشروع رفيع المستوى واحد على الأقل في الأسابيع الأخيرة. حيث تم إغلاق مشروع عملة مستقرة معروفة باسم Basis مؤخراً بعد ثمانية أشهر. وقالت الشركة التي تتخذ من هوبوكين بولاية نيوجيرزي مقراً لها إنه بسبب عدم وجود طريقة واضحة فيما يتعلق بتصنيفها كأوراق مالية بدلاً من عملة مما قد يقلل بشكل كبير من عدد المشترين المحتملين. وجاء الانهيار السريع بعد أن استمدت Basis العون من مناصرين معروفين مثل أندرسون هورويتز وكيفن ورش، الحاكم السابق للصندوق الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ولعل أبرز عملة مستقرة حتى الآن، Tether، لا تزال محاطة بالجدل. في الوقت الذي يقول فيه منشئو Tether أن كل عملة منها مدعومة بواحد من الدولار الأمريكي، فإن رفض الشركة للمراجعة قد أثار تساؤلات حول ما إذا كان هذا هو الحال.

تطبيق فيسبوك، الذي لديه نحو 2.5 مليار مستخدم عالمي، وتصل عائداته السنوية إلى أكثر من 40 مليار دولار ويمتلك خبرة أكبر في القضايا التنظيمية، قد يكون لديه فرصة أفضل في ابتكار عملة رقمية مستقرة مقبولة. كما ستكون أول شركة تقنية كبيرة تطلق مثل هذا المشروع. لقد كانت علاقة الشركة مع الهند محفوفة بالمخاطر، ويرجع ذلك أساساً إلى أن بعض الأخبار المزورة التي تنتشر عبر واتساب قد أدت إلى وقوع أعمال عنف هناك. ومع ذلك، قد يسهد فيسبوك فرصة نمو هائلة في البلاد. حيث يوجد في الهند 480 مليون مستخدم للإنترنت، وبذلك تحل الهند في المرتبة الثانية بعد الصين. ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى 737 مليون بحلول عام 2022، وفقاً لشركة Forrester Research Inc.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bloomberg

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare